العرب

بعد تبادل الهجوم.. ما هي أبرز النقاط في مناظرة ترامب وهاريس؟

تبادل الرئيس السابق دونالد ترامب ونائبة الرئيس كامالا هاريس الهجمات الليلة أثناء عملهما على جعل الناخبين يفهمون مواقفهم السياسية خلال المناظرة الرئاسية على قناة ABC.

وكانت هذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها المرشحان شخصيا.

فيما يلي بعض الخطوط الرئيسية من لقائهما على المسرح:

عمل

وشددت هاريس على خطتها لـ “اقتصاد الفرص” وروجت لمقترحاتها لجعل الإسكان ميسور التكلفة وتوسيع الإعفاء الضريبي للأطفال.

وقال ترامب إن خطته لفرض الرسوم الجمركية من شأنها أن تساعد الأمريكيين من خلال اقتراح تعريفات بنسبة 10% إلى 20% على معظم السلع المستوردة إلى الولايات المتحدة، باستثناء البضائع الصينية، التي ستواجه تعريفة بنسبة 60%. وهذا من شأنه أن يكلف الأميركيين 2600 دولار سنويا، وفقا لمعهد بيترسون للاقتصاد الدولي.

مشروع 2025

أما مشروع 2025، فقد نأى ترامب بنفسه عن مشروع خارطة الطريق السياسية 2025 المحافظ بعد أن اتهمته هاريس بالارتباط بـ«الخطة الخطيرة»، قائلة «لا علاقة لي بمشروع 2025».

الإجهاض

دافع الرئيس السابق دونالد ترامب عن قراره بدعم حظر الإجهاض لمدة ستة أسابيع في فلوريدا، وأكد موقفه بأن الإجهاض يجب أن يكون قضية حكومية. كما أيد الانقلاب على قضية Roe v. واد من خلال المحكمة العليا ودوره في تعيين القضاة المحافظين في المحكمة.

وانتقدت هاريس ما أسمته “حظر الإجهاض” الذي فرضه ترامب منذ الإطاحة برو، قائلة إنه لا ينبغي للرئيس السابق أن يخبر المرأة بما يجب أن تفعله بجسدها.

السياسة الخارجية

وفيما يتعلق بالسياسة الخارجية، قالت هاريس إنها تتفق مع قرار الرئيس جو بايدن بسحب القوات الأمريكية من أفغانستان عام 2021، مؤكدة أن ترامب تفاوض على واحدة من أضعف الصفقات التي يمكن تخيلها بشأن هذه القضية خلال رئاسته.

وفيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا، قال ترامب إنه يستطيع “حل” الصراع في غضون 24 ساعة، لكنه امتنع عن القول ما إذا كان يريد فوز أوكرانيا. كما ادعى زوراً أن هاريس التقت بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل أيام من الغزو.

وفيما يتعلق بالسياسة الخارجية، قالت كامالا هاريس أيضًا إن زعماء العالم يضحكون على ترامب.

الرعاية الصحية

وفيما يتعلق بالرعاية الصحية، قال ترامب إن لديه مفاهيم لخطة تحل محل قانون الرعاية الصحية الميسرة، الذي وعد به سابقًا.

وردت هاريس بأن ترامب حاول إلغاء قانون الرعاية الميسرة عشرات المرات وعزز عمل إدارة بايدن لخفض تكاليف الأدوية الموصوفة والحد من تكلفة الأنسولين، مؤكدة أنها ستعزز قانون الرعاية الميسرة إذا تم انتخابها رئيسة.

سباق

وعندما سُئل عن ادعائه الكاذب بأن هاريس “آسيوي وأسود”، قال ترامب إنه لا يهتم بعرق خصمه. ووصفت هاريس تعليقات ترامب بشأن هويتها العرقية بأنها “مأساة” وهاجمت سجله في العلاقات بين الأعراق في أمريكا.

انتهت المناظرة بين دونالد ترامب وكامالا هاريس يوم الأربعاء في فيلادلفيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى