مصر

وزيرة التنمية المحلية تبحث مع الممثل المقيم لمؤسسة هانس زايدل الألمانية بالقاهرة مجالات التعاون المشترك

استقبل اليوم الاربعاء د. منال عوض وزيرة التنمية المحلية، مع توماس شاما الممثل المقيم لمكتب مؤسسة هانز سايدل الألمانية بمصر، ولوسيندا الخشت منسقة المشروعات بالمؤسسة، بمقر وزارة التنمية المحلية بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور د . وهشام الهلباوي نائب وزير التنمية المحلية للمشروعات القومية، والسفير حسام القويش نائب وزير التعاون الدولي.

ورحبت وزيرة التنمية المحلية بوفد مؤسسة هانز زايدل في اللقاء الأول معها، وثمنت جهود المؤسسة الأخيرة في دعم وتعزيز بعض المشاريع في المحافظات في مختلف المجالات، بما في ذلك “تمويل بعض الأنشطة”. وفعاليات لمنصة عياد مصر للحرف اليدوية والتراث.” وفي المحافظات، ندعم أيضًا جهود الوزارة في مجال اللامركزية ونستفيد من الخبرات الألمانية في هذا المجال.

من جانبه، شكر توماس شاما وزيرة التنمية المحلية على عقد هذا اللقاء الهام، وهنأها بتولي منصب وزيرة التنمية المحلية في الحكومة الجديدة، وأكد اهتمام المؤسسة باستكمال التعاون الثنائي مع وزارة التنمية المحلية في البلاد. خلال المرحلة المقبلة خلال العام المقبل، خاصة في مجال التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل وخفض نسبة البطالة وحماية البيئة ودعم مشاركة القطاع الخاص في المشاريع المحلية.

كما بحث الوزير مع الوفد عدداً من مجالات التعاون المستقبلية التي تهتم بها الوزارة في الفترة الحالية، أبرزها استكمال دعم مؤسسة هانز زايدل لمنصة “أيدي مصر”. ويدعم رئيس الجمهورية هذه المنصة التي تساهم في التمكين الاقتصادي للمرأة والشباب والمجتمعات المحلية، خاصة في القرى الأكثر احتياجا، من خلال توفير فرص العمل، وإنقاذ بعض الحرف التقليدية من الاندثار، وتحسين المستوى المعيشي للمستفيدين وتوفير الحياة الكريمة لهم، فضلاً عن تعزيز ودعم جهود استراتيجية التحول الرقمي التي تنفذها الحكومة من خلال المشروعات والمبادرات التي تم إطلاقها، بما في ذلك منصة “أيادي مصر”. دعم الحرفيين لتسويق منتجاتهم داخل مصر وخارجها وخلق سوق للمنتجات التراثية المصرية يمكنها منافسة المنتجات التراثية العالمية.

وأعربت وزيرة التنمية المحلية عن اهتمامها بوجود شركة متخصصة من القطاع الخاص تعمل في مجال التراث الثقافي والحرف اليدوية لمتابعة منصة “أيدي مصر” ونقل الخبرات التسويقية والتدريبية وأحدث التصميمات إلى المنصة المنتجات التي يتم عرضها وتصنيعها من قبل النساء والشباب والحرفيين العاملين في المحافظات تحت المنصة.

وأكدت اهتمامها الحالي بمسألة التكتلات الاقتصادية على مستوى كافة المحافظات والاستفادة من التجارب الناجحة في تنشيط بعض التكتلات الاقتصادية بالتعاون بين الوزارة والبنك الدولي في إطار برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر في محافظتي قنا وسوهاج. المحافظات من خلال نشر الدعم الفني وموارد الإنتاج والتسويق الجيد والموارد الأخرى اللازمة لدعم هذه المناطق؛ وقد ساعد ذلك في استدامة الدولة وزيادة مبيعاتها داخل مصر وخارجها، وخلق فرص العمل، وخفض معدل البطالة، وربطها بالمناطق الصناعية في محافظات الصعيد.

وأوضح وزير التنمية المحلية أن الوزارة قامت بحصر شامل للكتل الاقتصادية بمختلف قطاعاتها في المحافظات، ويرحب بأي تعاون مع مؤسسة هانز سايدل الألمانية خلال الفترة المقبلة، خاصة لاختيار بعض هذه الكتل في المحافظات. الوجه البحري لدعمهم بكافة الوسائل المتاحة من تكنولوجيا وتدريب وتسويق ومواد خام وأحدث التصميمات، وإتاحة الفرصة لعرض المنتجات على منصة “عياد مصر” وربطها بالأسواق العالمية.

من جانبه، رحب توماس شاما ممثل مؤسسة هانز سايدل الألمانية بالمكتب المصري، بالتعاون مع الوزارة في مجالات العمل التي عرضتها الوزيرة، وأبدى رغبة المؤسسة في استكمال التعاون بين الجانبين في إطار الاتفاقية خطة عمل مشروع المؤسسة الخاصة “دعم عملية الإصلاح الإداري والتنمية البيئية في مصر” للفترة من عام 2024 للسنوات الثلاث القادمة.

كما أشار المدير الإقليمي لمؤسسة هانز سايدل الألمانية إلى اهتمام المؤسسة بدعم جهود الوزارة في مجالات تنمية مهارات القوى العاملة المحلية والإصلاح الإداري.

وأشار إلى إمكانية إجراء المؤسسة مباحثات مع الجمعية الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) حول الدعم المشترك في مجالات اهتمام الوزير بالمناطق الحكومية في الفترة الحالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى