مصر

خبراء: اتفاقية الحماية المتبادلة بين مصر والسعودية تساهم في زيادة الاستثمارات المباشرة

أنيس: إنه يقلل من العقبات البيروقراطية والقانونية ويشجع الاستثمارات السعودية في مصر الشافعي: الاتفاقية ستكون بمثابة الإطار القانوني للاستثمارات بين البلدين

 

ويرى اقتصاديون أن توقيع اتفاقية تعزيز حماية الاستثمارات المتبادلة بين مصر والسعودية سيشكل إطارا قانونيا للاستثمارات بين البلدين، مما سيكون عامل جذب وترويج للاستثمارات السعودية في مصر، كما يقضي على البيروقراطية. والأعباء البيروقراطية تقلل من العوائق القضائية أمام المستثمر ويضمن للطرفين حقوقهما في النزاعات على المستوى التشريعي أو القضائي، مما يضمن الأمن والمصداقية ويساهم في زيادة حجم الاستثمارات السعودية المباشرة.

زيارة ولي العهد السعودي

زار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مصر على رأس وفد سعودي، والتقى بالرئيس عبد الفتاح السيسي وسط تصاعد الاضطرابات في المنطقة. وبعد مباحثات مشتركة، أعلن الجانبان الاتفاق على تشكيل مجلس التنسيق الأعلى بين مصر والسعودية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي والأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي. وبحسب بيان لرئيس الجمهورية فقد شهد الرئيس والأمير التوقيع على اتفاقية تعزيز وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين.

تطوير الشراكة الاقتصادية

وتم استعراض جهود تطوير الشراكة الاقتصادية المصرية السعودية، خاصة في مجالات التبادل الاستثماري والتبادل التجاري بين البلدين والتكامل الاقتصادي في مجالات الطاقة والنقل والسياحة. وقال مصطفى شافي، رئيس قسم الأبحاث بشركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية، إن توقيع اتفاقية حماية الاستثمار أمر طبيعي بالنسبة للاستثمارات الكبيرة التي تزيد عن 20 مليار دولار ويمكن أن تصل إلى 25 مليار دولار لأنها تحمي طرفي الضمان سواء من جهة تشريعية أو تشريعية. المنظور القانوني، بما يضمن حقوقهم في المنازعات والانتصاف، مبيناً أن ذلك تم وفقاً لاتفاقية رأس الحكمة التي روجت لها الولايات المتحدة الأمريكية كطرف حاسم بينهما في النزاعات القانونية بين البلدين. وسيقوم القضاء الأمريكي بدور المحكم.

الإطار القانوني للاستثمارات

وأوضح الشافعي أن الاتفاقية ستكون بمثابة إطار قانوني للاستثمارات بين البلدين، بما يوفر حالة من الطمأنينة والمصداقية والأمان لكلا الطرفين، ويشجع ويزيد حجم الاستثمارات. وفيما يتعلق بمجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي، ذكر أنه مهم للغاية لأنه سيقرر شؤون الاستثمار ويشكل الإطار الموحد بين البلدين، مضيفا أنه من المتوقع أن يرأسه ولي العهد السعودي والرئيس عبد الفتاح. السيسي، وأعتقد أن أعضاءها سيضمون ممثلين عن الاستثمار والتجارة بين البلدين. ويمثله وزير المالية والاستثمار والتعاون الدولي، كما يجوز تمثيل الأطراف ذات العلاقة بالعلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين في تشكيل المجلس.

تشجيع الاستثمار السعودي في مصر

 

من جانبه، قال الخبير الاقتصادي محمد أنيس، إن هذه الاتفاقية مفيدة لتعزيز الاستثمار السعودي في مصر لأنها تقلل من العقبات البيروقراطية وتضمن للمستثمر أنه مهما كانت التغييرات السياسية عاجلة فلن تكون هناك مشاكل بيروقراطية أو قانونية. التأثير على طبيعة عمل هذه الاستثمارات أو استدامتها. وأوضح أنيس أن حجم الاستثمارات السعودية في مصر سواء الخاصة أو العامة في حدود 30 مليار دولار، بالإضافة إلى خطط سعودية للوصول بهذه الاستثمارات إلى 50 مليار دولار، أي أن الهدف هو زيادة حجم الاستثمار المباشر. في مصر بـ 20 مليار دولار. تخفيض الديون وتحويلها إلى استثمار مباشر سيصبح استثمارات.

الودائع السعودية لدعم الاقتصاد المصري

ودعمت السعودية الاقتصاد المصري من خلال تقديم ودائع للبنك المركزي المصري بقيمة 10.3 مليار دولار. وأشار أنيس إلى أن القطاعات المتوقعة لهذه الاستثمارات ستكون التوسع في شركات الإنتاج الزراعي والمنتجات الغذائية والقطاع العقاري وشركات الطاقة المتجددة سواء كانت طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية أو الهيدروجين الأخضر، إضافة إلى نية سعودية للدخول. ويعلنون أن هذه القطاعات مهمة لمصر لأنها تركز على التصدير وهي نوع من الاستثمارات الحقيقية التي تحتاجها مصر وستستفيد منها بطريقة مستدامة.

ارتفاع التبادل التجاري

وارتفعت الصادرات المصرية إلى السعودية بنسبة 29.4% إلى مستوى قياسي بلغ 2.2 مليار دولار في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2024، مقارنة بـ 1.7 مليار دولار في نفس الفترة من عام 2023. كما ارتفع حجم الواردات المصرية من السعودية بنسبة 34.3% إلى 4.3 مليار دولار، مقارنة بـ 1.7 مليار دولار في نفس الفترة من عام 2023. إلى 3.2 مليار دولار، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. وبحسب الإحصائيات، ارتفعت قيمة التبادل التجاري بين مصر والسعودية بنسبة 32.7% إلى 6.5 مليار دولار في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2024، مقابل 4.9 مليار دولار في نفس الفترة من عام 2023.

قيمة الاستثمارات السعودية في مصر

 

بلغت قيمة الاستثمارات السعودية في مصر 408.5 مليون دولار في النصف الأول من العام المالي 2023/2024، مقابل 2.1 مليار دولار في نفس الفترة من العام المالي 2022-2023، بينما بلغت الاستثمارات المصرية في السعودية 107.6 مليون دولار. والتي بلغت 123.3 مليون دولار في هذه الفترة. وينطبق الشيء نفسه على السنة المالية 2022-2023.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى