مصر

وزير الري: قطاع المياه الإفريقي يواجه العديد من التحديات

أكد وزير الموارد المائية والري د. وقال هاني سويلم، إن قطاع المياه الأفريقي يواجه العديد من التحديات الناجمة عن ندرة المياه وتأثيرات تغير المناخ.

وأشار سويلم إلى أهمية الاستثمار في بناء المعرفة لخدمة القارة الأفريقية ودعم اتخاذ القرار وتحفيز الابتكار في قطاع المياه.

وشدد على أهمية التعلم كأداة مهمة لتوليد المعرفة وتطوير الحلول والابتكارات لتحقيق مستقبل أفضل للمياه في أفريقيا.

وأعرب سويلم عن سعادته بإطلاق النسخة الثالثة من مجلة صوت أفريقيا للمياه، AVOW، والتي أصبحت منصة لتبادل الأفكار والحلول وأفضل الممارسات عبر قطاع المياه في أفريقيا.

كما أشار إلى إنشاء مركز أمكو للمعرفة الحديثة، وهو مركز لجمع وتبادل المعلومات والمعرفة لصالح أفريقيا، والذي سيصبح العمود الفقري للجهد القاري الذي يهدف إلى تحسين إدارة الموارد المائية من خلال شبكة شاملة. تعزيز ذلك الذي يدمج البيانات والرؤى والخبرات من جميع أنحاء القارة وخارجها ويضمن تبادل المعلومات والمعرفة والدروس المستفادة والابتكارات عبر أفريقيا لضمان الحفاظ عليها والبناء عليها للأجيال القادمة.

ودعا وزير الري الجهات المانحة وشركاء التنمية إلى دعم وتوفير الموارد للمركز.

وأشار سويلم إلى أنه في قمة شرم الشيخ لعام 2008، أقر قادة دول وحكومات الاتحاد الأفريقي بأهمية المعلومات وقيمة المعرفة في تسريع إمدادات مياه الشرب والصرف الصحي والنظافة في القارة، كما التزموا بتعزيز إدارة المعلومات والمعرفة. على جميع المستويات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى