العالم

غارات إسرائيلية على جنوب لبنان وحزب الله يسقط مسيرة ثانية

نفذت إسرائيل سلسلة غارات جوية وقصف مدفعي على عدة مناطق في جنوب لبنان مساء اليوم الثلاثاء، فيما شن حزب الله اللبناني مسيرة ثانية استهدفت مواقع إسرائيلية.

شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية، مساء اليوم، سلسلة هجمات على مدن الطيرة، عيتا الشعب، ياطر، بصلية، طول، سير الغربية، بريقة، الخيام، القاسمية، عين بعل، قانا وعيتا. الجبل ومجدل زون والمنصوري وأطراف مدينة معركة ويارين والظاهرة والمنطقة الواقعة بين مدينتي فرعون والغندورية في جنوب لبنان.

وقتل عشرة أشخاص وأصيب خمسة عشر في مداهمات في مدينة قانا. وقالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية إن بلدة الخيام وأطراف بلدة شبعا وأطراف بلدتي البياضة والناقورة تعرضت مساء اليوم لقصف مدفعي إسرائيلي.

وقال مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة في بيان: إن “هجوم العدو الإسرائيلي على مدينة رياق ظهر اليوم أدى إلى استشهاد خمسة أشخاص، بينهم ثلاثة أطفال، وإصابة ستة عشر آخرين”.

قصفت المدفعية الإسرائيلية ظهر اليوم قرى زبقين، الظاهرة، علما الشعب، رامية، القوزة، ديبال، بيت ليف، كفرا، ياطر، حارس، حدادة، مارون الراس، يارون، برعشيت، مجدل سليم ووادي السلوقي والحجر في أطراف الغندورية والقليوية في جنوب لبنان.

وشنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، سلسلة غارات جوية على المناطق المتضررة من القصف، وتحديداً مناطق الحدود الجنوبية. كما داهمت بلدة بنت جبيل وأطراف مدينة كفرا، وكذلك بلدتي كفر رمان ودير الزهراني في جنوب لبنان.

من جانبه، أعلن حزب الله في ثلاثة بيانات منفصلة أن عناصره هاجموا، اليوم الثلاثاء، موقعاً مدفعياً إسرائيلياً في ديشون وتجمعاً للجنود الإسرائيليين قرب بلدة عيتا الشعب في جنوب لبنان براجمة صواريخ. وأسقطوا طائرة إسرائيلية ثانية من طراز هرمز 450، وأكدوا أنها “شوهدت وهي تحترق في سماء فلسطين المحتلة”.

وكان حزب الله قد أعلن في بيانات منفصلة سابقة أن عناصره استهدفوا، الثلاثاء، تجمعات للقوات الإسرائيلية في موقع المرج وخلة وردة في جنوب لبنان، وفي أراضي السدانة وبركة النقار اللبنانية المحتلة بالصواريخ. واستهدفت مستوطنة كريات شمونة الإسرائيلية بالصواريخ.

اندلعت اشتباكات بين عناصر حزب الله وقوة مشاة إسرائيلية فجر اليوم في ضواحي بلدة راب ثيلين في جنوب لبنان. واستهدفت بالصواريخ تحركات للقوات الإسرائيلية بالقرب من موقع المرج الإسرائيلي. ليلة الثلاثاء، أسقطوا طائرة إسرائيلية بدون طيار من طراز هرمز 450. ووجهت، الليلة الماضية، الاثنين، قاذفة صواريخ نحو أطراف تل أبيب. وهاجموا اليوم أيضًا مستوطنة كريات شمونة الإسرائيلية بالصواريخ.

ومنذ 23 سبتمبر/أيلول من العام الماضي، بدأت الطائرات الحربية الإسرائيلية بشن هجمات عنيفة على مناطق عديدة في جنوب لبنان، وعلى البقاع في شرق لبنان، وعلى الضواحي الجنوبية لبيروت. وتستمر الهجمات التي استهدفت العاصمة بيروت وجبل لبنان وشماله حتى يومنا هذا.

وفي الأول من تشرين الأول/أكتوبر، أعلن الجيش الإسرائيلي عن بدء عملية برية مستهدفة في جنوب لبنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى