العالم

المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تدين ألمانيا في واقعة ترحيل سوري إلى اليونان

أدانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ألمانيا فيما يتعلق بترحيل لاجئ إلى اليونان.

وبررت المحكمة، ومقرها مدينة ستراسبورغ الفرنسية، حكمها بالقول إنه كان ينبغي على السلطات الألمانية التأكد من حصول اللاجئ على إجراءات اللجوء المناسبة بعد ترحيله إلى اليونان وعدم تعرضه لسوء المعاملة.

وأمرت المحكمة ألمانيا بدفع تعويضات قدرها 8000 يورو. كما أمرت اليونان بدفع غرامة حيث قضت المحكمة بأن أثينا انتهكت الحظر المفروض على المعاملة اللاإنسانية المنصوص عليه في الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

ورفع الدعوى سوري من مواليد عام 1993 فر إلى اليونان عام 2018 ثم انتقل بعد ذلك إلى ألمانيا. وفي يوم وصوله إلى ألمانيا، تم ترحيله إلى اليونان بموجب اتفاق، رغم أنه أعرب عن نيته تقديم طلب اللجوء هناك. وفي اليونان، احتُجز في مركز للشرطة لأكثر من شهرين.

وقضت المحكمة بأن ألمانيا انتهكت الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان من خلال عدم التحقق من أن الرجل لم يكن محتجزًا في اليونان في ظروف تنتهك الحظر المفروض على المعاملة غير الإنسانية.

وانتقد مجلس أوروبا، الذي يشرف على المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، اليونان مراراً وتكراراً في السنوات الأخيرة بسبب معاملتها للمهاجرين. وفي تقرير لجنة مناهضة التعذيب الذي نشر في يوليو الماضي، دعا المجلس اليونان إلى تحسين أماكن إقامة اللاجئين بشكل كبير.

يشار إلى أن مجلس أوروبا والمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان مستقلان عن الاتحاد الأوروبي ويعملان على حماية حقوق الإنسان في الدول الأعضاء في المجلس البالغ عددها 47 دولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى