مصر

الري: خطة للتعاون مع كينيا في موضوعات المياه

أكد وزير الموارد المائية والري د. اتفق هاني سويلم وإريك موريسي موجا وزير المياه والصرف الصحي والري الكيني على خطة تعاون بين البلدين تغطي العديد من القضايا المتعلقة بالمياه من خلال مذكرة تفاهم.

خلال لقائه مع موغا د. وشدد سويلم على أهمية تبادل الخبرات بين الجانبين، وأشار إلى استعداد مصر لدعم الجانب الكيني في مجال التدريب وبناء القدرات من خلال الدورات التدريبية للعاملين في قطاع المياه.

كما أكد وزير الري اهتمامه بتعزيز التعاون مع كينيا في مجال الموارد المائية والتكيف مع تغير المناخ، فيما نوه موجا بعلاقات التعاون والصداقة بين مصر وكينيا واهتمامه بتعزيز هذا التعاون بشكل دائم.

وأشار بيان لوزارة الري إلى أن تاريخ التعاون الفني بين مصر وكينيا يعود إلى عام 1993، حيث بدأت مصر تقديم المساعدات الفنية لكينيا في مجال المياه الجوفية من خلال مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين، 180 لتنفيذ مشاريع المياه الجوفية. حفر الآبار.

وفي عام 2016 تم أيضًا التوقيع على مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع تنمية وإدارة الموارد المائية والذي يتضمن أنشطة متنوعة لتحسين الاستخدام الأمثل للموارد المائية وبناء القدرات في عدة مجالات منها (حفر الآبار الجوفية – بناء سدود لتجميع مياه الأمطار). – التدريب وبناء القدرات في مجالات متعددة لإدارة الموارد المائية. – تطبيق أنظمة الري الحديثة في مجال الزراعة.

وسبق أن تم تنظيم زيارة خبراء مصريين إلى كينيا، تم خلالها وضع خطط عمل المشروع والموافقة عليها من الجانبين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى