مصر

السيسي وبن سلمان يبحثان تعزيز علاقات مصر والسعودية والأوضاع الإقليمية بالمنطقة.. ما أبرز الملفات التي ناقشها الزعيمان؟

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بمطار القاهرة الدولي. ورافق فخامة الرئيس ضيفه إلى قصر الاتحادية، حيث جرت له مراسم استقبال رسمية.

تعزيز العلاقات الثنائية من خلال مجلس التنسيق الأعلى

وعقد الزعيمان اجتماعا ثنائيا أعقبه اجتماع موسع بحضور رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووفدي البلدين. وأكد السيسي عمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر والمملكة العربية السعودية، وأكد أهمية التعاون لمواجهة التحديات الإقليمية الحالية. ولتعزيز العلاقات المؤسسية بين البلدين، تم الإعلان أيضًا عن تشكيل مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي برئاسة السيسي وولي العهد.

مناقشة حول الشراكة الاقتصادية والاستثمارية

وأكد محمد بن سلمان اهتمام المملكة بتكثيف التعاون مع مصر على مختلف المستويات. وتركزت المناقشات حول سبل تطوير الشراكة الاقتصادية خاصة في مجالات الاستثمار والتبادلات التجارية. كما تمت مناقشة التكامل الاقتصادي في قطاعات الطاقة والنقل والسياحة.

الملفات الإقليمية: فلسطين ولبنان وسوريا

وتمحورت المباحثات حول الوضع في قطاع غزة ولبنان، حيث أكد الزعيمان على ضرورة وقف التصعيد. وشددوا على أن إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة هو الطريق إلى الهدوء المستدام. ودعا الجانبان إلى وقف إطلاق النار في غزة ولبنان، استجابة للوضع الإنساني المتدهور واحترام سيادة لبنان واستقراره.

الأمن الإقليمي ومناقشة الأوضاع في السودان وليبيا

وتطرقت المباحثات إلى أمن البحر الأحمر وتطورات الأوضاع في السودان وليبيا وسوريا، مع التأكيد على أهمية الحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

اتفاقيات لتعزيز التعاون بين البلدين

وانتهت المباحثات بالتوقيع على اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة وتفعيل مجلس التنسيق الأعلى بين مصر والمملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى