مصر

مكافحة الإدمان: الكشف على 1276 سائق حافلات مدرسية خلال أول 3 أسابيع من بدء العام الدراسي

تلقت مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي والرئيس التنفيذي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أمس، تقريرًا عن نتائج حملات لجان الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات بين سائقي الحافلات المدرسية، والتي شارك فيها 1276 سائقًا في الأسابيع الثلاثة الأولى من العام الدراسي 2024/2025 وجدت في العديد من المحافظات المختلفة.

ويظهر التقرير أن معدل إساءة الاستخدام انخفض إلى 0.3% من 12% في عام 2017. سيتم طرد كل من يثبت تعاطيه للمواد المسببة للإدمان من المدرسة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم وإحالته إلى النيابة العامة بتهمة القيادة تحت تأثير المخدرات.

وسيتم تكثيف حملات الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات بين سائقي الحافلات المدرسية طوال فترة الدراسة من خلال فرق العمل المشتركة للصندوق وهيئة النقل والإدارة العامة لمكافحة المخدرات والأمانة العامة للصحة النفسية وإدارة الأمن المركزي. في وزارة التربية والتعليم. سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية لإجراء الفحوصات الطبية للسائقين في مباني المدارس ولمن يثبت تعاطيهم للمخدرات.

من جانبه أوضح عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أنه تم تنفيذ عدة حملات مفاجئة لتعقب سائقي الحافلات المدرسية، وتبين أن أربعة من إجمالي السائقين يتعاطون المخدرات. في الأسابيع الثلاثة الأولى من العام الدراسي تم فحصها.

وأضاف عثمان أن “الحشيش” من أكثر المواد المخدرة شهرة، وسيتم إبلاغ وزارة التربية والتعليم بنتائج العينات المؤكدة لاتخاذ إجراءات الفصل لأي سائق يثبت تعاطيه للمخدرات، فيما يتم إعداد البلاغات. يشار إلى تهم القيادة تحت تأثير المخدرات.

وأشار إلى أن حملات فحص سائقي الحافلات المدرسية في العديد من المحافظات استمرت فجأة طوال فترة الدراسة، وأنه يتم توسيع الحملات لتستهدف أيضا فحص سائقي الحافلات من طلاب الجامعات الخاصة والمعاهد العليا. وسائقي الحافلات التي تنقل الطلاب الحكوميين، مع تكثيف حملات المكافحة المخدرات على سائقي المدارس الخاصة في مختلف المحافظات، خاصة المحافظات التي يوجد بها مدارس خاصة ويوجد بها حافلات لنقل الطلاب.

في السياق نفسه، يستقبل الخط الساخن “16023” التابع لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان شكاوى أولياء أمور الطلاب والأهالي حول اشتباههم في تعاطي المخدرات من قبل سائقي الحافلات المدرسية. وتنطلق حملات مفاجئة لضبط السائقين، ويتم طرد كل من يتعاطى المخدرات من المدرسة، ويتم تحرير محضر بالواقعة وإرساله إلى النيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى