مصر

نقيب الصحفيين: القيد في جدول المنتسبين لن يتم قبل وضع لائحة الضوابط والعرض على الجمعية العمومية

أكد خالد البلشي نقيب الصحفيين أن باب القيد في قائمة المنتسبين لن يفتح إلا بعد وضع قائمة القيد في القائمة وفقا للإجراءات القانونية، مبينا أن النقابة العامة والجمعية مدعوة للمشاركة في تعريف هذه الضوابط.

وأضاف البلشي لـ«الشروق» أن إجراءات إعداد القائمة سيتم مناقشتها في الجمعية العمومية وأنه بعد الانتهاء منها واعتمادها من مجلس النقابة سيتم عرضها على الجمعية العمومية للنقابة للموافقة عليها أو لا، لافتاً إلى أن لائحة التسجيل ستتم مناقشتها أيضاً في المؤتمر العام.

وقال البلشي إن الجدل الحالي حول القيد في قائمة العضوية هو جدل صحي، موضحا أن صياغة بيان النقابة تضمنت تفعيل صياغة “المادة 12” من قانون النقابات بفتح طلبات القيد في قائمة العضوية . وإنشاء قائمة تسجيل مع سلسلة من الضوابط لضمان عدم دخول المقلدين.

وتابع نقيب الصحفيين: “هذا الأمر قد يكون وسيلة لوقف سرقة الهوية. لدينا زملاء يعملون في الشوارع دون حماية وآخرون يتم تسريحهم. بعضهم يخطئ ولا تستطيع النقابة محاسبتهم، لكن إذا كانوا منتسبين للنقابة فيمكن محاسبتهم”.

قرر مجلس نقابة الصحفيين برئاسة خالد البلشي نقيب الصحفيين، في اجتماعه السبت الماضي، الموافقة على نص “المادة 12” من قانون النقابة، وذلك بفتح باب تقديم طلبات القيد في قائمة المنظمات الأعضاء تفعيل النموذج – لجنة لإعداد قائمة لإدراجها في القائمة لضمان توفير مظلة نقابية للمهنيين الحقيقيين وحماية النقابة ومهنة المنتحلين.

كما قرر المجلس تشكيل لجنة لفحص أوراق ومستندات من حصلوا على قرارات من لجنة قيد الطعون في آخر اجتماعين للجنة للتأكد من اكتمال أوراقهم واستيفاء الشروط القانونية للتسجيل. وتضم اللجنة أمين السر وممثلي لجنتي القيد.

أثار قرار مجلس نقابة الصحفيين بفتح باب تقديم طلبات الإدراج للمنتسبين وتشكيل لجنة لإعداد قائمة الإدراج جدلا واسعا بين المدافعين عن أنها خطوة ضرورية نحو التوسع فيما عارض آخرون الأمر بينما طالبوا بتشكيل لجنة. من شيوخ المهنة لمساعدة لجنة القيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى