مصر

كيف تستعد مصر لجلسة المراجعة الدورية الشاملة لحقوق الإنسان؟

استضافت وزارة الخارجية، اليوم الثلاثاء، الاجتماع الوزاري الثاني للجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان المنشأة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (2396) لسنة 2018 برئاسة وزارة الخارجية وعضوية عدد من المسؤولين الوطنيين الهيئات والمجالس الوطنية المتخصصة التي تعنى بقضايا حقوق الإنسان في مصر.

وترأس اللقاء د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج رئيس اللجنة الدائمة العليا لحقوق الإنسان، وبمشاركة د. مايا مرسي وزيرة الشئون الاجتماعية بدلاً من التضامن، والمستشار عدنان فنجري وزيراً للعدل، والمستشار محمود فوزي وزير الشئون البرلمانية والقانونية والاتصال السياسي، وضياء رشوان رئيس الهيئة العامة. للاستفسار يرجى التواصل مع د. سحر السنباطي رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة والمستشارة سناء خليل القائم بأعمال رئيس المجلس القومي للمرأة وممثلي المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة والجهات الوطنية الأخرى الأعضاء في اللجنة.

وكان الهدف من الاجتماع الإعداد لمشاركة مصر في جلسة المراجعة الدورية الشاملة لحقوق الإنسان في مصر، المقرر عقدها في يناير 2025 بالمجلس الدولي لحقوق الإنسان بجنيف، لتعزيز حماية حقوق الإنسان في مصر والاستماع إلى إلى توصيات الدول بتنفيذ هذه الجهود في إطار تعزيز الحوار الموضوعي والبناء المبني على الاحترام المتبادل والهادف إلى تبادل الخبرات والممارسات الجيدة.

وتم خلال الاجتماع استعراض الخطوات التي تمت خلال الفترة الماضية لإعداد التقرير الوطني، والذي تم إعداده من خلال عملية تشاركية شملت جميع الوزارات والجهات المعنية، فضلا عن مشاورات مكثفة مع مجلسي النواب والشيوخ، التقرير الوطني مجلس حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني وفريق استشاري من الخبراء والمتخصصين في مجال حقوق الإنسان.

كما ناقشت اللجنة الإجراءات والترتيبات المقترحة في إطار استعدادات الدولة لمناقشة التقرير في الأمم المتحدة وبما يسهم في توضيح واقع الجهود المبذولة على المستوى الوطني لتعزيز واحترام وحماية حقوق الإنسان. المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية بمعناها الشامل في ضوء تعليمات القيادة السياسية وفي ضوء المعنى. تعمل على تمكين النساء والأطفال والشباب وذوي الإعاقة وكبار السن من حقوقهم الدستورية والقانونية.

وهذه هي المرة الرابعة التي تشارك فيها مصر في عملية المراجعة الخمسية للأمم المتحدة، وتهتم مصر بالمشاركة فيها، في إطار النهج التفاعلي الذي تنتهجه الدولة المصرية مع الآليات الدولية والإقليمية لحقوق الإنسان، في الوفاء بالتزاماتها بموجب ميثاق الأمم المتحدة. بموجب معاهدات حقوق الإنسان التي صادق عليها بما يسهم في تعزيز الجهود الوطنية لتحسين المناخ العام للحقوق والحريات في مصر.

كما ناقشت اللجنة التطورات المتعلقة بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وعملية الإعداد الجارية للتقرير الثالث لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية. واتفق المشاركون على أهمية تكثيف الجهود لمواصلة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان بمفهومها الشامل ومحاورها الأربعة بما يسهم في تحسين أوضاع حقوق الإنسان في مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى