مصر

وزيرة البيئة تتوجه إلى السعودية للمشاركة بالدورة 35 لمجلس الوزراء العرب

دكتور. سافرت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إلى مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية لحضور الدورة الـ 35 لمجلس وزراء البيئة العرب، حيث ستترأس وزيرة البيئة المكتب التنفيذي للمجلس لعام 2024/ 2025.

ويحضر وزير البيئة الاجتماع الوزاري الأول لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر بدعوة من المهندس عبد الرحمن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي.

وتود وزيرة البيئة خلال مشاركتها في اجتماع مجلس وزراء البيئة العرب تسليط الضوء على ضرورة تضافر الجهود العربية لمواجهة التحديات البيئية المختلفة ودعم استضافة المملكة العربية السعودية لمؤتمر COP16 حول التصحر والذي يعتبر أحد أكبر التحديات التي تواجهها المنطقة وأهمية توحيد القوى العربية خلال مؤتمر المناخ COP29 القادم والذي يبني على نجاحات مؤتمري المناخ COP27 في شرم الشيخ وCOP28 في دبي ومتابعة تنفيذ الأنشطة البيئية وأولويات الموارد الطبيعية في المنطقة العربية.

وأشار الوزير إلى أن المجلس سيناقش التوجه العربي لقضايا تغير المناخ في إطار خطة العمل العربية لمعالجة قضايا تغير المناخ والمنهج العربي لمفاوضات تغير المناخ ومشروع استراتيجية تمويل وتعبئة العمل المناخي للدول العربية بحلول عام 2020. 2030.

دكتور. كما ستشارك ياسمين فؤاد في أعمال المجلس الوزاري الأول لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر، والتي تم الإعلان عنها عام 2021 في القمة الأولى للمبادرة بالرياض، وذلك على هامش اجتماع مجلس وزراء البيئة العرب الذي استضافت مصر القمة الثانية للأخضر مبادرة الشرق الأوسط 2022 على هامش مؤتمر تغير المناخ Cop27 بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بهدف إنشاء منصة لتحسين التعاون الإقليمي في مجالات الحد من تدهور الأراضي والحفاظ على الغطاء النباتي، وتعزيز الدعم الدولي للجهود الإقليمية لاستعادة الأراضي والحفاظ عليها وإعداد خارطة طريق لربط قضايا تغير المناخ والتحديات البيئية التي تواجه المنطقة من خلال ميثاق المبادرة. ويشمل ذلك تحديد إطار الحوكمة لصنع القرار الإقليمي ومراقبة تلك التي يرعاها المبادرة أو الأنشطة والمشاريع المدعومة حسب ما تتفق عليه الدول المشاركة في المنطقة.

وتتضمن زيارة وزيرة البيئة عقد سلسلة من اللقاءات الثنائية والاجتماعات الجانبية على هامش مشاركتها في الاجتماع الوزاري لمجلس وزراء البيئة العرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى