مصر

حرب المسيرات.. كيف أصبحت مصر من اللاعبين الأساسيين في صناعتها واستخدامها بالشرق الأوسط؟‬

أصبحت الطائرات بدون طيار عنصرا أساسيا في أي مواجهة أو تصعيد عسكري حول العالم.

وفي خطوة فريدة وغير متوقعة، أعلن حزب الله اللبناني هجومه على معسكر اللواء الجولاني الإسرائيلي في مدينة بنيامينا شمال الأراضي المحتلة، بسلسلة مسيرات هجومية رداً على مجازر عام 2014 التي ارتكبتها إسرائيل في بيروت والبقية. لبنان أسفرت عن مقتل أربعة جنود إسرائيليين. وأصيب العشرات.

في الوقت نفسه، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن السلطات الأمريكية تشعر بالقلق إزاء تحليق طائرات مسيرة مجهولة فوق مواقع عسكرية في البلاد.

وذكرت سكاي نيوز أنه على الرغم من عدم نشر أي معلومات تقريبًا علنًا، فمن المعتقد أن المسيرات لم ينفذها هواة، بل ربما كانت من قبل قوة معادية مثل الصين أو روسيا.

وفي تطور منفصل، أعلنت كوريا الجنوبية أن جارتها الشمالية تستعد للانضمام إليها في تفجير طرق مدججة بالسلاح عبر الحدود، مع تصاعد الحرب الكلامية بين الجانبين بعد أن اتهمت كوريا الشمالية جارتها بتحليق طائرات بدون طيار فوق عاصمتها بيونغ يانغ. لقد أرسلت.

اتهمت كوريا الشمالية جارتها الجنوبية بإرسال طائرات بدون طيار لتوزيع “عدد كبير” من المنشورات المناهضة لكوريا فوق بيونغ يانغ، وهو ما وصفته بأنه استفزاز سياسي وعسكري قد يؤدي إلى صراع مسلح.

• ولكن كيف أصبحت مصر لاعباً رئيسياً في إنتاجه واستخدامه في الشرق الأوسط؟

ووفقا للهيئة العامة للاستعلامات المصرية، تمكنت مصر في السنوات الأخيرة من دخول مجال تصنيع الطائرات بدون طيار، حيث قدمت إصدارات مختلفة من الطائرات المسلحة بدون طيار، وأخرى لمهام الاستطلاع والمراقبة وأخرى لمهام تدريب أطقم الدفاع الجوي على استهداف الطائرات بدون طيار.

وعلى هامش معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية (إيديكس 2023)، احتفالاً بذكرى انتصار أكتوبر 1973، كشف الجيش المصري عن أحدث الطائرات بدون طيار المصنعة محلياً، والتي تحمل اسم الطائرة المصرية بدون طيار “أكتوبر”.

• مارس “6. أكتوبر”.

تم تصميم وتطوير وتصنيع طائرة 6 أكتوبر بدون طيار متعددة المهام بالكامل محليًا. تعتبر طائرة بدون طيار متينة للارتفاع المتوسط، وتتميز بتصميمها الهيكلي الديناميكي المتطور.

وتم تجهيز الطائرة بدون طيار بمحركين بقوة تصل إلى 145 حصانا لكل محرك، مع سعة أكبر لخزان الوقود الأساسي مقارنة بالموديلات الأخرى، وجهاز هبوط محسن مع وظائف الإطلاق والهبوط الذاتي.

ويبلغ مدى الطيران التقليدي 240 كيلومتراً، مع إمكانية زيادة المدى من خلال مضاعفة عدد محطات القيادة والسيطرة الأرضية أو من خلال الاتصال والتحكم عبر الأقمار الصناعية، مع القدرة على البقاء في الجو لمدة تزيد عن 30 ساعة، كما طالما أنه من الممكن الطيران إلى ارتفاع 18000 قدم.

الطائرة بدون طيار “6. “أكتوبر” يمكن أن تطير بسرعة 260 كم/ساعة، وعند الهبوط تصل سرعتها إلى 120 كم/ساعة. ويبلغ طول الطائرة بدون طيار 8.9 م، وارتفاعها 5 م، والمسافة بين جناحيها تصل إلى 18.5 م.

وقد تم تجهيز مسيرة 6 أكتوبر بـ 13 نقطة تعليق مثبت عليها مستودعات لأنظمة الاستطلاع والمراقبة والمراقبة الكهروضوئية والأشعة تحت الحمراء، بالإضافة إلى رادارات ذات فتحة تركيبية تنتج صور وخرائط ثنائية أو ثلاثية الأبعاد للتضاريس بالإضافة إلى ذلك. إلى خزانات الوقود الإضافية .

وتصلح المسيرة المصرية الجديدة للقيام بجميع المهام العسكرية من الاستطلاع وجمع المعلومات الاستخبارية ومراقبة مناطق العمليات والمناطق الحدودية إلى توجيه وتصحيح المدفعية وسير العمليات الهجومية.

• 30 مارس . يونيو”.

الطائرة بدون طيار تحمل اسم “30. يونيو”، وهي طائرة استطلاع بدون طيار مزودة بنظام كهرومغناطيسي. وذكرت شبكة بي بي سي أن بإمكانها التقاط الصور ليلا ونهارا والبقاء في الهواء لمدة 14 ساعة.

وتبلغ السرعة القصوى للطائرة بدون طيار 260 كيلومترًا في الساعة، ويمكنها الهبوط أثناء الطيران بسرعة 120 كيلومترًا في الساعة.

وتصل سرعة إقلاعها إلى 135 كيلومترا في الساعة، ويمكنها الطيران على ارتفاعات تصل إلى 7000 متر. يصل طوله إلى 8.9 متراً، وارتفاعه إلى 2.6 متراً، والمسافة بين أطراف جناحيه 12 متراً.

• “طابا 1″ و”طابا 2” وهي طائرة تستخدمها قوات الدفاع الجوي ولها القدرة على كشف وتتبع الأهداف الجوية وتدمير القوات الجوية.

أما قدرات طابا 1 فتبلغ سرعتها 500 كيلومتر في الساعة، وتستطيع الطيران لمدة 50 دقيقة، ويصل أقصى ارتفاع لها إلى 6 كيلومترات.

وتبلغ سرعة طابا 2 850 كيلومترا في الساعة ومدة الرحلة تصل إلى 8 ساعات.

• طائرة “أحمس”. وتم تطوير الطائرة “أحمس” بخبرات مصرية وهي مجهزة بالقدرة على القيام بمهام الاستطلاع والمراقبة والضرب.

ويبلغ طول الطائرة بدون طيار 8.5 مترا وارتفاعها 2.5 مترا ومجهزة بمحرك بقوة 145 حصانا. يمكن أن يصل أقصى ارتفاع له إلى 22000 قدم ويظل عالياً لمدة تصل إلى 30 ساعة.

وتبلغ السرعة القصوى لـ”أحمس” 250 كم/ساعة، وسرعة هبوط 120 كم/ساعة، ويمكنه قطع مسافة تزيد عن 240 كم، ويمكن زيادتها عبر الاتصال عبر الأقمار الصناعية. • نظام الجارديان

خلال فعاليات معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية (إيديكس 2023)، عرضت الهيئة العربية للتصنيع عدداً من الأنظمة المتخصصة في كشف ومكافحة الطائرات بدون طيار. وأشهرها عائلة أنظمة “حارس”، التي تم تصميمها وتصنيعها محلياً في خمسة إصدارات مختلفة لمكافحة الطائرات بدون طيار التي يصل مداها إلى 5 كيلومترات.

كما قامت الهيئة العربية للتصنيع بتطوير وإنتاج جهاز جديد مضاد للطائرات بدون طيار وهو جهاز التشويش والعوائق المصري DJ-400 والذي تم إنتاجه بعدة إصدارات منها نسخة للقوات البرية بمركبة دفع رباعي ونسخة النسخة المخصصة للقوات البحرية، بالإضافة إلى الإصدارات الثابتة المستخدمة لتأمين مرافق البنية التحتية الحيوية وغيرها.

تم تصميم الجهاز لمواجهة التهديدات التي تشكلها الطائرات بدون طيار الصغيرة والمتناهية الصغر، بما في ذلك الطائرات التجارية بدون طيار وطائرات FPV المستخدمة للاستطلاع وتحديد الأهداف المباشرة، والتي أظهرت الحرب الروسية الأوكرانية مدى خطورتها مؤخرًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى