العالم

أمريكية صينية روسية.. ماذا نعرف عن أخطر أنواع الطائرات المسيرة في العالم؟

وفي خطوة فريدة وغير متوقعة، أعلن حزب الله اللبناني هجومه على معسكر اللواء الجولاني الإسرائيلي في مدينة بنيامينا شمال الأراضي المحتلة، بسلسلة مسيرات هجومية رداً على مجازر عام 2014 التي ارتكبتها إسرائيل في بيروت والبقية. لبنان، ما أدى إلى مقتل أربعة جنود إسرائيليين وإصابة العشرات.

وقال الحزب إن طائراته بدون طيار عالية الجودة تمكنت من اختراق رادارات الدفاع الجوي الإسرائيلي دون أن يتم اكتشافها، والوصول إلى هدفها والانفجار في الغرف التي كان يستعد فيها العشرات من ضباط وجنود العدو الإسرائيلي، بمن فيهم كبار الضباط، للمشاركة في الهجوم على لبنان.

وأكد بيان حزب الله أن هجوم المسيرة جاء ردا على سلسلة الاعتداءات الإسرائيلية، خاصة على حي النويري والبسطة في العاصمة بيروت وبقية المناطق اللبنانية، وهدد إسرائيل بالمزيد من الهجمات إذا واصلت مهاجمة لبنان.

في الوقت نفسه، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن السلطات الأمريكية تشعر بالقلق إزاء تحليق طائرات مسيرة مجهولة فوق مواقع عسكرية في البلاد.

وذكرت سكاي نيوز أنه على الرغم من عدم نشر أي معلومات تقريبًا علنًا، فمن المعتقد أن المسيرات لم ينفذها هواة، بل ربما كانت من قوة معادية مثل الصين أو روسيا.

وفي تطور منفصل، أعلنت كوريا الجنوبية أن جارتها الشمالية تستعد للانضمام إليها في تفجير طرق مدججة بالسلاح عبر الحدود، مع تصاعد الحرب الكلامية بين الجانبين بعد أن اتهمت كوريا الشمالية جارتها بتحليق طائرات بدون طيار فوق عاصمتها بيونغ يانغ. لقد أرسلت.

اتهمت كوريا الشمالية جارتها الجنوبية بإرسال طائرات بدون طيار لتوزيع “عدد كبير” من المنشورات المناهضة لكوريا فوق بيونغ يانغ، وهو ما وصفته بأنه استفزاز سياسي وعسكري قد يؤدي إلى صراع مسلح.

لكن ماذا نعرف عن أشهر أنواع المسيرات حول العالم؟ وأخطر شيء؟ يتم تصنيف الطائرات بدون طيار إلى أشكال مختلفة بناءً على شكلها: طائرات بدون طيار أحادية الدوار، وطائرات بدون طيار متعددة المراوح، وطائرات بدون طيار ذات أجنحة ثابتة، وطائرات بدون طيار هجينة ذات أجنحة ثابتة ومروحة.

وبحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية، فإن هناك أنواعا أخرى من المسيرات الصغيرة والتكتيكية التي تلعب أدوارا مختلفة في المهام العسكرية، أهمها جمع المعلومات الاستخبارية عن العدو، بينما هناك قتالية وغير مسيرات. المسيرات القتالية والمسيرات الخاصة بعمليات الحرب الإلكترونية.

– طائرة ريبر MQ9 الأمريكية

طائرة بدون طيار مسلحة تستخدم في الخطوط الأمامية للقوات الجوية الأمريكية. وقد تم تصميمه في المقام الأول لجمع المعلومات الاستخبارية، ولكنه قادر على مهاجمة الأهداف الجوية والبرية والبحرية. ويمكنها نقل ما يصل إلى 1701 كيلوجرامًا من المتفجرات كحد أقصى، وتبلغ سرعتها 240 عقدة.

وتمتلك الطائرة بدون طيار أجهزة استشعار وكاميرات مراقبة دقيقة، ويمكنها الطيران بشكل متواصل لمدة 14 ساعة، ويمكن إطلاقها من حاملة طائرات وتضاريس مرصوفة، ويمكنها حمل أكثر من عشرة أنواع من الصواريخ.

– طائرة صينية من طراز Wing Loong ID

وتم تصميم الطائرة بدون طيار للقيام بمهام قتالية واستطلاعية، ولكنها تتمتع بقدرة عالية على الهجوم والمناورة والهجوم على أكثر من هدف، كما يمكنها الطيران لمدة 35 ساعة متواصلة.

ويمكن للطائرة الصينية بدون طيار أن تحمل 10 أنواع مختلفة من الأسلحة، مثل صواريخ “بلو آرو” الموجهة بالليزر أو القنبلة المضادة للأفراد الموجهة بالليزر “YZ-212”، كما أنها قادرة على مهاجمة أهداف أرضية من ارتفاع 2.5 متر و7 كيلوجرامات، ويمكنها حمل أسلحة تزن 400 كيلوجرام.

– طائرة مقاتلة روسية بدون طيار

وهي من الطائرات الشبح لما تتمتع به من تكنولوجيا عالية الدقة ومزودة بوسائل الاستطلاع المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدامها مع مقاتلة الجيل الخامس Su-57 لدعم العمليات القتالية.

تطير الطائرة بدون طيار لأكثر من 20 ساعة متتالية وتزن 20 طنا. مما يجعلها أثقل طائرة بدون طيار في العالم، قادرة على قصف الأهداف الأرضية وتدميرها بذخائر عالية الدقة والإقلاع من حاملات الطائرات.

وهي مجهزة أيضًا بصاروخ جو-أرض مضاد للرادار وأربعة صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت K-74M2 وثماني قنابل موجهة من طراز CAP-250.

– سكاي جاردن البريطانية

وهي طائرة هجومية بريطانية بدون طيار مصممة لمهاجمة الأهداف البرية والبحرية وكذلك الضربات الجوية. وذكرت سكاي نيوز أن الطائرة يمكنها حمل 1.8 طن من الصواريخ والقنابل الموجهة والتحليق على ارتفاعات تزيد عن 13 ألف متر.

ويمكن للطائرة بدون طيار حمل صواريخ أرض-جو وجو-جو، والقيام بمهام الحرب الإلكترونية والتشويش، وتحتوي على أجهزة استشعار عالية الدقة وكاميرات مراقبة عالية المستوى، ويمكنها البقاء في الجو لمدة 40 ساعة.

– طائرات آروك الفرنسية

وتعتبر “أروك” واحدة من الطائرات بدون طيار القتالية من الجيل التالي في فرنسا، القادرة على القيام بمهام الاستطلاع والمراقبة باستخدام أجهزة استشعار بصرية وكهرومغناطيسية قوية.

ومن المتوقع أن تكون الطائرة بدون طيار التي كشفت عنها شركة الدفاع الفرنسية في معرض باريس الجوي 2023، أكبر طائرة بدون طيار مقاتلة مصنوعة في فرنسا على الإطلاق.

– المفترس الأمريكي ج

ويصل وزن الطائرة العسكرية بدون طيار التي طورتها الولايات المتحدة الأمريكية إلى أقصى وزن إقلاع يبلغ 8.2 طن، بينما تتجاوز حمولتها القتالية 2.9 طن، وتتضمن قنابل وصواريخ موجهة.

-هيرون السل إسرائيل

ويصل الحد الأقصى لوزن الطائرة العسكرية بدون طيار التي طورتها إسرائيل إلى 5.6 طن، بينما تصل حمولتها القتالية القصوى إلى 2.7 طن، وتتضمن قنابل وصواريخ “جو – أرض”.

– بيرقدار أكانجي، تركي

وفقًا لموقع الشركة المصنعة للطائرة بدون طيار، يبلغ الحد الأقصى لوزن الطائرة التركية بدون طيار 6 أطنان.

تصل حمولة أسلحة الطائرة بدون طيار إلى 1.5 طن وتتضمن قنابل وصواريخ موجهة بالليزر.

-انظر 149 إيرانيًا

ويطلق عليها اسم “غزة”، ويمكنها الطيران لأكثر من 35 ساعة، ويبلغ طولها 10 أمتار، وتصل سرعتها إلى 350 كيلومترا في الساعة، ويمكنها حمل 500 كيلوغرام من المتفجرات. وهي أول طائرة إيرانية بدون طيار مزودة بمحرك توربيني.

– طائرات بدون طيار روسية من طراز ألتيوس

ويبلغ الحد الأقصى لوزن الطائرة الروسية بدون طيار 6 أطنان، بينما تصل حمولتها إلى طن واحد من الأسلحة، ويمكنها حمل قنابل وصواريخ موجهة.

وبحسب تقرير سابق لسبوتنيك، فهي أول طائرة روسية بدون طيار مزودة بمحطة اتصالات عبر الأقمار الصناعية، مما يسمح لها بالتحليق لمسافات طويلة بعيدا عن محطاتها الأرضية.

-إيديس تاريون الأوروبي

وبحسب تقرير لموقع Air Force Technology الأمريكي، فهي طائرة بدون طيار أوروبية من صنع فرنسا وألمانيا وإسبانيا. ويبلغ الحد الأقصى لوزنها عند الإقلاع 7 أطنان، بينما تصل حمولة أسلحتها إلى 800 كيلوغرام.

-يابهون المتحدة – 40 الإمارات العربية المتحدة

وهي طائرة إماراتية بدون طيار يصل وزن إقلاعها الأقصى إلى 1.5 طن، وقادرة على حمل طن واحد من الأسلحة ومعدات الاستطلاع، بما في ذلك 400 كيلوغرام من نقاط التعليق الخارجية.

-كمان 22 إيرانيا

وتشبه الطائرة الأمريكية طائرة MQ-9 Reaper، ويمكنها حمل 300 كيلوغرام من المتفجرات والتحليق لأكثر من 24 ساعة، ويصل مداها إلى 3000 كيلومتر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى