العالم

لبنان يرسل شكوى إلى مجلس الأمن بشأن آثار العدوان الإسرائيلي على القطاع التعليمي

قدمت بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، اليوم الاثنين، شكوى إلى مجلس الأمن الدولي حول تأثير العدوان الإسرائيلي وتأثيره على قطاع التعليم في لبنان ودعت الدول الأعضاء في مجلس الأمن إلى التدخل العاجل و فعالة لوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان.

وذكر بيان لوزارة الخارجية والمغتربين مساء اليوم أن بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك قدمت أيضا شكوى ثانية إلى مجلس الأمن الدولي حول تأثير العدوان الإسرائيلي وتأثيره على قطاع التعليم في لبنان. لبنان.

ودعا لبنان في الشكوى التي قدمها “الدول الأعضاء في مجلس الأمن إلى التدخل العاجل والفعال لوقف العدوان الإسرائيلي المستمر على أراضيه، والذي أدى إلى حرمان نحو مليون وأربعمائة ألف طالب وطالبة من حقوقهم الأساسية”. على التعليم الذي يهدد مستقبل أجيال كاملة من الطلاب ويؤثر سلباً على حالتهم النفسية، “فضلاً عن تأثيره على المدى الطويل على مستوياتهم الأكاديمية”.

وأدرج لبنان في الشكوى “بيانات وأرقاماً عن أعداد الطلاب والمعلمين النازحين في قطاعي التعليم العام والخاص، وفي مختلف مراحل وفئات التعليم، كما دحض عدد المدارس والجامعات والأبنية التعليمية التي تم إغلاقها أمام خدماتها الأساسية وتم تحويلها إلى مراكز إيواء للنازحين في مختلف المناطق اللبنانية.

ودعا لبنان المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لضمان وقف العدوان والاعتراف بالحق في التعليم باعتباره حجر الزاوية لبناء مستقبل مستقر وآمن للبلد ووسيلة لتعزيز ثقافة التنمية وحماية السلام. “

والجدير بالذكر أن الطائرات الحربية الإسرائيلية بدأت منذ 23 سبتمبر الماضي بشن هجمات عنيفة على مناطق عديدة في جنوب لبنان وسهل البقاع في شرق لبنان والضواحي الجنوبية لبيروت. واستهدفت الهجمات العاصمة بيروت وجبل لبنان وشماله. كما شن الجيش الإسرائيلي ما وصفها بعملية برية محدودة لمهاجمة مواقع حزب الله في جنوب لبنان.

وأسفرت الغارات والعمليات البرية عن دمار هائل في المباني والبنية التحتية، وسقوط عشرات القتلى والجرحى، ونزوح أعداد كبيرة من السكان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى