العالم

حصيلة الطرح العام الأولي لشركة طوكيو مترو تبلغ 2.3 مليار دولار

قالت مصادر مطلعة إن عائدات الطرح العام الأولي لأسهم شركة تشغيل مترو الأنفاق في العاصمة اليابانية طوكيو مترو كو ستصل إلى 348.6 مليار ين (2.3 مليار دولار أمريكي) بعد أن تبيع الشركة أسهمها بالحد الأقصى لسعر الطرح. وهذا يدل على قوة الطلب بعد أكبر عرض منذ 6 سنوات.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن مصادر قولها إن الشركة حددت 1200 يورو سعر بيع السهم للمكتتبين، فيما يتراوح النطاق السعري للطرح بين 1100 و1200 ين للسهم الواحد. ومن المتوقع أن يتم إدراج أسهم الشركة في بورصة طوكيو في 23 أكتوبر.

وفقًا لبلومبرج، سيكون الطرح العام الأولي لشركة مترو طوكيو هو أكبر طرح عام أولي في اليابان منذ الاكتتاب العام الأولي لشركة الاتصالات العملاقة سوفت بنك بقيمة 21 مليار دولار. يكون في ديسمبر 2018. بلغ إجمالي عدد الاكتتابات العامة الأولية في اليابان 1.6 مليار دولار في العام الحالي، في حين أنه من الممكن أن يقترب… والحصيلة، إذا أضفت رسوم مترو أنفاق طوكيو، ليست جزءًا من إجمالي حصيلة عام 2023، والتي كانت 4.4 مليار دولار.

وذكرت بلومبرج الأسبوع الماضي أن عرض مترو طوكيو يجذب اهتمامًا قويًا من المستثمرين العالميين وأن صناديق الاستثمار طويلة الأجل التي تغطي القطاع بأكمله منتشرة في الأسواق الدولية. وبحسب المصادر، فقد تمت أيضاً تغطية الجزء المخصص للسوق المحلي والذي يمثل 80% من إجمالي حجم العرض.

يُشار إلى أن شركة مترو طوكيو التي تأسست عام 2004، تقوم بتشغيل 9 خطوط مترو أنفاق وتنقل في المتوسط حوالي 6.52 مليون مسافر يوميًا. تمتلك الحكومة اليابانية 53.42% من رأسمالها، بينما تمتلك حكومة مدينة طوكيو 46.58% منه. وبعد الاكتتاب العام، سيتم تخفيض أسهم الحكومتين إلى النصف.

وتتولى البنوك الاستثمارية نومورا القابضة ومجموعة ميزوهو المالية ومجموعة جولدمان ساكس التعامل مع طرح أسهم الشركة اليابانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى