العالم

سوريا ولبنان وبغداد.. جولات مكوكية لوزير خارجية إيران في أقل من أسبوعين

وفي تشرين الأول/أكتوبر 2024، أجرى وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي رحلات دبلوماسية إلى عدد من الدول من بينها السعودية وسوريا ولبنان والعراق.

في هذا التقرير نقدم لكم جولات عراقجي المكوكية في الشرق الأوسط.

– سوريا

وزار وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، السبت 4 تشرين الأول/أكتوبر، دمشق وأكد أهمية تحقيق وقف إطلاق النار في كل من لبنان وقطاع غزة، وأعرب عن أمله في أن تكلل الجهود المبذولة لتحقيق ذلك بالنجاح. وقال عراقجي في تصريحات أدلى بها للصحافيين فور وصوله إلى دمشق عقب زيارته لبيروت: إن “الهدف الأهم في الوقت الحالي هو وقف إطلاق النار، خاصة في لبنان وقطاع غزة”، مشيراً إلى أن هناك مبادرات مستمرة في هذا الشأن. فيما يتعلق والمشاورات مستمرة. ويعرب عن أمله في نجاحهم، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس.

– المملكة العربية السعودية

وقام وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، الأربعاء 9 تشرين الأول/أكتوبر، بزيارة إلى السعودية، وأعلنت الخارجية الإيرانية أن الهدف من هذه الزيارة هو تعزيز العلاقات مع دول الجوار وضمان الاستقرار والأمن وتوسيع التعاون الاقتصادي. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي، إن وزيري الخارجية أجريا محادثات مثمرة وبناءة تناولت آخر التطورات في المنطقة، خاصة في غزة ولبنان. وشدد الطرفان خلال المباحثات على ضرورة إنهاء الحرب في هذين البلدين، مع التأكيد على أهمية تقديم المساعدات الإنسانية بشكل عاجل للنازحين.

-لبنان

وفي 4 تشرين الأول/أكتوبر، أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي خلال زيارته للبنان أن رد إيران على أي هجوم إسرائيلي سيكون شاملا ومتناسبا. وأشار عراقجي إلى أن بلاده تدعم الجهود المبذولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، شرط احترام حقوق الشعب اللبناني، وأن يتزامن ذلك مع وقف إطلاق النار في غزة. وأضاف أن الهجوم الإيراني على إسرائيل كان تحركا دفاعيا وردا على الهجمات التي استهدفت المصالح الإيرانية.

– قطر

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي زار في 10 أكتوبر 2024 نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في الدوحة. ويأتي هذا الاجتماع تحسبا لرد إسرائيل على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي استهدف إسرائيل الأسبوع الماضي. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، في تدوينة على منصة “إكس”، إن عراقجي والشيخ محمد، الذي يشغل أيضا منصب رئيس الوزراء القطري، ناقشا الوضع الإقليمي والعلاقات الثنائية خلال “مشاورات مهمة”.

– بغداد

وصل وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، إلى العاصمة العراقية بغداد، الأحد، في زيارة رسمية. وقالت وكالة الأنباء العراقية “واع” إن زيارة عراقجي إلى بغداد تهدف إلى مناقشة الجهود المبذولة لمنع توسع الحرب والضغط من أجل وقف إطلاق النار في لبنان وغزة، في حين أن لكل من إيران والعراق موقف مشترك بشأن الحرب التي ستمنع إلحاق الضرر بالسكان المدنيين، وخاصة في قطاع غزة ولبنان. كما ستحاول الدولتان إبعاد المنطقة عن المغامرات الصهيونية من خلال إحلال السلام. وتأتي هذه الزيارات المكوكية على خلفية تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، مع احتمال قيام إسرائيل بهجوم انتقامي على إيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى