العالم

كأن أحدهم أوقف الحياة مؤقتاً: كيف تأثر سكان بيروت بالضربات الإسرائيلية؟

“ابتسم حتى نبدو أفضل في الصور التي يلتقطونها.” بهذه الكلمات مازح مروان النادل في أحد فنادق العاصمة اللبنانية بيروت، زميله وهما ينظران إلى السماء محاولين تعقب طائرة استطلاع إسرائيلية تحلق في سماء المنطقة. يطغى هدير الطائرة الصاخب على الموسيقى الخلفية وزقزقة العصافير، مما يجعل الأمر يبدو كما لو أن شخصًا ما ترك مجفف الشعر قيد التشغيل أو أن دراجة نارية تدور فوق السحب. يقع الفندق الذي يعمل فيه مروان في منطقة لا يوجد فيها حضور قوي لحزب الله، وهي منطقة الأشرفية، الحي المسيحي الثري الذي لم تستهدفه إسرائيل في حروب سابقة، وهو أيضًا المكان الذي أقيم فيه طوال الليل.

وبعد أيام سُمع صوت إطلاق صاروخين إسرائيليين فوق منطقة الأشرفية. سمعت صراخ الأطفال والكبار في الحي بينما كان الناس يركضون إلى شرفات منازلهم لمعرفة ما حدث للتو، وفي غضون ثوان هز انفجار عنيف الشوارع التي تصطف على جانبيها الأشجار. نظر كل من في المبنى الذي أقيم فيه نحو الضاحية الجنوبية لبيروت – حيث تقول إسرائيل إنها تهاجم مواقع حزب الله – والتي يمكن رؤيتها إلى حد ما من منطقة الأشرفية. وسرعان ما أدركنا أن الهجوم كان يستهدف منطقة تبعد خمس دقائق فقط بالسيارة. وقالت وسائل إعلام لبنانية إن هدف الهجوم كان وفيق صفا، وهو مسؤول أمني كبير في حزب الله وهو أيضًا صهر حسن نصر الله الذي اغتيل مؤخرًا والذي نجا من الهجوم. كان المبنى الذي تعرض للهجوم مليئا بالأشخاص الذين فروا مؤخرا إلى بيروت. ولم يصدر الجيش الإسرائيلي أي تحذير قبل الهجوم الذي أسفر عن مقتل نحو 22 شخصا. قال أحد الجيران: يا إلهي ماذا سيحدث لنا لو مررنا بهذا الشارع في هذا الوقت؟ أعبر هذا الشارع كل يوم للذهاب إلى العمل. وقال آخر: “من يستطيع أن يضمن أنهم لن يستهدفوا مبنى في شارعنا في المرة القادمة التي يستهدفون فيها؟” بدأت الاضطرابات الأخيرة في لبنان يومي 17 و18 سبتمبر/أيلول، عندما أدت موجات من انفجارات جهاز النداء إلى مقتل نحو 32 شخصاً وإصابة أكثر من خمسة آلاف آخرين، من حزب الله والمدنيين، وفقد العديد منهم أعينهم أو أيديهم أو كليهما.

وزاد الجيش الإسرائيلي غاراته الجوية في الجنوب وأيضا على الضواحي الجنوبية لبيروت، مما أسفر عن مقتل قادة بارزين في حزب الله، بمن فيهم الأمين العام حسن نصر الله. في 30 سبتمبر، غزت إسرائيل جنوب لبنان. وقال مسؤولون إن أكثر من 1600 شخص قتلوا في التفجيرات الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة. من شرفتي الخاصة، رأيت وشعرت بالعديد من الضربات خلال الأسابيع الثلاثة الماضية. قال لي النادل مروان: “لم نفهم بالضبط ما حدث”. لقد تحدثت معه عدة مرات خلال الأشهر الاثني عشر الماضية منذ بدء المواجهة بين حزب الله وإسرائيل. عاش مروان هنا طوال حياته وشهد كل الحروب بين الجانبين، لكنه كان متفائلا دائما ولم يكن يعتقد على الإطلاق أن هذه المعارك ستتحول إلى “حرب”. فقال لي: أنا أتراجع عن كل ما قلته لك. لم أكن أريد أن أصدق ذلك، لكننا في حالة حرب”. لقد تغير وجه بيروت تماماً. الشوارع مليئة بالسيارات، وبعضها متوقف في منتصف الشارع. كما فر مئات اللبنانيين من الهجمات الإسرائيلية من جنوب البلاد إلى مشارف العاصمة، ولجأوا إلى المدارس في أحياء المدينة لأنها “الأكثر أمانا”. كما نام كثيرون في الشوارع. وعلى الطريق السريع المؤدي إلى المطار والجنوب، هناك لافتات تصور وجه حسن نصر الله، وقد أخبرني أنصار حزب الله ومعارضوه أن المشهد يبدو “سريالياً”. وفي مناطق أخرى، رفعت لافتات كتب عليها “صلوا من أجل لبنان” بعد أن قيل في وقت سابق: “لبنان لا يريد الحرب”.

وتحولت “ساحة الشهداء” الشهيرة وسط العاصمة، والتي عادة ما كانت تستضيف الاحتجاجات والاحتفالات الكبيرة بعيد الميلاد، إلى مكان تنصب فيه الخيام للنازحين.رأيت عائلات متجمعة تحت الإطار الحديدي لشجرة عيد الميلاد، وبطانيات ومراتب وخيام مصنوعة من كل ما يمكن أن يجده الناس، وفي كل زاوية مشهد ينتظرنا، مع ملاجئ مؤقتة تمتد من الساحة إلى البحر.معظم العائلات هنا هي من اللاجئين السوريين الذين نزحوا مرة أخرى ولم يتمكنوا من الوصول إلى ملاجئ الطوارئ للمواطنين اللبنانيين.ومع ذلك، أصبحت العديد من العائلات اللبنانية أيضًا بلا مأوى، وعلى بعد كيلومتر واحد فقط، تحاول نادين، 26 عامًا، أن تنسى كل شيء لبضع ساعات.وهي واحدة من العملاء القلائل لمكتبة عالية، وهي مكتبة في منطقة الجميزة في بيروت.قالت لي: “لم أعد أشعر بالأمان. نسمع الانفجارات طوال الليل وأظل أتساءل: ماذا لو قصفوا سيارة هنا؟”لفترة طويلة، اعتقد الناس في بيروت أن التوترات لن تمتد إلى ما هو أبعد من قرى حزب الله الحدودية في جنوب لبنان، خاصة وأن نصر الله قال إنه لا يريد جر البلاد إلى الحرب وأن الجبهة ضد إسرائيل مجرد كارثة تلو الأخرى لدعمها. الفلسطينيين في غزة.ومع ذلك، كل ذلك تغير.على الرغم من أن الهجمات في بيروت تستهدف في كثير من الأحيان الضواحي الجنوبية التي يسيطر عليها حزب الله، إلا أنها صدمت المدينة وأرقت سكانها.أثرت هذه الأحداث الحالية أيضًا على الأعمال التجارية في المدينة، بما في ذلك مكتبة علياء، وهي مكان حيوي يستضيف الفرق الموسيقية المحلية وجلسات تذوق النبيذ.كنا هنا لتصوير تقرير بعد الغارة الجوية الأولى على الضاحية في 30 تموز/يوليو، والتي أسفرت عن مقتل الرجل الثاني في حزب الله، فؤاد شكر.وبعد أن اخترقت الطائرات الإسرائيلية حاجز الصوت، سُمع دوي انفجارات قوية.اجتمعت فرقة جاز في الحانة وعزفت طوال الليل، ورقص الضيوف على أنغامها، لكن الغرفة أصبحت فارغة، بلا موسيقى ولا رقص.قال مدير الحانة تشارلي هابر: “إنه أمر محزن ومحبط. أتيت إلى هنا لتغيير حالتك المزاجية، لكنك مجبر مرة أخرى على التحدث عن الوضع الراهن. الجميع يسأل: “ماذا بعد؟”لقد أغلق تشارلي حانته لمدة أسبوعين بعد اغتيال نصر الله وأعاد فتحها الآن، ولكنها تغلق الآن عند الساعة الثامنة مساءً بدلاً من منتصف الليل.ويقول إن الضغط النفسي على الموظفين والعملاء يتزايد كل يوم، مضيفًا أن كتابة منشور على إنستغرام يستغرق نصف يوم لأنك “لا تريد أن تبدو وكأنك تقول: مرحبًا، تعال واستمتع!”. الوضع الحالي، نحن نقدم لك خصمًا على المشروبات.

من الصعب العثور على مكان مفتوح في وقت متأخر في هذه المنطقة.كان مطعم لوريس، المفضل لدى الكثيرين، يغلق أبوابه قبل الساعة الواحدة صباحا، لكن الشوارع الآن مهجورة منذ الساعة السابعة مساء، كما يقول جو عون، أحد أصحاب المطعم.في حين أنه قبل ثلاثة أسابيع لم يكن بإمكانك الجلوس على طاولة هنا دون حجز مسبق، اليوم يتم حجز طاولتين أو ثلاث طاولات فقط يوميًا. يقول: “نحن نتعامل مع الأمر يومًا بيوم، نجلس هنا ونتحدث، ولكن في غضون خمس دقائق قد نضطر إلى إغلاق المطعم والمغادرة”.معظم العاملين في مطعم لوريس يأتون من الضاحية الجنوبية لبيروت أو من قرى جنوب البلاد، ويقول جو: “كل يوم يسمع أحد العمال أن منزله قد دُمر”.أحد العمال، علي، لم يأت إلى عمله لمدة 15 يوما لأنه كان يبحث عن مكان للإقامة لعائلته التي كانت تنام تحت أشجار الزيتون في الجنوب منذ أسابيع.يقول جو إن مطعم Lori’s يكافح من أجل البقاء ومساعدة العمال على كسب لقمة العيش، لكنه غير متأكد من المدة التي يمكن أن يستمر فيها هذا لأن الوقود اللازم لمولدات الطاقة باهظ الثمن.أرى الإحباط على وجهه. ويقول: «نحن جميعا ضد الحرب. العمال من الجنوب هم من الشيعة، لكنهم أيضا ضد الحرب. لم يسأل أحد رأينا. لا يمكننا أن نفعل أي شيء آخر. “لا يمكننا إلا أن نبقى صامدين”.في مكتبة علياء، يشعر تشارلي ونادين بالقلق بشأن تزايد التوترات.هذه المناطق في بيروت تسكنها في الغالب المسلمون السنة والمسيحيون، لكن النازحين الجدد هم في الغالب من الشيعة.تقول نادين: “أنا شخصياً أحاول مساعدة الناس بغض النظر عن دينهم أو مذهبهم، ولكن حتى في عائلتي هناك اختلافات في الرأي حول هذه القضية. بعض أفراد عائلتي يساعدون المسيحيين النازحين فقط”.ويمكن رؤية المزيد من اللافتات المؤيدة للقوات المسلحة اللبنانية، وهو حزب مسيحي يعارض حزب الله بشدة، في ساحات وأزقة حي الأشرفية والجميزة.وشن الحزب تاريخا طويلا من الصراع المسلح ضد المسلمين الشيعة والأحزاب الإسلامية والفلسطينية خلال الحرب الأهلية قبل ثلاثة عقود.وترى نادين أن هذه رسالة إلى اللاجئين الشيعة الذين وصلوا مؤخراً: “لا تأتوا إلى هنا”.ومع تنامي الحركات الشعبية، تتزايد المخاوف من أن إسرائيل قد تكون الآن قادرة على مهاجمة أي مبنى في أي حي أثناء “البحث عن مقاتلي حزب الله أو أعضاء الجماعات المتحالفة معه”.ويقول حزب الله إن كبار مسؤوليه ليسوا في الأماكن التي يعيش فيها النازحون.

وبطبيعة الحال، لا يبشر أي من هذا بالخير للشركات المحلية. لقد تضرر العديد من سكان الجميزة بالفعل من انفجار مرفأ بيروت قبل أربع سنوات، والذي أودى بحياة 200 شخص ودمر أكثر من 70 ألف مبنى، وبدأوا مؤخرًا العودة إلى العمل. وعلى الرغم من الأزمة المالية، ظهرت مطاعم ومقاهي وبارات جديدة في المنطقة، على الرغم من إغلاق العديد منها منذ ذلك الحين. وتقدر مايا بخازي نون، رائدة الأعمال وعضو مجلس إدارة نقابة أصحاب المطاعم والحانات، أن 85 بالمئة من مؤسسات الأغذية والمشروبات في وسط بيروت أغلقت أو خفضت ساعات عملها. قالت: كل شيء حدث بسرعة كبيرة. لم نتمكن من جمع الإحصائيات بعد، لكن يمكنني أن أخبرك أن 85 بالمائة من متاجر الأطعمة والمشروبات في وسط بيروت مغلقة أو مفتوحة لساعات محدودة فقط. وأضافت: “من الصعب إبقاء الأماكن مفتوحة للترفيه بينما ينام الكثير من الناس دون طعام وإمدادات كافية”. على الرغم من الوضع الصعب في بيروت، لا تزال هناك مطاعم وبارات مزدحمة على بعد 15 دقيقة بالسيارة شمالاً، لكن مايا تقول إن هذا مؤقت أيضًا. وأضافت: “قد تكون هناك اضطرابات في أماكن أخرى أيضًا. ووقعت هجمات على بعض الأماكن في الشمال. ولا يوجد ضمان لسلامتهم.” وقالت إن الأمر كان كما لو أن أحداً أوقف الحياة مؤقتاً في بيروت. وأضافت: «نحن ننتظر. كنا على علم بالحرب في الجنوب وتأثرنا بها بطريقة ما، لكن الكثيرين مثلي لم يتوقعوا أن تقترب الحرب إلى هذا الحد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى