العالم

مظاهرات تجوب مدن العالم تنديدا بجرائم إسرائيل في غزة ولبنان

خرجت، أمس السبت، مظاهرات في مختلف أنحاء العالم تنديداً بالمجازر الإسرائيلية المتواصلة في قطاع غزة ولبنان ودعماً للفلسطينيين في القطاع الذي يتعرض لعدوان متواصل منذ أكثر من عام على اللبنانيين الذين ويواجه الفلسطينيون منذ أسابيع تصعيدا في الهجمات الإسرائيلية.

• برلين

شارك المئات في مسيرة بالعاصمة الألمانية برلين تنديدا بالإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة.

وردد المشاركون شعارات مثل “أوقفوا تمويل الإبادة الجماعية”، و”أوقفوا المجازر”، و”ألمانيا تمول إسرائيل وتقصفها”.

واتخذت الشرطة الألمانية إجراءات أمنية مشددة خلال المسيرة، بما في ذلك اعتقال عدد من المشاركين للتحقق من هوياتهم ومن ثم إطلاق سراحهم.

•باريس

نظمت مسيرة احتجاجية في العاصمة الفرنسية باريس تنديدا بالمجازر والإبادة الجماعية التي ترتكبها القوات الإسرائيلية ضد السكان الفلسطينيين واللبنانيين.

وطالب المشاركون في الفعالية الحكومة الفرنسية بالتوقف عن دعم نظيرتها الإسرائيلية، ورددوا شعارات تطالب بحماية الأطفال في فلسطين ولبنان.

كما صنع المتظاهرون فزاعات وألصقوا صور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ووزراء في حكومته الجديدة، منتقدين دعم باريس للأسلحة لإسرائيل.

وبحسب موقع الجزيرة نت الإخباري، قام الناشطون خلال الاحتجاج برش الطلاء الأحمر على الفزاعات، بهدف تمثيل دماء المدنيين الأبرياء الذين قتلوا نتيجة الهجمات الإسرائيلية.

• موسكو

وفي العاصمة الروسية موسكو، أقامت السفارة الفلسطينية بالتعاون مع سفارة فنزويلا، فعالية تضامنية مع الشعب الفلسطيني وإدانة لحرب الإبادة التي تشنها إسرائيل في قطاع غزة.

وقام المشاركون في الفعالية بوضع الزهور أمام مبنى السفارة الفلسطينية تأبيناً لشهداء غزة، ورددوا هتافات مؤيدة للقضية الفلسطينية.

وقال السفير الفلسطيني عبد الحافظ نوفل، في كلمته خلال الحفل، إن إسرائيل هاجمت المدارس والمستشفيات ودور العبادة في قطاع غزة، وأوضح صعوبة إعادة إعمار القطاع، قائلاً: “إذا توقفت الهجمات (الإسرائيلية) غداً، فسوف يتم استهداف 90 أميركياً”. – دولارات». وإعادة إعمار غزة ستستغرق ملياراً وعشر سنوات».

من جانبه، قال السفير الفنزويلي جيسوس فيلاسكويز إن بلاده ترفض الإبادة الجماعية بحق الشعوب في الدول الإسلامية مثل فلسطين واليمن ولبنان. وأكد أن إسرائيل تمارس التمييز والقمع بدعم من الولايات المتحدة والدول الأنجلوسكسونية.

• اسطنبول

وتجمع متظاهرون أمام القنصلية الأمريكية في إسطنبول للتنديد بالدعم الأمريكي لإسرائيل في ظل استمرار عدوانها على قطاع غزة ولبنان.

وفي كلمته خلال التظاهرة قال البروفيسور آدم بالا بايق إن نضال أهل غزة ضد الغزو الإسرائيلي ومحاولة الاحتلال هو مشروع ومشرف من الناحية الدينية والأخلاقية والقانون الدولي.

• كوالا لمبور وفي العاصمة الماليزية كوالالمبور، طالب المتظاهرون الحكومة بمعاقبة الشركات الأمريكية المتورطة في تسليح إسرائيل ودعمها ماليا والبحث عن بدائل دولية لتشكيل تحالف لدعم القضية الفلسطينية.

وتوجه المتظاهرون إلى السفارة الأميركية احتجاجاً على جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في فلسطين ولبنان، رافعين شعارات تندد بتواطؤ الولايات المتحدة الكامل في جرائم إسرائيل.

وحضر التظاهرة أحزاب سياسية ومنظمات غير حكومية وقيادات سياسية، وعلى رأسهم رئيس الوزراء السابق مهاتير محمد وزعيم الحزب الإسلامي عبد الهادي أوانج.

دخل العدوان الإسرائيلي على غزة عامه الثاني، مخلفا أكثر من 140 ألف شهيد وجريح وأكثر من 10 آلاف مفقود، إضافة إلى كارثة إنسانية غير مسبوقة.

وفي الأسابيع الأخيرة، كثفت إسرائيل هجماتها على لبنان، مما أدى إلى مقتل المئات وموجة نزوح غير مسبوقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى