العالم

واشنطن بوست: طوفان الأقصى اعتمد على 17 ألف صورة كانت بحوزة حماس

وقالت صحيفة واشنطن بوست إنها بحثت سيناريوهات وخيارات هجوم حماس بعد أن عثر الجيش الإسرائيلي على وثائق من الحركة في قطاع غزة. ويشير تقرير الصحيفة الأمريكية إلى أنه قبل مهاجمة إسرائيل في 7 أكتوبر 2023، وضعت حماس ثلاثة خيارات للهجوم بناء على وجود 17 ألف صورة بحوزتها. وأشارت إلى أن خطط الهجوم استندت إلى “قاعدة بيانات واسعة” تضم أكثر من 17 ألف صورة، تتراوح بين صور الأقمار الصناعية إلى صور المدن الإسرائيلية والأماكن الطبيعية التي التقطتها كاميرات الطائرات بدون طيار أو تم استرجاعها من وسائل التواصل الاجتماعي.

وتابعت الصحيفة أنه تم العثور على الوثائق في مراكز قيادة حماس: “تم رسم صورة مفصلة لثلاثة اتجاهات محتملة للهجوم وتكتيكات مقترحة لخداع وإرباك أفراد الأمن الإسرائيليين. تتضمن الخطط مزيجًا من العمليات ذات التقنية المنخفضة، بعضها تم نشره في 7 أكتوبر، والبعض الآخر يبدو أكثر طموحًا.

وقالت صحيفة واشنطن بوست إنها لا تستطيع التحقق من صحة هذه الوثائق “لكن محتواها يتوافق مع تقييمات وكالات المخابرات الأمريكية وحلفاء إسرائيل”.

وتابعت: “تضمنت الخطط الهجوم على ناطحة سحاب “موشيه أبيب” المكونة من 70 طابقًا، بالإضافة إلى مجمع “أزريلي سنتر” الذي يتكون من ثلاث ناطحات سحاب ومركز تسوق ضخم وسينما ومحطة قطار ويعتقد أن انهيار المباني كان سيؤدي إلى تدمير هذه المنشأة العسكرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى