مصر

وزيرة التنمية المحلية: تنفيذ 5 دورات تدريبية بمركز سقارة يستفيد منها 182 متدربا

يشهد مركز تدريب التنمية المحلية بسقارة، غدًا الأحد، إطلاق الأسبوع الحادي عشر من خطة تدريب المحليات للعام المالي الحالي 2024/2025 من خلال إقامة خمس دورات تدريبية: دورة “خريطة الاستثمار لمصر” ودورة “المقدمة” للبرامج والأداء في إطار برامج التنمية المحلية المطورة”، ودورة “تنمية المهارات القيادية في مجال تحسين البيئة وإدارة النفايات الصلبة والتكيف مع تغير المناخ” ودورة “الصحة النفسية وأثرها في رفع المستوى الأداء، وزيادة الإنتاجية، ومواجهة ضغوط العمل بالطاقة الإيجابية، والتفاعل مع المواطنين”، بالإضافة إلى الأسبوع الثاني والأخير من دورة إعداد قادة المستقبل (المستوى المتقدم). ويستفيد من هذه الدورات 182 متدرباً.

دكتور. أكدت وزيرة التنمية المحلية منال عوض، أن الأسبوع الحادي عشر من الخطة التدريبية بسقارة يركز على العديد من الموضوعات المهمة المرتبطة بشكل مباشر بملفات العمالة المحلية بالحكم المحلي ويهدف إلى تطوير أداء ومهارات العمالة المحلية التي تواكبها وتتناغم مع متطلبات العمل المحلية. بيئة العمل المحلية التي ظهرت فيها العديد من المشكلات التي تحتاج إلى معالجة فعالة وسريعة وجدية وبأفكار جديدة ومحدثة حتى تنعكس إيجاباً على تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتحقيق تنمية حقيقية ومستدامة على المستوى من كافة المحافظات .

وأوضح وزير التنمية المحلية أنه سيتم في الأسبوع الـ11 تنفيذ دورة جديدة لأول مرة وهي دورة الصحة النفسية وأثرها في زيادة مستويات الأداء، وزيادة الإنتاجية، والتعامل مع ضغوط العمل بالطاقة الإيجابية، والتعامل مع الضغوط النفسية. المواطنين، ويفيد المديرين والموظفين بشكل عام ووحدات حماية الطفل وتكافؤ الفرص التابعة لهم.

وأشارت إلى أن الاهتمام بالصحة النفسية للموظفين يشكل حجر الزاوية في استراتيجية الإدارة المحلية الهادفة إلى التميز والنمو المستدام، مؤكدة أن الاهتمام بالدورات والبرامج الخاصة بالرعاية النفسية للموظفين ليس مجرد خيار، بل حاجة ملحة إلى زيادة الإنتاجية والابتكار وخلق بيئة عمل إيجابية تساهم في زيادة الرضا الوظيفي والولاء المؤسسي.

وأشارت إلى أن الأسبوع الحادي عشر يتضمن تنفيذ دورة جديدة بتكليف من القيادة السياسية: مقدمة في البرامج والأداء في برامج التنمية المحلية، والتي تم تنفيذها بالتعاون مع برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر ومشروع الدعم الفني لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. في الوزارة وسيستفيد منه 40 مدير تخطيط متدرب على مستوى المكاتب والمراكز. والمدن، بحيث سيستمر مركز سقارة في تقديم الحقائب التدريبية حول برامج التنمية المحلية المطورة، حيث يعد التدريب أهم آلية لبناء الحكم المحلي وتنفيذ رؤية مصر 2030.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أهمية دورة “بطاقة الاستثمار لمصر” التي ينظمها مركز سقارة في أسبوعها الحادي عشر للمدراء والعاملين بإدارات الاستثمار والمشروعات والشؤون المالية والقانونية ووحدات تراخيص المستثمرين ومكاتب الاستثمار بالتعاون مع أكاديمية الخبراء بالهيئة العامة للاستثمار.

وأكدت أن الوزارة تتحرك بشكل سريع لتطوير العمالة المحلية وتحسين مهاراتهم على آليات جذب الاستثمار إلى محافظاتهم وإبراز المزايا النسبية لكل محافظة لتكون أكثر قدرة على جذب المستثمرين جهود الدولة لجذب الاستثمار وزيادة حصة الاستثمار الأجنبي في الاقتصاد المحلي. الحاجة الملحة للتغلب على تأثير الأزمات العالمية وتوفير حوافز غير مسبوقة للمستثمرين لخلق بيئة صديقة للاستثمار.

وأشارت إلى أن دورة تنمية المهارات القيادية في مجال تحسين البيئة وإدارة النفايات الصلبة والتكيف مع تغير المناخ، التي تنفذها إدارة إدارة النفايات بالوزارة، ضمت 28 متدرباً من رؤساء المراكز والمدن والمديريات يستفيد منها نوابهم بالوزارة ويركز على رفع وعي العاملين بالمحاور الرئيسية لنظام النفايات الصلبة الجديد، والتي تتعلق بأهمية الوعي البيئي، وآليات تنفيذه، والجهات المشاركة والفئات المستهدفة، والرصد والتنسيق البيئي مع مختلف الأطراف، ونظام إدارة النفايات الصلبة و وخطة العمل لإدارتها وإدارة أزمات النفايات الصلبة، وكذلك التعريف بمفهوم التغير المناخي وأسباب حدوثه والنتائج والآثار الناتجة عنه والإنذار المبكر في مواجهة التغيرات المناخية.

وأضاف وزير التنمية المحلية أن الوزارة تهدف من خلال إدارة التدريب التابعة لها “مركز التنمية المحلية” بسقارة إلى الاستمرار في تنفيذ دورة إعداد قادة المستقبل السنوية ضمن خطتها التدريبية لخلق كوادر قيادية وشبابية جاهزة للتدريب. وتأهيلهم بالأساليب الحديثة باعتبارهم قادة المستقبل وأساس تقدم الدولة وتأهيل فئة ثانية للمناصب القيادية في البلديات المتوافقة مع الجمهورية الجديدة.

وأشارت إلى أن الأسبوع الحادي عشر من الخطة سيتضمن الأسبوع الثاني والأخير من دورة إعداد قادة المستقبل (المستوى المتقدم) والتي سيستفيد منها 28 متدربا من ديوان عام الوزارة وجميع المحافظات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى