العالم

سكان فلوريدا يبدأون العودة لمنازلهم.. وخسائر فادحة بسبب ميلتون

بعد أن ضرب إعصار ميلتون المدمر ولاية فلوريدا الأمريكية، بدأ السكان بالعودة إلى منازلهم وممتلكاتهم لتفقد الأضرار وإزالة الأنقاض.

وبحسب وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، شق السكان طريقهم عبر الشوارع التي غمرتها المياه وبدأ البعض في جمع الحطام المتناثر ومسح الأضرار بعد أن ضرب إعصار ميلتون الساحل ومناطق واسعة من الولاية.

ولقي ما لا يقل عن 10 أشخاص حتفهم، وما زال رجال الإنقاذ يقومون بعملياتهم في الولاية، وأعرب كثيرون عن ارتياحهم لأن وضع ميلتون لم يكن أسوأ.

وغادر العديد من السكان فلوريدا إلى مناطق أكثر أمنا قبل أن يضرب الإعصار، ولم تواجه مدينة تامبا ذات الكثافة السكانية العالية خطرا كبيرا ولم تحدث العواصف القاتلة التي كان العلماء يخشونها.

وحذر حاكم الولاية، رون ديسانتيس، السكان من الرضا عن النفس، مشيراً إلى التهديدات المستمرة بما في ذلك خطوط الكهرباء المعطلة والمياه الراكدة التي يمكن أن تحتوي على مواد خطرة.

وقال دي سانتيس: “نحن الآن في وقت تحدث فيه وفيات يمكن الوقاية منها”. “عليك أن تتخذ القرارات المناسبة وأن تعلم أن هناك مخاطر.”

** انقطاع التيار الكهربائي والمواد الخطرة

وحتى مساء الجمعة، انخفض عدد سكان فلوريدا الذين ما زالوا بدون كهرباء إلى 1.9 مليون شخص.

وطُلب من سكان سانت بطرسبرغ البالغ عددهم 260 ألف نسمة غلي الماء قبل الشرب أو الطهي أو تنظيف أسنانهم حتى يوم الاثنين على الأقل.

كما أعلن مالك منجم كبير للفوسفات يوم الجمعة أن المواد الملوثة تسربت إلى خليج تامبا خلال الإعصار.

وتضم الولاية 25 موقعًا تحتوي على أكثر من مليار طن من الجبس الفوسفوري، وهو منتج ثانوي صلب من مخلفات صناعة تعدين الأسمدة الفوسفاتية التي تحتوي على الراديوم الذي يتحلل إلى غاز الرادون. كل من الراديوم والرادون مشعان ويمكن أن يسببا السرطان.

يمكن أن يحتوي الجبس الفوسفوري أيضًا على معادن ثقيلة سامة ومواد مسرطنة أخرى مثل الزرنيخ والكادميوم والكروم والرصاص والزئبق والنيكل.

ومع إعادة افتتاح عالم والت ديزني والمتنزهات الترفيهية الأخرى، بدأ قطاع السياحة المهم في فلوريدا يعود إلى طبيعته. واستأنف المطار الأكثر ازدحاما في الولاية، وهو مطار أورلاندو، عملياته الكاملة يوم الجمعة.

بعد أسبوعين فقط من إعصار هيلين، غمر إعصار ميلتون عدة مناطق وتسبب في أضرار جسيمة، ودمر العديد من المنازل والممتلكات، بما في ذلك ملعب تامبا باي رايز للبيسبول.

غمرت العديد من الأنهار، بما في ذلك نهر العافية في مقاطعة هيلزبورو. يبلغ طول النهر 25 ميلاً (40 كم) ويمتد من شرق مقاطعة هيلزبورو شرق تامبا إلى خليج تامبا.

وفي مقاطعة بينيلاس، استخدمت السلطات المحلية مركبات مرتفعة لنقل الأشخاص ذهابًا وإيابًا إلى منازلهم في حي بالم هاربور الذي غمرته الفيضانات.

وفي مدينة البندقية الواقعة على ساحل الخليج، تسبب ميلتون في تراكم الانجرافات والرمال في بعض الشقق المطلة على الشاطئ.

ولحقت أضرار بالعديد من المزارع، مما أثر على إنتاج المحاصيل، بما في ذلك زراعة البرتقال، وتكبد المزارعون خسائر كبيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى