العالم

متى ترد إسرائيل الضربة الإيرانية وماذا ستكون أهدافها؟

وقالت مصادر أميركية مطلعة إن إسرائيل حددت أهدافها من مهاجمة إيران، والتي تشمل البنية التحتية العسكرية وقطاع الطاقة، أو استبعاد المنشآت النووية أو تنفيذ اغتيالات.

وذكرت شبكة “إن بي سي نيوز” الأميركية أنه لا توجد مؤشرات على أن إسرائيل ستهاجم منشآت نووية أو تنفذ اغتيالات، لكن مسؤولين أميركيين أكدوا أن الإسرائيليين لم يتخذوا بعد قرارا نهائيا بشأن كيفية وتوقيت الهجوم. لكن الجانب الإسرائيلي مستعد لتنفيذه إذا صدرت الأوامر.

وأكد المسؤولون الأميركيون أن إسرائيل لم تمنحهم جدولاً زمنياً محدداً للرد، وليس من الواضح ما إذا كانوا قد اتفقوا على جدول زمني بعد، لكن الرد يمكن أن يحدث خلال عطلة يوم الغفران (أقدس أيام السنة). مكان في الديانة اليهودية، 12 أكتوبر 2024).

وقال مسؤولون إن إسرائيل شاركت المزيد من المعلومات حول الهجوم مع الولايات المتحدة لكنها حجبت الكثير من التفاصيل بسبب مخاوف أمنية تشغيلية.

وفي السياق ذاته، قالت مصادر مطلعة لموقع أكسيوس الأمريكي، إن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت تحدث هاتفيا مع نظيره الأمريكي لويد أوستن، مساء الخميس، وأطلعه على تفاصيل اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي، وناقش الجانب الإسرائيلي خطط لمهاجمة إيران. من غير الواضح ما إذا كان جالانت قد قدم تفاصيل محددة.

وجاءت مكالمتها بعد اجتماع لمجلس الوزراء الإسرائيلي بشأن الرد، لكن غالانت لم تشارك الأهداف المحددة التي تمت مناقشتها في ذلك الاجتماع، وفقًا لشبكة إن بي سي نيوز.

وقال مسؤولون أميركيون إن الرئيس جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي لم يناقشا تفاصيل الرد في مكالمتهما الهاتفية الأربعاء، وهي الأولى بينهما منذ نحو شهرين، لكن بايدن أبلغه أن رد إسرائيل يجب أن يكون “متناسبا”. “

وبينما حث بايدن على التركيز على الوضع الإنساني في غزة ولبنان وإنهاء القتال، شدد أيضًا على أنه يجب على إسرائيل أن تأخذ في الاعتبار مدى صعوبة شن الحرب بنجاح في لبنان والتهديد القوي لمواجهة إيران على جبهة ثانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى