العرب

“المقاومة الإسلامية في العراق” تهدد بحرمان العالم من النفط فما هي؟

جددت كتائب حزب الله أو ما تسمى بـ”المقاومة الإسلامية في العراق”، أمس الخميس، تهديدها بحرمان العالم من ملايين براميل النفط يومياً في حال اندلعت حرب الطاقة.

وقال المسؤول الأمني في كتائب حزب الله أبو علي العسكري في بيان: “نؤكد مجددا أن رد كتائب حزب الله لا يشمل الهجمات على بلدنا العراق أو استخدام أراضيه وأجوائه كهدف ضد “سيكون موجها إلى الجمهورية الإسلامية تقتصر على الوحدة ولكنها ستهاجم القواعد والمعسكرات والمصالح الأميركية في العراق والمنطقة».

وأضاف: “من حيث المبدأ نحن لا نبدأ حرب طاقة، لكن إذا بدأت سيخسر العالم 12 مليون برميل من النفط يومياً، وسنتكفل بذلك بعون الله تعالى”. في باب المندب والأخوة الإيرانيين في مضيق هرمز سيكفي، والله العالم”.

أدى اندلاع الحرب في غزة قبل عام تقريبا إلى ظهور جماعة عراقية مسلحة جديدة تحت اسم “المقاومة الإسلامية في العراق”، وهو الاسم الذي يستخدم الآن للإشارة إلى الجماعات المسلحة العراقية المدعومة من إيران عندما ظهرت بعد 7 سبتمبر/أيلول وفي العام الماضي وحدت قواها لاتخاذ إجراءات ضد المصالح الغربية والإسرائيلية في المنطقة.

وظهرت “المقاومة الإسلامية في العراق” لأول مرة كوحدة واحدة في 17 أكتوبر 2023، عندما أعلنت مسؤوليتها عن هجمات على قواعد أمريكية في كل من العراق وسوريا.

وفي الأيام الأخيرة، تصاعدت الهجمات ضد إسرائيل مع غزوها للأراضي الإسرائيلية. وجاء الهجوم الأخير بطائرة مسيرة استهدفت قاعدة عسكرية شمال هضبة الجولان المحتلة، ما أدى إلى مقتل جنديين وإصابة 23 آخرين.

وبحسب مركز الأبحاث والتعليم الإسرائيلي “علما”، فقد أعلنت “المقاومة الإسلامية في العراق” مسؤوليتها عن 167 هجوما على مواقع إسرائيلية بين تشرين الثاني/نوفمبر 2023 و25 أيلول/سبتمبر 2024.

ماذا نعرف عن الجماعات المحسوبة على المقاومة الإسلامية في العراق؟

وكثيراً ما يرتبط اسم “حزب الله” بالحزب اللبناني المعروف، إلا أن هناك تنظيماً آخر يحمل نفس الاسم لكنه مستقل عنه تماماً، وهو “كتائب حزب الله في العراق”. تشكلت هذه الألوية عام 2007 في مدينة العمارة جنوبي العراق، وخرجت من اندماج عدة فصائل شيعية مسلحة، تشكل بعضها بعد الغزو الأميركي للعراق عام 2003.

ومن بين هذه الفصائل “لواء أبو الفضل العباس” وكتائب تسمى “كربلاء”، و”زيد بن علي”، و”علي الأكبر”، و”السجاد”.

وتصف كتائب حزب الله نفسها بأنها “تشكيل مقاومة جهادية إسلامية” وتعتمد ولاية الفقيه أسلوبا لتأكيد “حكم الإسلام” في عصر التعتيم على الإمام المهدي الإمام الثاني عشر عند الشيعة الاثني عشرية. كما نشرت المجموعة على موقعها الرسمي.

وترتبط كتائب حزب الله في العراق بإيران بشكل مباشر، إذ تعتبر قيام الجمهورية الإسلامية في إيران “إنجازا كبيرا” وترى فيه خطوة أساسية نحو إقامة “دولة العدالة الإلهية وعلى شكل دولة”. الحكم الإسلامي وولاية المحامي.”

وتقول الكتائب إنها تعمل على إحباط ما تسميه المشروع الأمريكي الإسرائيلي في الشرق الأوسط، وكان أعضاؤها من بين أوائل المسلحين الذين غادروا بعد موجة الاحتجاجات الشعبية التي اجتاحت البلاد في عام 2011 والتي قاتلت إلى جانب القوات الحكومية. في سوريا.

ليس لدى كتائب حزب الله هيكل تنظيمي معروف، كما هو الحال مع الفصائل الشيعية الرئيسية الأخرى في العراق، ولم يتم الإعلان عن أمين عام لكتائب حزب الله، على الرغم من تعيين متحدثين باسم الجانبين العسكري والمدني نيابة عنها.

ويقدر عدد مقاتلي الكتائب بـ 7000 بحسب بيانات غير رسمية، وهناك تشابه بين طريقة عمل الكتائب وطريقة عمل حزب الله اللبناني. كما أشرف على تدريبهم قادة إيرانيون ولبنانيون، أبرزهم عماد مغنية، الذي قُتل في سوريا عام 2008.

ونظراً لاتساع نطاق عمليات الكتائب في العراق وسوريا، فضلاً عن كون عناصرها يعتبرون أنفسهم “منظرين”، فإن قيادة الحزب تقسم سقوطها في المعركة إلى أربع فئات: شهداء سرايا الدفاع شهداء مقاومة الاحتلال، شهداء الإيمان والكرامة، وشهداء الدولة، حسب الوصف.

وقامت هذه الكتائب، التي صنفتها الولايات المتحدة على أنها منظمات إرهابية، بعمليات عديدة ضد القوات الأمريكية في العراق.

كما تفيد التقارير أن الكتائب متورطة في عملية اختطاف فريق صيد قطري في جنوب العراق في ديسمبر/كانون الأول 2015، وكانت من بين الأطراف التي حصلت على ملايين الدولارات من الفدية التي دفعتها قطر والتي بلغت مليار دولار مقابل إطلاق سراح الصيادين القطريين، لكن وقالت قطر إنها دفعت الأموال للحكومة العراقية.

وتنتمي الألوية إلى الألوية 45 و46 و47 التابعة لقوات الحشد الشعبي، التي دعمت القوات الحكومية في حربها ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

عصائب أهل الحق

وخرجت حركة “عصائب أهل الحق” من حظيرة التيار الصدري، حيث كان مؤسسوها وقادتها جزءا من هذا التيار قبل أن ينفصلوا ويشكلوا تنظيما خاصا بهم بهدف “مقاومة الاحتلال الأمريكي”. وأعلنت الحركة مسؤوليتها عن عدة هجمات على القوات الأمريكية والعراقية.

ويعتبر قيس الخزعلي أبرز قادة العصائب، بعد أن استقال من جيش المهدي (جماعة مسلحة مرتبطة برجل الدين العراقي المناهض للولايات المتحدة مقتدى الصدر) عام 2004، بعد عام من الغزو الأمريكي، وفي عهد جيش المهدي بعد التوقيع على اتفاق. اتفاق وقف إطلاق النار مع الحكومة العراقية، أوقف الخزعلي القتال وواصلت القوات عملياتها دون العودة إلى مقتدى الصدر.

وعلى الرغم من أن المصالحة بين جماعة الخزعلي ومقتدى الصدر حدثت في منتصف عام 2005، إلا أن عصائب أهل الحق ظهرت ككيان مستقل بعد أقل من عام عندما قام الصدر بحل جيش المهدي واستبدله بجيش المهدي المعلن لواء يوم الوعد. ودعا العصائب للانضمام إليه لكنهم رفضوا.

ومن بين العمليات العسكرية البارزة التي قامت بها الحركة الهجوم على القاعدة الأمريكية في مركز شرطة كربلاء في 20 يناير/كانون الثاني 2007، والذي تم فيه اختطاف وقتل خمسة جنود أمريكيين.

بعد الانسحاب الأمريكي من العراق عام 2011، عززت عصائب أهل الحق علاقاتها مع محور المقاومة التابع للحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس وأرسلت وحدات تحت قيادة فيلق القدس للقتال في الحرب الأهلية السورية.

وتقود عصائب أهل الحق حاليا الألوية 41 و42 و43 التابعة لقوات الحشد الشعبي التي تمولها الحكومة العراقية.

حركة حزب الله النجباء

ولعبت حركة حزب الله النجباء إلى جانب كتائب حزب الله دورا بارزا في الحرب السورية، خاصة خلال المعارك الكبرى التي شهدتها مدينة حلب عام 2015.

ويعتقد على نطاق واسع أن الحركة مرتبطة بفيلق القدس الإيراني، حيث توجد أدلة على أن إيران هي الممول الرئيسي للحركة، حيث تزودها بالأسلحة والاستخبارات، وتساعدها أيضًا في اختيار قادتها ومراقبتهم.

وتحتفظ الحركة بعلاقات وثيقة مع الأحزاب والجماعات الموالية لإيران، بما في ذلك حزب الله اللبناني وحزب الله العراقي. وكان مؤسس الحركة، أكرم الكعبي، قائدا عسكريا بارزا في “جيش المهدي” بزعامة مقتدى الصدر قبل أن ينسحب منه.

وانضم الكعبي لاحقا إلى عصائب أهل الحق التي أسسها فيلق القدس عام 2008. إلا أنه في عام 2013، أسس “حركة حزب الله النجباء” بعد خلافات مع “عصائب أهل الحق”. ويقول معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى إن الخلافات تركزت على دور كل منهما في ما يسمى بمحور المقاومة بشأن الهجمات على قوات التحالف وأهداف إسرائيلية.

وفي عام 2019، أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية الكعبي على قائمة “الإرهابي العالمي” وتدير حركة حزب الله النجباء اللواء 12 ضمن قوات الحشد الشعبي الذي يتلقى تمويلا حكوميا.

كتائب سيد الشهداء

وهي مجموعة منشقة عن كتائب حزب الله تقوم بعمليات عسكرية عبر الحدود وتنسق أعمالها مباشرة مع الحرس الثوري الإيراني، مع التركيز على الأجندة الإقليمية المشتركة لمحور المقاومة المدعوم من إيران.

منذ نشأتها، كان كل شيء يدور حول شخصية مصطفى العتابي، المعروف أيضًا باسم أبو مصطفى الشيباني أو حامد ثجيل، وريج العتابي، أحد الأعضاء المؤسسين لكتائب حزب الله.

عندما صنفت الولايات المتحدة الشيباني ككيان إرهابي عالمي محدد في يوليو 2008، انخفض نفوذه داخل كتائب حزب الله بين عامي 2010 و2013، وركز جهوده كقائد في سلسلة القيادة على العمليات في الحرب الأهلية السورية الإيرانية. يحمي.

وفي عام 2014، تم نقل قيادة كتائب سيد الشهداء إلى أبو علاء الولائي وأصبحت كتائب سيد الشهداء جزءًا من قوات الأمن العراقية عندما شكلت اللواء 14 قوات الحشد الشعبي.

ورثة “تكوين الورثة”

ويرتبط اسمه بالعمليات الحركية التي يقوم بها فيلق القدس الإيراني، والتي يقول معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى إنها تنفيها.

تم ذكر “الورثة” لأول مرة في وثيقة عامة في دراسة أجراها أحد مؤلفي مركز مكافحة الإرهاب في أكتوبر/تشرين الأول 2020. وكشفت الدراسة أن الاسم يشير إلى خلايا مجموعات مسلحة عراقية جديدة منكرة، تشكلت منذ أكتوبر/تشرين الأول 2019 على يد “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني بغرض مهاجمة أهداف أمريكية وغيرها.

كما أشارت الدراسة إلى أن “هذا العمل يقوده الآن أحد المقربين من قائد فيلق القدس قاسم سليماني، المعروف باسم الحاج حميد، والذي يقود مجموعة جديدة من المجندين العراقيين تحت اسم “الورثة” لتدريبهم أحد معسكرات “فيلق القدس” التابعة للحرس الثوري الإيراني في منطقة دزفول جنوب غربي إيران.

ونفذت جماعة الوارثون حتى الآن عملية واحدة ضد دولة خليجية، مما يشير إلى ارتباطها بهجمات سابقة عبر الحدود ضد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وفي أكتوبر 2023، أعلن “تشكيل الوريث” مسؤوليته عن هجمات تحت ستار “غرفة دعم العمليات” الجديدة لـ”طوفان الأقصى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى