العالم

بزشكيان يؤكد خلال لقائه مع بوتين: العلاقة بين إيران وروسيا استراتيجية

وأكد الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان خلال لقائه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين الجمعة، تطوير التعاون المشترك بين البلدين، وأكد أن “علاقة إيران مع روسيا صادقة واستراتيجية”.

وذكرت وكالة مهر الإيرانية للأنباء أن بيزشكيان أكد خلال اجتماعه مع بوتين في مدينة عشق أباد عاصمة تركمانستان، على تطوير التعاون المشترك بين البلدين، وقال: “علاقتنا مع روسيا صادقة واستراتيجية”، بحسب ما نقلت وكالة أنباء مهر الإيرانية. وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء.

وتابع بيزشكيان: “من المنظور الاقتصادي والثقافي، علاقاتنا تزداد قوة يوما بعد يوم. وينبغي تسريع عملية التعاون المتنامية بين إيران وروسيا وفقا لإرادة قادة البلدين والحاجة إلى تعزيز هذه العلاقات.

وأشار الرئيس الإيراني إلى أن طهران وموسكو تتمتعان بقدرات متبادلة وتكاملية جيدة ويمكنهما مساعدة بعضهما البعض، مضيفا: “مواقفنا في العالم أقرب بكثير إلى بعضنا البعض منها إلى بعضنا البعض”.

وأعرب بيزشكيان عن أمله في تسريع توقيع وثيقة الشراكة الاستراتيجية بين إيران وروسيا وأكد على تطوير التعاون بين البلدين. وقال: “آمل أن يتم التوصل إلى هذا الاتفاق خلال قمة البريكس في روسيا”.

وفي إشارة إلى الوضع الحرج في المنطقة، قال الرئيس الإيراني: “الكيان الصهيوني لا يحترم الإطار القانوني والإنساني الدولي، والوضع في المنطقة حرج. الدول الأوروبية والأميركية لا تريد علاقات بين الدول حتى تستمر المنطقة على أساس الهدوء والسكينة”.

من جانبه، قال بوتين: “إن التعاون بين البلدين هو على رأس أولوياتنا، والعمل جار على توسيع العلاقات وزيادة حجم التجارة بين الجانبين”.

وبينما دعا الرئيس الإيراني لحضور قمة البريكس وعقد اجتماع ثنائي مشترك، قال بوتين: “نحن نعمل معًا على المستوى الدولي وتقييماتنا ونهجنا العالمي هو نفسه”.

ويأتي هذا اللقاء على هامش زيارة بزشكيان إلى تركمانستان ويعتبر اللقاء الأول بينه وبين الرئيس الروسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى