العالم

نائب لبناني: لا توجد معلومات مؤكدة حول استخدام إسرائيل لليورانيوم المنضب في لبنان

أعلنت النائبة اللبنانية نجاة عون صليبا أنها “تواصلت مع المجلس الوطني للبحوث العلمية بشأن الأسلحة المستخدمة في العدوان الإسرائيلي على لبنان”، مشيرة إلى أن “نتائج التحاليل المتعلقة بوجود اليورانيوم المنضب” غير متوفرة حتى الآن في هذه الدول. لقد تم إصدار الأسلحة.”

وأضافت في مقابلة مع إذاعة سبوتنيك: “حتى الآن لا توجد معلومات مؤكدة حول استخدام اليورانيوم المنضب قبل نشر نتائج التحاليل”.

وأكد صليبا أن “اليورانيوم المنضب هو منتج ثانوي لليورانيوم المخصب، حيث أنه أقل إشعاعا مقارنة بالنوع الآخر، وعادة ما يستخدم كمعدن ثقيل بسبب وزنه الثقيل”، بحسب سبوتنيك.

وأوضحت أن «هناك احتمالاً بأن تستخدم هذه المواد لقصف المناطق اللبنانية»، محذرة من أن «اليورانيوم المنضب لا يخترق جلد الإنسان، لكن استنشاقه قد يؤثر على الأعضاء الداخلية».

وفيما يتعلق بالقنابل الفسفورية، أكدت صليبا أنها “تستخدم بشكل مكثف في المناطق الجنوبية، وحثت المواطنين على أخذ الحيطة والحذر، وأن “أي رماد متبقي يمكن أن يكون ساماً، لذا يجب الحذر من استنشاق هذه المواد”، على حد تعبيرها.

وأوصت المواطنين بـ”ارتداء أقنعة خاصة ونظارات شمسية عند التعامل مع البقايا أو الرماد”، وشددت على “ضرورة تنظيف هذه المواد بالماء فقط لتجنب المزيد من التلوث”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى