العالم

شركة أمريكية تعتاش على الحروب وتجني المليارات من تسليح أوكرانيا وإسرائيل

أظهرت بيانات من شركة الدفاع الأمريكية رايثيون زيادة ملحوظة في الأرباح بسبب تسليح أوكرانيا بعد الصعوبات التي واجهتها قبل الصراع. وقد استفادت شركة Raytheon، أكبر شركة مصنعة للصواريخ الموجهة في العالم، بشكل كبير بعد فبراير 2022، وكانت عمليات تسليم منتجاتها إلى أوكرانيا محركًا رئيسيًا لنمو أعمال الشركة على مدار العامين ونصف العام الماضيين.

استفسارات من الدول الغربية

وتشمل منتجات الشركة صواريخ موجهة بمختلف أنواعها، مثل صواريخ “ناسماس” و”جافلين” و”ستينغر”. بالإضافة إلى ذلك، فهي تعمل بنشاط على توريد أنظمة الدفاع الجوي “باتريوت”، وبناء على طلب غربي، تتلقى طلبات جديدة لإنتاجها إلى دول قامت بدورها بنقل أنظمتها الخاصة أو هي في طور نقلها. .

وأكد تحليل لعمليات الشركة أن الصراع في أوكرانيا أصبح محركًا رئيسيًا لأرباح الشركة بعد عدة انخفاضات ربع سنوية حتى عام 2022، عندما بدأت تظهر تحسنًا مطردًا في أدائها المالي.

بالأرقام، في الربع الثاني من عام 2022، جاءت 18.6% من الطلبيات الجديدة (بقيمة 662 مليون دولار) من عقود تجديد مخزون صواريخ ستينغر للجيش الأمريكي، بعد تسليم أكثر من 1000 صاروخ من هذا النوع إلى نظام كييف. مرسل.

 

نسماس تقوم بالتوصيل إلى أوكرانيا

وتمكنت الشركة خلال الربع الرابع من عام 2022 من زيادة إيراداتها بنسبة 6% من خلال الطلبيات الجديدة لأنظمة الصواريخ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. يمثل العقد الرئيسي بقيمة 698 مليون دولار لتوريد NASAMS إلى أوكرانيا أيضًا حوالي 17٪ من حجم الطلبات الجديدة. وفي عام 2023، استمر الطلب على الأسلحة في الارتفاع. وفي يونيو، وقعت شركة Raytheon عقدًا لتوريد صواريخ AIM-120 D-3 وصواريخ C-8 AMRAAM بقيمة 1.15 مليار دولار. يغطي هذا العقد عمليات التسليم إلى 18 دولة، بما في ذلك أوكرانيا. وشكل الطلب ما يقرب من 28.8% من المبيعات الجديدة في الربع الثاني من عام 2023.

 

ألمانيا تجدد “باتريوت”

وفي الربع الرابع من عام 2023، حقق إنتاج صواريخ GEM-T لأنظمة باتريوت 2.8 مليار دولار لشركة Raytheon، وهو ما يمثل 40% من الإيرادات من جميع الطلبات الجديدة التي يبلغ مجموعها 6.9 مليار دولار خلال هذه الفترة.

بعد أن نقلت ألمانيا صواريخ باتريوت إلى أوكرانيا، اضطرت برلين إلى طلب نظام جديد من شركة رايثيون.

في مارس 2023، وقعت ألمانيا عقدًا بقيمة 1.2 مليار دولار لتحل محل باتريوت، وهو ما يمثل 18٪ من إيرادات الطلبيات الجديدة البالغة 6.7 مليار دولار في الربع الأول. وفي يوليو وقعت البلاد عقدا مماثلا بنفس القيمة.

 

لقد أفرغت أوكرانيا ترسانة البنتاغون

بالإضافة إلى ذلك، في أغسطس 2023، فاز مشروع مشترك بين رايثيون ولوكهيد مارتن بعقد بقيمة 1.3 مليار دولار لإنتاج صواريخ جافين للجيش الأمريكي، بهدف تجديد ترسانة البنتاغون بعد إرسال آلاف الصواريخ إلى أوكرانيا. ومن المتوقع أن تنتج الشركة ما يصل إلى 3960 صاروخًا سنويًا بحلول عام 2026.

التسليم إلى إسرائيل

وبصرف النظر عن الاستفادة من الصراع في أوكرانيا، يمكن لشركات الدفاع الأمريكية مثل رايثيون أن تتوقع الاستفادة بشكل أكبر من الدعم الأمريكي المستمر لإسرائيل مع تفاقم الوضع في الشرق الأوسط.

وذكرت وزارة الدفاع الإسرائيلية أنها أكملت، بحلول أغسطس/آب، مد 500 خط إمداد عسكري من الولايات المتحدة، ونقلت ما مجموعه 50 ألف طن من المعدات العسكرية.

وشملت الإمدادات مركبات مدرعة وذخيرة ومعدات حماية شخصية ومعدات طبية، والتي وصفتها وزارة الدفاع بأنها “ضرورية للحفاظ على الاستعداد العملياتي للجيش الإسرائيلي في سياق الحرب المستمرة”.

وبالتالي فإن الطلب المتزايد على منتجات Raytheon بسبب الصراعات العالمية يعزز مكانة الشركة كلاعب رئيسي في سوق الدفاع العالمي.

 

روسيا: دول الناتو متورطة

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن روسيا أكدت مرارًا وتكرارًا أن إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا ستؤدي إلى مزيد من تصعيد الصراع وتورط دول الناتو.

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن أي شحنات أسلحة إلى أوكرانيا ستكون هدفاً مشروعاً للقوات الروسية، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي يقدمان الأسلحة والتدريب للعسكريين الأوكرانيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى