مصر

النائب عمرو فهمي: القمة الثلاثية في أسمرة ترسخ ركائز الاستقرار في منطقة القرن الإفريقي

أكد النائب عمرو فهمي، عضو مجلس الشيوخ وعضو اللجنة العليا لحزب مستقبل وطن، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة الإريترية أسمرا والمشاركة في انعقاد القمة الثلاثية المصرية الإريترية الصومالية تأتي في إطار تعزيز التعاون الدولي. وقت مهم للغاية حيث تشهد المنطقة تصاعدا في الاضطرابات والتوترات التي… الجميع يتكاتفون ويتكاتفون لتحسين الأمن والاستقرار في المنطقة، وخاصة في القرن الأفريقي ومنطقة البحر الأحمر.

وقال فهمي في بيان اليوم إن القمة بين مصر وإريتريا والصومال تؤكد أواصر العلاقات بين الدول الثلاث واستعداد كل منها لتعزيز العلاقات فيما بينها في مختلف المجالات خاصة في مجال تبادل المعلومات والاستخبارات العسكرية. وتبادل المعلومات والتعاون العسكري لحماية المصالح المشتركة، وأهمها الأمن القومي.

وأوضح السيناتور أن التعاون بين مصر وإريتريا والصومال يضمن الحفاظ على الطريق التجاري للبحر الأحمر، وترسيخ الاستقرار والأمن في القرن الأفريقي والبحر الأحمر، وحماية وأمن المصالح البحرية المائية.

وأوضح أن هذه الزيارة تفتح أبوابا جديدة للتعاون تخدم المصالح المشتركة للدولتين استراتيجيا وسياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

وأكد عضو اللجنة العليا للحزب مستقبل وطن، أن هذه الزيارة تساهم بشكل كبير في تعزيز الجهود المصرية للحد من تأثير التوترات في المنطقة وعدم إثارة الأزمات في الدول ذات المصالح المشتركة، وأنه يدعم الأشقاء وهدفها دعم توحيد القرارات بين الدول. القاهرة ودول القرن الأفريقي من أجل وضع حد لأية تهديدات أو أعمال عدائية.

وانعقدت، الخميس، قمة ثلاثية في العاصمة الإريترية أسمرة، حضرها الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الصومالي حسن شيخ محمود والإريتري أسياس أفورقي.

وناقش القادة خلال القمة سبل تعزيز العلاقات بين الدول الثلاث في مختلف المجالات، بالإضافة إلى الوضع الإقليمي وجهود تعزيز الاستقرار والأمن في منطقة القرن الأفريقي والبحر الأحمر، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الصومالية. سونا).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى