مصر

وزير الخارجية: مصر تولي أهمية كبرى لتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية في جميع المجالات

دكتور. التقى بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، اليوم، سفراء الدول الإفريقية، وذلك في إطار اللقاءات الدورية التي يعقدها مع السفراء المعتمدين بالقاهرة.

وشدد الوزير عبد العاطي على الأولوية الكبرى التي توليها مصر لتعزيز علاقاتها مع الدول الأفريقية، وتطوير الآليات التنظيمية والمؤسسية اللازمة لتحقيق نقلة نوعية في العلاقات الثنائية مع كافة الدول الأفريقية الشقيقة.

وأكد على مبادئ التضامن والتعاون المشترك بين مصر ودول القارة في كافة المجالات، مشيراً إلى أهمية دفع جهود التكامل الإقليمي والقاري لتحقيق التنمية المستدامة.

وأعربت الوزيرة عن استعداد مصر، باعتبارها إحدى الدول المؤسسة للاتحاد الأفريقي وعضو في مجلس السلم والأمن الأفريقي، للمشاركة الفعالة في الجهود الرامية إلى تعزيز السلام والأمن والاستقرار في القارة.

وأوضح أن مصر تقود جهود العمل الأفريقي المشترك لمواجهة التحديات التي تواجه القارة ومعالجة جذور الصراعات لضمان استدامة السلام، مستشهدا بالرؤية المصرية التي تشمل السلام والأمن والتنمية والتي تجسدها الرؤية المصرية. قيادة الرئيس في إعادة الإعمار بعد الصراع.

وتناول الوزير موقف مصر من القضايا المهمة التي تؤثر على استقرار القارة، مثل التطورات في السودان والصومال وليبيا والسد الإثيوبي. وشدد على استعداد مصر للدفاع عن مصالح القارة، ودعا إلى توحيد صوت أفريقيا في المنظمات الدولية والانضمام إلى توافق “أزولويني” وإعلان “سرت” لمعالجة المظالم التاريخية التي تعرضت لها القارة التي لا يزال ليس لها تمثيل دائم في مجلس الأمن.

وأشار الوزير عبد العاطي واستعرض دور مصر التنموي في أفريقيا من خلال أنشطة بناء القدرات البشرية والمؤسسية التي تنفذها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، وكذلك دور المركز الدولي لحل النزاعات والحفاظ عليها وبناء السلام بالقاهرة في برامج التدريب. نظمت في مجالات مكافحة الفكر المتطرف والهجرة.

كما أكد على أهمية تحسين التعاون التجاري والاستثماري بين الدول الأفريقية، ودعا إلى تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية لتعزيز التكامل الاقتصادي بين دول القارة. وشدد على الدور البارز للشركات المصرية في أفريقيا، وخاصة في قطاع البناء والتشييد.

وكان في اللقاء د. قدم خالد العناني، المرشح المصري لمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو للفترة من 2025 إلى 2029، رؤيته الانتخابية للسفراء الأفارقة ولاقت ترحيبا حارا.

كما حث وزير الخارجية سفراء الدول الأفريقية على الإسراع في نقل سفاراتهم إلى العاصمة الإدارية الجديدة، واستعرض التسهيلات التي قدمتها مؤسسة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية لضمان سهولة نقل السفارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى