العالم

أبرزها مفاعل ديمونة.. ما المواقع التي تتأهب إيران لمهاجمتها حال استهداف الاحتلال الإسرائيلي منشآتها النووية؟

لا تزال أصداء الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران الثلاثاء الماضي ضد الاحتلال الإسرائيلي يتردد، حيث أصاب أهدافاً عسكرية إسرائيلية، لا سيما قاعدة نفاتيم وتل نوف.

وبعد الهجوم، تعهدت إسرائيل بمعاقبة إيران برد صارم، مع تكهنات بأن الرد قد يشمل هجمات على مواقع البرنامج النووي الإيراني مثل آراك وبوشهر وجاشين ونطنز.

وفي هذا الصدد، ذكر مسؤول كبير في الحكومة الأمريكية أن إسرائيل لم تقدم لإدارة بايدن أي ضمانات بأن الهجوم على المنشآت النووية الإيرانية ردا على الهجمات الباليستية الإيرانية “غير وارد”.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية محلية أن مواقع إسرائيلية حساسة للغاية ستكون في متناول القوات الإيرانية إذا صعدت إسرائيل هجومها على إيران.

عيلبون

ويقول موقع الشرق الإيراني إن أحد أبرز المواقع التي يمكن أن تستهدفها إيران في إسرائيل هو موقع “عيلبون”، حيث يتم تخزين الأسلحة النووية التكتيكية للجيش الإسرائيلي، والتي تكون قوتها أقل من تلك التي تمتلكها الأسلحة النووية الاستراتيجية.

تيروش

وواصل الموقع الإيراني تغطيته للمواقع العسكرية، مستشهدا باستعداد إيران لمهاجمة موقع “تيروش”، حيث يتم تخزين جزء من الأسلحة النووية الاستراتيجية الإسرائيلية، مما يجعله هدفا مؤلما.

يودفات

وأشار الموقع أيضًا إلى منشأة يودفات، التي يعتقد أنها تستخدم لإنتاج الأسلحة النووية.

منشأة رافائيل

وبحسب ما ورد تم إدراج منشأة رافائيل كهدف محتمل. وتتخصص هذه المنشأة، الواقعة في منطقة زوفولون شمال حيفا، في إنتاج التقنيات القتالية للجيش الإسرائيلي وتصديرها إلى الخارج.

مفاعل ديمونة

ووفقا للتقارير الإيرانية، فإن مفاعل ديمونة النووي يمثل أولوية قصوى لأنه يعتقد أنه الموقع الوحيد لإنتاج البلوتونيوم في إسرائيل. وتدميرها سيعني كارثة كبرى للمستوطنات الإسرائيلية في وسط وجنوب البلاد. ويعد مفاعل ديمونة في صحراء النقب أحد أهم المفاعلات النووية في المنطقة.

بدأ تشغيل المفاعل في ستينيات القرن الماضي بدعم فرنسي، على الرغم من الشكوك التي أثيرت حول أهدافه الحقيقية. ورغم أن هدفها المعلن هو توليد الطاقة، إلا أن هناك أدلة قوية على أنها تستخدم في تطوير الأسلحة النووية، مما يجعلها محط اهتمام دولي، خاصة وأن إسرائيل لم توقع على معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية ولم تكشف عن نطاقها. لبرنامجها النووي.

وتثير قضية ديمونة قلقا كبيرا على المستويين الإقليمي والدولي، حيث أن وجود هذا المفاعل يزيد من التوترات في الشرق الأوسط ويشجع الدول الأخرى على تطوير قدراتها النووية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى