العالم

رويترز: قيادات حزب الله تتخلى عن شرط هدنة غزة لوقف الحرب في لبنان

ذكر تقرير لرويترز يوم الثلاثاء أن قيادة جماعة حزب الله اللبنانية لن تعتمد بعد الآن على تنفيذ وقف إطلاق النار في قطاع غزة لتحقيق وقف إطلاق النار في لبنان بعد هجومها على حركة حماس. وشدد قادة حزب الله مرارا وتكرارا على أن الأعمال العدائية عبر الحدود لن تتوقف حتى تنهي إسرائيل الحرب في غزة.

وبدأت الجماعة إطلاق الصواريخ على إسرائيل بعد يوم من الهجوم الذي قادته حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر من العام الماضي.

لكن نعيم قاسم، نائب الأمين العام لحزب الله، كسر هذا الارتباط في خطاب متلفز يوم الثلاثاء، حتى عندما تعهد بمواصلة دعم حماس والفلسطينيين في حربهم ضد إسرائيل.

وقال قاسم إنه يدعم جهود رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري للتوصل إلى وقف لإطلاق النار دون فرض شروط مسبقة.

وأصبح قاسم الآن المسؤول الأعلى في حزب الله بعد مقتل الأمين العام حسن نصر الله في غارة إسرائيلية.

وأضاف قاسم: “نحن ندعم الحراك السياسي الذي يقوده بري، وعنوانه الأساسي وقف إطلاق النار. إذا واصل العدو حربه فإن الميدان سيحسم ونحن أهل الأرض ولن نتوسل إلى الحل».

قبل يومين، تحدث قياديان تابعان لحزب الله عن وقف إطلاق النار في لبنان دون ربطه بغزة.

ولم يعلن حزب الله عن تغيير واضح في موقفه، كما لم يعلق الحزب على تقرير رويترز.

وقال القيادي في حماس سامي أبو زهري لرويترز إن أعضاء الحركة ما زالوا “على قناعة بموقف حزب الله المتمثل في ربط أي اتفاق بإنهاء الحرب في غزة” نقلا عن تصريحات سابقة لحزب الله.

لكن مسؤولا حكوميا لبنانيا تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته قال لرويترز إن حزب الله غير موقفه بسبب عدد من الضغوط بما في ذلك النزوح الجماعي للأفراد من الدوائر الانتخابية الرئيسية حيث يتمركز أنصار الجماعة في جنوب لبنان والضواحي الجنوبية للبنان. حياة بيروت.

وأوضح المسؤول أن القرار يرجع أيضًا إلى تكثيف إسرائيل لحملتها البرية واعتراضات بعض الأحزاب السياسية اللبنانية على موقف حزب الله.

وفي الأيام الأخيرة، دعا مشرعون كبار من فصائل أخرى في المشهد السياسي اللبناني إلى اتخاذ قرار لإنهاء القتال الذي لا يربط مستقبل لبنان بحرب غزة.

وقال رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي السابق وليد جنبلاط، يوم الاثنين: “لن نربط مصيرنا بمصير غزة”.

قال السياسي اللبناني سليمان فرنجية، زعيم تيار المردة، اليوم الاثنين، إن وقف الهجوم الإسرائيلي هو “الأولوية”، مؤكدا: “يجب أن نخرج من لبنان موحدين والأهم أن يخرج لبنان منتصرا”.

قبل هذه التعليقات، كانت هناك اقتراحات من قادة آخرين بأن حزب الله قد يغير موقفه.

وخلال مقابلة مع التلفزيون العراقي الرسمي يوم الأحد، قال محمود قماطي، القيادي في حزب الله، إن الجماعة مستعدة للبدء في البحث عن حلول سياسية، وأنها ستأتي “بعد وقف العدوان الصهيوني على لبنان”، دون أن يذكر غزة مرة أخرى.

وبحسب رويترز، لاحظ الدبلوماسيون هذا التحول وشددوا على أن حزب الله ربما تأخر في توفير الزخم الدبلوماسي.

وكثفت إسرائيل هجومها بإرسال قوات برية إلى مناطق جديدة عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية يوم الثلاثاء ومواصلة شن غارات جوية على بيروت ومواقع أخرى.

ونقلت رويترز عن دبلوماسي غربي رفيع المستوى قوله إنه لا توجد مؤشرات على وقف إطلاق النار وأن موقف المسؤولين اللبنانيين “تطور” من موقفهم السابق، الذي كان يركز بشكل صارم على وقف إطلاق النار في غزة، عندما ضربت القنابل بيروت.

من جانبه، قال مهند الحاج علي، الخبير في مركز كارنيغي للشرق الأوسط، إن إسرائيل يمكن أن تكون لها اليد العليا من خلال زيادة الضغط العسكري على حزب الله.

وأشار إلى أن «حزب الله يلعب لعبة سياسية، لكن ذلك لا يكفي بالنسبة للإسرائيليين. هذه ليست الطريقة التي يعمل بها.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى