العالم

اليمن: السلطات الصحية ترصد 910 حالات سرطان في تعز خلال أشهر

أعلنت السلطات الصحية اليمنية، اليوم الاثنين، رصد 910 حالات سرطان منذ بداية العام الجاري 2024 في محافظة تعز جنوب غربي البلاد.

وقال تيسير السامعي الممثل الإعلامي بمكتب وزارة الصحة بتعز: “رصدت السلطات الصحية 910 حالة إصابة بالسرطان في محافظة اليمن الأكثر سكاناً منذ بداية العام الجاري، من بينها 290 حالة سرطان الثدي”. والتي تمثل ما يقرب من ثلث الحالات “.

وأضاف السامعي لـوكالة الأنباء الألمانية: “السرطان من أمراض عصرنا هذا، لكن الظروف الصعبة التي يعيشها اليمن مثل سوء التغذية وضعف القطاعات الصحية ونقص الوعي لدى السكان، من الأسباب الرئيسية للمرض. “.

وأرجع مسؤول الصحة انتشار مرض سرطان الثدي إلى عدم التشخيص والعلاج المبكر من قبل المصابات والجهل بطبيعة المرض، فضلا عن عوامل أخرى تتعلق بعدم قدرة المواطنات على الاهتمام بصحتهن وممارسة السلوكيات المنتظمة. الفحوصات وإزالة المراكز الصحية المتخصصة.

ودعا السامعي كافة المواطنين رجالا ونساء إلى المشاركة الإيجابية في الحملة الوردية للوقاية من سرطان الثدي التي تنفذها المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بالمحافظة والتأكد من إجراء الفحوصات الدورية لتقليل خطر الإصابة به. هذا المرض، والذي يمكن علاجه إذا تلقى المريض الرعاية المبكرة.

تقام حملة توعية بسرطان الثدي في اليمن في شهر أكتوبر من كل عام. والهدف من ذلك هو تشجيع النساء على الخضوع لفحص طبي مبكر لتقليل إمكانية وتأثير الإصابة بهذا المرض، الذي يمكن أن يشكل مخاطر كبيرة على صحة المرأة.

ويمر القطاع الصحي في اليمن بواحدة من أسوأ مراحله، بسبب تأثير الحرب الدائرة بين الحكومة الشرعية والحوثيين منذ نحو عشر سنوات، إضافة إلى التراجع الحاد في تمويل هذا المجال، مما أدى إلى استمرار انتشار الأمراض والأوبئة في بلد يواجه إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى