اقتصاد

المالية: نستهدف توفير المزيد من السيولة لمجتمع الأعمال وسرعة إنهاء المنازعات القديمة

أكد أحمد كوشوك وزير المالية، أننا نريد بناء نظام ضريبي متوازن يدعم بقوة مجتمع الأعمال والاستثمار ويحفز النمو الاقتصادي، لافتا إلى أننا مهتمون بالحفاظ على الاستقرار الضريبي ومعالجة التحديات بحلول عملية تنفيذية.

وقال كاجوك للمحاسبين والمهنيين وممثلي مجتمع الأعمال في مؤتمر جمعية الضرائب المصرية: “نريد دعم شركائنا في مجتمع الأعمال ليصبحوا أكثر قدرة على المنافسة وتحقيق الأرباح والتوسع والنمو”، موضحًا أن الحزمة الأولى من الإصلاحات الضريبية تخلق شراكة حقيقية. مع الأعمال في إطار “الثقة والأمن والشراكة”.

وأضاف أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ الحزمة الأولى من الإصلاحات الضريبية في العام المالي الحالي، بهدف توفير المزيد من السيولة لمجتمع الأعمال، وسرعة حل النزاعات القديمة، وتقديم خدمات متقدمة وبسيطة، وتبسيط الإقرارات الضريبية، وإجراء عمليات التدقيق. دافعي الضرائب في كافة المراكز والمهمات وتوسيع نظام التدقيق المكتبي للممولين المخصصين، مشيراً إلى أن الجميع سيستفيد من أولوية العمل على دمج الاقتصاد غير الرسمي وتوسيع القاعدة الضريبية، وسيكون هناك تعاون مع كافة الجهات والمؤسسات لدعم وتشجيع الاقتصاد غير الرسمي على الانضمام إلى النظام الضريبي.

وأوضح أنه ستكون هناك أنظمة للتقييم والتتبع، فضلاً عن الاستعانة بجهات محايدة ومستقلة للتقييم، لضمان القدرة على التطوير المستمر، مشيراً إلى أننا مهتمون بالاستثمار بشكل كبير في العامل البشري وربط أنظمة الحوافز بـ أداء وتحقيق أهداف نظام وحزمة الإعفاء الضريبي، مع التواصل الإعلامي الفعال باستخدام كافة الأدوات لنشر الثقافة الضريبية السليمة لجميع المانحين والمواطنين.

وأكد أننا نهدف إلى تحسين أوضاع المالية العامة لخلق حيز مالي لدعم وتحفيز الصناعة والصادرات والقطاعات الإنتاجية، وأوضح أننا نعمل على استراتيجية استباقية لتخفيض الديون وخلق عمل حيز مالي سيساعدنا على تعزيز الحماية الاجتماعية البرامج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى