مصر

عبد العاطي يؤكد لنظيره الأمريكي على ضرورة اتفاق قانوني ملزم لتشغيل السد الإثيوبي

دكتور. أكد بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، الموقف المصري الداعي إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن تشغيل السد الإثيوبي وتطبيق قواعد القانون الدولي في هذا الشأن، والأمن المائي في مصر أمر ضروري. مشكلة وجودية لن تتحملها مصر.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، جرى خلاله، إضافة إلى البحث، التطورات الإقليمية المتلاحقة في كل من لبنان وقطاع غزة، فضلاً عن ضرورة تكثيف التنسيق والتشاور لاحتواء الأزمة. التصعيد الحالي في مواقف الدولتين بشأن الأمن المائي المصري.

قال السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية د. وحذر بدر عبد العاطي من أن وتيرة التصعيد الحالية في المنطقة تتطلب جهودا مشتركة للتدخل السريع واحتواء الأوضاع في هذه المرحلة الدقيقة، الأمر الذي يتطلب جهودا حثيثة لاحتواء التصعيد، ودعا كافة الأطراف إلى ضبط النفس لمنع سقوط المنطقة. إلى حرب إقليمية ذات نتائج مدمرة.

دكتور. وشدد عبد العاطي على رفض مصر التام لأي انتهاك لسيادة لبنان وسلامته الإقليمية، وشدد على أهمية التوصل إلى وقف فوري وشامل لإطلاق النار، والعمل، في ظل نزوح المزيد من الأشخاص، على تسريع إيصال المساعدات والإمدادات الإنسانية العاجلة إلى لبنان. الشعب اللبناني باعتباره مليون مواطن لبناني، فضلا عن أهمية دعم وتمكين المؤسسات اللبنانية وعلى رأسها الجيش اللبناني في القيام بمهامها، وشدد على ضرورة التزام جميع الأطراف بالتنفيذ المشترك لقرار مجلس الأمن رقم 1701 الخاص به. عناصر.

كما أكد وزير الخارجية والهجرة أنه بعد مرور عام كامل على الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة وما نتج عنها من تصعيد واضطرابات واسعة النطاق، يجب على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤوليته لتحقيق وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة، و وشدد على أهمية تدفق المساعدات الإنسانية بشكل كامل وغير مشروط إلى قطاع غزة ومعالجة جذور الصراع من خلال إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

كما تناول الاتصال موضوع الأمن المائي لمصر، حيث أكد وزير الخارجية على موقف مصر من التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن تشغيل السد الإثيوبي وتطبيق قواعد القانون الدولي في هذا الشأن، مؤكدا أن أمن مصر المائي أحد الأمور الوجودية. مشكلة لن تتحملها مصر.

من جانبه، جدد وزير الخارجية الأمريكي التزام الولايات المتحدة بدعم الأمن المائي لمصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى