العرب

أنس جابر في مصر في أول مهمة ميدانية كسفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الأغذية العالمي

(وكالات)

بطلة العالم للتنس أنس جابر تزور مشروعات برنامج الأغذية العالمي بالتعاون مع الحكومة المصرية في الأقصر والقاهرة في أول زيارة لها كسفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

وتهدف هذه المشاريع إلى مكافحة آثار تغير المناخ، وتحسين الفرص التعليمية، وزيادة الوعي بالأكل الصحي ودعم تمكين النساء والشباب. وتسلط الزيارة الضوء أيضًا على نماذج التنمية الفعالة في مصر في قطاع التعليم في وقت يشهد احتياجات تنموية غير مسبوقة.

وقال أنس: “من مكافحة الجوع وانعدام الأمن الغذائي إلى معالجة آثار تغير المناخ ودعم المجتمعات الضعيفة مثل اللاجئين، أصبح عمل برنامج الأغذية العالمي أكثر أهمية من أي وقت مضى”.

وأضاف أنس: “كان من الملهم للغاية أن نرى كيف استجاب برنامج الأغذية العالمي والحكومة وأنقذوا الأرواح بالفعل”.

ووعدت أنس، بصفتها سفيرة النوايا الحسنة العالمية، بمواصلة الدفاع عن القضايا العالمية التي تتطلب جهودا خاصة وصعبة منها خلال زيارتها لمحافظة الأقصر التي تعاني من تغيرات مناخية حادة وشهدت مؤخرا ارتفاعا غير مسبوق في درجات الحرارة.

تحدث أنس إلى المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة الذين يدعمهم برنامج الأغذية العالمي بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي من خلال توفير الطاقة النظيفة وتوفير بذور محسنة وأكثر مرونة.

وتدعم هذه المشاريع المزارعين في اعتماد تقنيات زراعية جديدة، مما أدى إلى زيادة إنتاجيتهم الزراعية بنسبة 40 في المائة.

كما حرص أنس على زيارة إحدى المدارس المجتمعية لمعرفة كيف يدعم البرنامج حصول الأطفال على التعليم من خلال الوجبات المدرسية. ويعزز برنامج التغذية المدرسية التابع لبرنامج الأغذية العالمي الانتظام في المدارس، خاصة في المجتمعات الهشة، حيث يوفر لكل طفل 25 بالمائة من وجباته المدرسية لتلبية احتياجاته الغذائية اليومية، مما يقلل العبء الاقتصادي على أسر الأطفال.

وقال جان بيير دي مارجيري، ممثل برنامج الأغذية العالمي ورئيس مكتب مصر لبرنامج الأغذية العالمي، الذي رافق أنس في جولتها في الأقصر: “إن أنس صوت فعال لمهمتنا في مصر”. “إن تفاعلها مع الناس، وخاصة النساء.” “الأطفال، يسلط الضوء على دور التعليم والمهارات في تغيير الحياة.” نحن فخورون بأن لدينا شخصية ملهمة مثلها تساعد في زيادة الوعي بالأمن الغذائي العالمي.”

وباعتباره نموذجًا يحتذى به للنساء، تفاعل أنس أيضًا مع النساء الريفيات اللاتي غيرن حياتهن من خلال بدء أعمال تجارية صغيرة مكنتهن من زيادة دخلهن بنحو 50 بالمائة بعد إكمال التدريب على ريادة الأعمال الذي يقدمه برنامج الأغذية العالمي والحصول على القروض الصغيرة التي يقدمها البرنامج.

ستواصل أنس رحلتها في القاهرة، حيث ستزور عائلة سودانية لاجئة يدعمها برنامج الاستجابة للأزمات التابع لبرنامج الأغذية العالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى