مصر

مصر والكويت تتعاونان لتعزيز الاستثمارات الزراعية والسمكية والتصنيع الزراعي

في إطار جهود الدولة المصرية لتشجيع الاستثمار الأجنبي وتعزيز الشراكات مع القطاع الخاص، استقبل علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وفداً رفيع المستوى من مجموعة الغانم الاستثمارية برئاسة ريهام فؤاد الغانم. وبحضور السادة خالد المرزوق والمهندس اسامة عياد وبعض المسؤولين التنفيذيين في الوزارة والشركة.

وجرى خلال اللقاء بحث سبل زيادة استثمارات مجموعة الغانم في مصر وتوسيع أنشطتها لتشمل الأنشطة الزراعية المختلفة. وأكد وزير الزراعة أن الدولة تدعم الاستثمارات المحلية والأجنبية، خاصة العربية منها، وأشاد بالعلاقات المصرية الكويتية التي شهدت تطورا كبيرا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والشيخ مشعل الأحمد الجابر ال. صباح أمير دولة الكويت الشقيقة.

ووعد وزير الزراعة شخصيا بتذليل العقبات أمام المستثمرين وتعريف الجانب الكويتي بعدة مجالات استثمارية واعدة منها إنتاج البذور والنظم الزراعية الذكية والحديثة والاستثمار في استصلاح الأراضي والثروة الحيوانية والدواجن والثروة السمكية والتصنيع الزراعي.

وأشار أيضًا إلى أن مصر سوق كبيرة يبلغ عدد سكانها أكثر من مائة مليون نسمة، كما أنها بوابة لأفريقيا وموقعها الجغرافي يسمح بالتصدير إلى آسيا وأوروبا.

وتم خلال اللقاء عرض فيلم “أرض الخير” الذي يركز على إنجازات الدولة المصرية في مجال الزراعة خلال العقد الماضي ويعرض كافة فرص الاستثمار الزراعي المتاحة.

كما أكد وزير الفلاحة أن الحكومة قامت بالعديد من الإصلاحات الضرورية لخلق مناخ الاستثمار، بما في ذلك الإصلاح التشريعي وإقرار القوانين اللازمة لذلك، إضافة إلى الطفرة الكبيرة التي حققتها في البنية التحتية، خاصة في قطاعات النقل، الطاقة والإسكان.

من جانبها أعربت ريهام الغانم عن سعادتها بحفاوة الاستقبال وترحيبها الكبير بكافة مقترحات وزير الزراعة، مؤكدة على أهمية الشراكة في هذا المجال بين الوزارة وشركتها التي بدأت بالفعل العمل في هذا المجال. نظام الدفيئة المائية. وبالإضافة إلى ذلك، ركزت الشركة بشكل كبير على زيادة الاستثمارات في تنمية الثروة الحيوانية والدواجن والأسماك.

وأضاف الغانم أن حجم استثمارات الشركة في مصر يتجاوز 850 مليون دولار، في مجالات الاستثمارات العقارية والسياحية وإدارة الموانئ البحرية، وكذلك التشييد والزراعة، متطلعاً لمزيد من الاستثمارات في المرحلة المقبلة بعد الانتهاء من الاتفاقيات. يفعل.

من جانبه أكد الرئيس التنفيذي المهندس أسامة عياد أن من أولويات الشركة الاستثمارات الزراعية في المناطق المحيطة بالبحر الأحمر وخاصة منطقة برنيس لجعلها منطقة زراعية واجتماعية وسكنية وسياحية متكاملة ولجعلها المنطقة الصناعية.

وأشار إلى أن الشركة تعتزم تطوير المنطقة الزراعية والاستفادة من التعاون مع وزارة الزراعة للاستفادة القصوى من الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر.

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على الإسراع في تنفيذ ما تم بحثه وتحويله إلى واقع ملموس بما يراعي مصالح البلدين الشقيقين في مجال الأمن الغذائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى