اقتصاد

الهيئة العامة للاستثمار: المناطق الحرة تساهم بـ22% من الصادرات المصرية

وقال حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن الحكومة المصرية تدرك الأهمية الكبيرة للمناطق الحرة التي تمثل نحو 22% من عائدات الصادرات المصرية في الخارج، وبالتالي ستعمل على التوسع في إنشاء المناطق الحرة المناطق الحرة العامة في السنوات المقبلة، سيكون هناك فروع أعمال داخل المناطق الحرة العامة، ويرجع ذلك أساسًا إلى ارتفاع الطلب في الداخل والخارج، بحسب بيان للهيئة اليوم.

جاء ذلك خلال اجتماع مرموق مع مستثمري المناطق الحرة في مصر لبحث كيفية مساعدة المستثمرين على التكيف مع المعايير البيئية الأوروبية الجديدة لضمان استدامة نمو الصادرات المصرية.

وبحسب البيان، سيبدأ الاتحاد الأوروبي اعتبارًا من يناير 2026 في التنفيذ الكامل لآلية تعديل حدود ثاني أكسيد الكربون للواردات من دول الاتحاد الأوروبي. وهي آلية تتطلب من المورد تصدير منتجات “صفر انبعاثات كربونية” وأعباء مالية إضافية محددة وفقا لنظام تداول الانبعاثات في الاتحاد الأوروبي.

وقالت هيبة إن المنتجات المصرية التي تستهدف السوق الأوروبية يجب أن تعتمد بشكل متزايد على الطاقة النظيفة والمنتجات الوسيطة الصديقة للبيئة لمواصلة الحفاظ على قدرتها التنافسية العالمية.

أعلن الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة أن الهيئة ستقوم بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي والمجلس الاستشاري للمناطق الحرة المكون من ممثلي المستثمرين بوضع خطة لمضاعفة اعتماد المناطق الحرة على الطاقة المتجددة في العام المقبل. كافة المناطق الحرة، مشيراً إلى أن قطاع الأعمال المصري يجب أن يستفيد أقصى استفادة من التوافق بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي، والذي وصل إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى