العالم

فرنسا ترسل سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان

أعلنت هيئة الأركان العامة للجيش الفرنسي أن سفينة تابعة للبحرية الفرنسية أبحرت، أمس الاثنين، من جنوب شرق فرنسا “لتتمركز قبالة الساحل اللبناني كإجراء احترازي في حال اضطرت فرنسا إلى سحب رعاياها من البلاد”. لإخلاء لبنان”.

وقالت الهيئة إن حاملة المروحيات البرمائية الفرنسية BHA انطلقت من ميناء طولون باتجاه شرق البحر الأبيض المتوسط، مشيرة إلى أن الرحلة إلى المنطقة ستستغرق من خمسة إلى ستة أيام.

وبحسب هيئة الأركان العامة الفرنسية، فإن حاملة الطائرات، التي تم إطلاقها بالفعل، “مجهزة بمروحيات ومجموعة قتالية سيتم تعبئتها في حالة اضطرارها لإجلاء المواطنين الفرنسيين”.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول كبير في هيئة الأركان العامة قوله: “نعمل على زيادة مواردنا للتعامل مع الوضع المتدهور”، لكنها لم تذكر اسم السفينة.

تمتلك فرنسا ثلاث حاملات طائرات هليكوبتر برمائية: ميسترال، وديكسمود، وتونير. ويبلغ وزن كل منها 21500 طن ويبلغ طولها 199 مترًا. وهي بمثابة “موانئ عائمة” يمكنها استيعاب مئات الأشخاص.

ويعيش في لبنان حوالي 23 ألف فرنسي أو فرنسي لبناني. أقامت السفارة الفرنسية في لبنان مقسماً هاتفياً يعمل طوال أيام الأسبوع، حسبما أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو أمس خلال زيارته للعاصمة بيروت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى