العالم

استطلاع: تساوي كفة شولتس وزعيم المعارضة في حال اختيار مستشار ألمانيا بالتصويت المباشر

أظهرت نتائج استطلاع للرأي في ألمانيا أن العلاقة بين المستشار الحالي أولاف شولتز وزعيم المعارضة فريدريش ميرز ستكون متوازنة إذا تم انتخاب المستشار في ألمانيا عبر انتخابات مباشرة.

جاء ذلك نتيجة استطلاع أجراه معهد أبحاث الرأي “إنزا” لصالح صحيفة “بيلد” الألمانية. وأظهرت نتائج الاستطلاع أن كل من شولتز وميرتس حصلا على 30% من الأصوات في هذه الحالة.

في المقابل، قال 35% من المستطلعين إنهم لن يصوتوا لشولز أو ميرتس.

يشار إلى أن شولتز ينتمي إلى الحزب الديمقراطي الاشتراكي، بينما يرأس ميريز الحزب الديمقراطي المسيحي (أكبر حزب معارض في ألمانيا) ويشكل ما يسمى بالاتحاد المسيحي مع شقيقه الأصغر الحزب الاجتماعي المسيحي البافاري كتلة الاتحاد المسيحي في البوندستاغ الألماني.

وكانت نتيجة شولز وميرتس في هذا الاستطلاع أفضل من نتيجتهما في الاستطلاع السابق، إذ ارتفعت نسبة مؤيدي ميرتس، الذي اختاره الاتحاد المسيحي الأسبوع الماضي مرشحا له لمنصب المستشارية، بمقدار خمس نقاط ونسبة تأييد ميرتس. ارتفع عدد أنصار شولز بتسع نقاط.

ولم يتم أخذ المرشحين المحتملين لمنصب المستشار من الأحزاب الأخرى في الاعتبار في استطلاع INZA.

وأعربت النسبة الأكبر من المستطلعين (34%) عن تأييدهم لتشكيل الاتحاد المسيحي “ائتلافا كبيرا” مع الحزب الاشتراكي في حال فوزه بقيادة ميرتس في الانتخابات البرلمانية عام 2025. ووصل تشكيل الائتلاف بين حزب الاتحاد المسيحي وحزب البديل من أجل ألمانيا إلى ثاني أعلى نسبة من المشاركين في الاستطلاع (20%)، لكن ميرتس كان قد أعلن أنه يستبعد تشكيل ائتلاف بين حزب الاتحاد المسيحي وحزب اليمين الشعبوي. .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى