العرب

الجارديان تكشف الفائز من مناظرة ترامب وهاريس

اختلفت المناظرة التي انتظرها العالم باهتمام، ربما أكثر من اهتمام الناخب الأميركي، بين مرشح الحزب الجمهوري، دونالد ترامب، ومرشحة الحزب الديمقراطي، كامالا هاريس، حول أداء المرشحين، إلا أن عدة صحف خلافات رأت أن الأميركيين وكان أداء نائب الرئيس جو بايدن أفضل بكثير من أداء الرئيس السابق.

وأيدت إيما بروكس هذا الرأي في مقال رأي نشرته في صحيفة الغارديان بعنوان: “من الواضح أن هاريس فاز على ترامب، لكنك لن تعرف ذلك من وسائل الإعلام اليمينية”.

ويقول المؤلف إن ظهور ترامب على منصة المناظرة ليلة الثلاثاء لم يكن ليثبت بشكل قاطع لأولئك الذين لا يعرفون أنه غير لائق لمنصب الرئيس. وعلى عكس التحول الكارثي الذي شهده بايدن قبل شهرين ونصف الشهر، فإن الفوضى جزء من جاذبية ترامب – وعندما يتم تشويه أفكاره، فإن هذا لا يعني شيئا خارج نطاق المألوف.

ويضيف المؤلف أن نائب الرئيس بدا متوترا في البداية. لكنها هدأت وبعد حوالي 15 دقيقة بدأ اتجاه النقاش يتشكل. ارتفع غضب كامالا، لكن من الواضح أنها تمكنت من السيطرة على تضييق فمه وإغلاق عينيه في رأسه.

وتشير الكاتبة إلى أن كامالا تمكنت من إثارة غضب ترامب باستخدام نفس التكتيكات التي استخدمها بايدن عندما ذكرت أن بعض كبار الجمهوريين، بما في ذلك ديك تشيني، يدعمونها. وهو ما دفع ترامب إلى مهاجمتها شخصياً واستخدام كلمة “هي” بشكل متكرر، وهذا مؤشر على خسارته أمام خصمه.

وتوضح أنه في اليوم التالي، كالعادة، سيطرت وسائل الإعلام الأمريكية اليمينية وقدمت العديد من الأعذار دفاعا عن أداء ترامب. لكن حتى هذا الاعتراف المعتدل بضعف ترامب، كما يضيف المؤلف، كان خروجًا عن الدعم الكامل لصحافة مردوخ في عام 2016.

وقال الكاتب إن صحيفة نيويورك بوست، التي تدعم ترامب، اعترفت بأنه “منزعج” لكنها اشتكت من الظلم من المشرفين على المناظرة على شبكة “إيه بي سي نيوز”.

لم تكن قناة فوكس نيوز متخلفة كثيرًا، كما قال بريت هيوم بحزن عن هاريس: “لقد كان أداؤها جيدًا جدًا”.

قال جيسي واترز: “كان الأمر صعباً”، موضحاً أن معظم المشاهدين لن يصدقوا أن “أياً من هؤلاء الأشخاص فاز”.

على المنصة، كان هذا هادئًا ولكنه كان له ميزة على رد فعل أنصار ترامب الآخرين الذين اعترفوا بالواقع. وتابع: “لن نصل أبدًا إلى المريخ إذا فازت كامالا هاريس” – وهي حقيقة، بافتراض أن ماسك يخطط للرحلة بنفسه، ستكون إحدى عيوب فوز هاريس بالفعل.

في هذه الأثناء، يضيف الكاتب أن الصحافة البريطانية اليمينية بذلت جهودا كبيرة للتخفيف من فشل ترامب، بما في ذلك ادعاء صحيفة ديلي تلغراف بعد المناظرة أنه “من الصعب تتويج هاريس بالنصر عندما لم تقل سوى القليل عن برنامجها”. “قال.” بينما يقول المؤلف إن استنتاج الديلي ميل “كلاهما منتصر” مثير للشفقة.

وبالنظر إلى الأدلة المتاحة، يؤكد المؤلف أنه أصبح من الصعب معالجة لحظات التنافر المعرفي هذه. لأن الحقيقة، بالطبع، هي أن ترامب بدا مجنوناً ليلة الثلاثاء.

ومع تزايد غضبه، انحنت أكتافه، وتوتر جسده، وظهرت في حديثه بعض العبارات المألوفة. “أنا لست كذلك، إنها كذلك” والاستخدام المتكرر لكلمة “فظيع”. لكن الجزء الأفضل من المناظرة كان عندما غضبت هاريس وتحدثت بعمق وبلغة يفضلها الجمهوريون بشكل عام أكثر من الديمقراطيين حول قضايا مهمة مثل الإجهاض وطموحات روسيا التوسعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى