فن وثقافة

بالصور| تتجاوز 400 ألف دولار.. منصة “سيني جونة” تعلن القائمة الكاملة للفائزين بجوائزها

أعلن دعم الجونة السينمائي للإنتاج السينمائي، منصة مهرجان الجونة السينمائي لدعم مشاريع الأفلام العربية في مراحل التطوير وما بعد الإنتاج، عن القائمة الكاملة للفائزين بجوائزه التي يبلغ مجموعها أكثر من 400 ألف دولار وتتكون من جوائز الدعم المالي ودعم الخدمات. جمع مهرجان الجونة والجهات الراعية له.

منحت لجنة تحكيم دعم الإنتاج السينمائي بالجونة السينمائية والمكونة من الخبيرة السويسرية نادية الدريستي والمخرج والمنتج السوداني أمجد أبو العلا والناقدة والمديرة الفنية لمهرجان قرطاج السينمائي التونسي لمياء قيقا، 40 جائزة بعد التشاور مع الشركات الراعية. الشركات إلى 21 مشروعًا شاركت في البرنامج هذا العام.

وأعرب عمرو منسي، المؤسس المشارك والمدير العام لمهرجان الجونة، عن سعادته بالتنوع الكبير في الجوائز وحجمها القياسي، وقال: “استعداد كافة المؤسسات السينمائية والثقافية في المنطقة لدعم مشروعات الجونة السينمائية”. وهو ما يؤكد الثقة التي اكتسبها مهرجان الجونة».

وخلال حديثه، قال أحمد شوقي، رئيس مؤسسة سينما الجونة لدعم الإنتاج السينمائي: “خلال أيام سينما الجونة لدعم الإنتاج السينمائي، عقد صناع المشاريع الـ 21 المشاركة 174 اجتماعًا فرديًا مع الشركات والمؤسسات والمهرجانات العالمية المشاركة فيه “المهرجان، وتم توزيع الجوائز الأربعين على جميع المشاريع، مما يؤكد التكامل الذي تقدمه سينما الجونة لصناع الأفلام الموهوبين، سواء من خلال الدعم المباشر أو من خلال فتح آفاق التشبيك والتعاون مع كل من يستطيع مساعدتهم”.

القائمة الكاملة لجوائز الجونة السينمائية لدعم إنتاج الأفلام 2024:

شهادة منصة الجونة السينمائية وجائزة مالية قدرها 15 ألف دولار لأفضل مشروع في التطوير: أساتذة الجمال والسحر (مصر)، إخراج جاد شاهين، إنتاج يسري نصر الله.

شهادة منصة الجونة السينمائية وجائزة نقدية قدرها 15 ألف دولار أمريكي لأفضل فيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج: أبي والقذافي (الولايات المتحدة الأمريكية، ليبيا)، إخراج جيهان، إنتاج جيهان وديفيد جينتي ومحمد سويد.

جائزة نقدية قدرها 20 ألف دولار من استديوهات MBC وأكاديمية MBC: ذكّرني حتى أنسى (المملكة العربية السعودية)، إخراج لمى جمجوم، إنتاج مريم سندي ورامي الزاير.

جائزة نقدية قدرها 10 آلاف دولار من روتانا: لصوص البقرة (مصر) إخراج محمد زيدان، إنتاج مارك لطفي.

جائزة نقدية قدرها 10 آلاف دولار من روتانا: فيلم “ذكرني حتى أنسى” (السعودية)، إخراج لمى جمجوم، إنتاج مريم سندي ورامي الزاير.

جائزة شهيد بقيمة 10 آلاف دولار: محاكمة ليلى (تونس، فرنسا)، إخراج تشارلي كوكا، إنتاج سيرين سلامي ودرة بوشوشة وكارولين نتاف.

جائزة قدرها 10 آلاف دولار من فيلم O West: The Colony (مصر، فرنسا، ألمانيا، قطر، المملكة العربية السعودية) إخراج محمد رشاد، إنتاج هالة لطفي، المنتجان المشاركان إتيان دي ريكاور وقسمت السيد.

جائزة بقيمة 10 آلاف دولار من شركة Red Star Films: The Colony (مصر، فرنسا، ألمانيا، قطر، المملكة العربية السعودية) إخراج محمد رشاد، إنتاج هالة لطفي، المنتجان المشاركان إتيان دي ريكاور وقسمت السيد.

جائزة نقدية قدرها 10 آلاف دولار من شركة لاجوني للإنتاج السينمائي: أبطال الجمال والسحر (مصر)، إخراج جاد شاهين، إنتاج يسري نصر الله.

جائزة نقدية قدرها 10 آلاف دولار من شركة بلو باي للإنتاج: ابن الشوارع (فلسطين، بولندا، قطر، السعودية، لبنان)، إخراج محمد المغني، إنتاج رشيد عبد الحميد وجليب لوكيانتس.

جائزة نقدية قدرها 10 آلاف دولار من Rise Studios: “حتى في الظلام أراك” (لبنان، فرنسا، قطر، المملكة العربية السعودية) إخراج نديم تابت، إنتاج جورج شقير وإيلي صاحبي.

جائزة مالية قدرها 10 آلاف دولار عن فيلم “صوت مصر: الهجرة” (تونس) للمخرج مهدي هميلي، وإنتاج مفيدة فضيلة ومهدي هميلي.

جائزة نقدية قدرها 10 آلاف دولار أمريكي لفيلم مصري من جامعة ESLSCA: “أرمسترونج” (مصر)، إخراج أيمن الأمير، إنتاج ندى رياض.

جائزة نقدية قدرها 10 آلاف دولار من راديو وتلفزيون العرب آرت: أرمسترونج (مصر)، إخراج: أيمن الأمير، إنتاج: ندى رياض.

الجائزة المالية وقدرها 5000 دولار أمريكي من شركة New Century Productions: “العساس” (الجزائر)، إخراج: مهند لمين، إنتاج: ليندا بلخيرية، إنتاج: ميثم جبارة.

جائزة بقيمة 5000 دولار من شركة New Century Productions: Who Are Watching (بلجيكا، فرنسا، قطر)، إخراج كريمة سعيدي، إنتاج جولي فرير.

جائزة نقدية قدرها 5000 دولار من شركة هير ستوري فيلمز: “ناس الكبين” (مصر، قطر)، إخراج هند بكر، إنتاج هند بكر وتامر نادي.

جائزة نقدية بقيمة 5000 دولار من صندوق البحر الأحمر للسينما لمشروع قيد التطوير: الجري مع الوحوش (جمهورية التشيك، لبنان)، إخراج ليلى بسمة، إنتاج نتاليا بافلون.

جائزة نقدية بقيمة 5000 دولار من صندوق البحر الأحمر للسينما لفيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج: “الحياة بعد سهام” (فرنسا)، إخراج نمير عبد المسيح، إنتاج كامي ليمل وعلي العربي.

جائزة نقدية بقيمة 10 آلاف دولار من المؤسسة الدولية للمواهب الناشئة (IEFTA): ابن الشوارع (فلسطين، بولندا، قطر، السعودية، لبنان)، إخراج محمد المغني، إنتاج رشيد عبد الحميد وجليب لوكيانتس.

برنامج تطوير المواهب في الاتحاد الدولي للتجارة الحرة (IEFTA) من التطوير إلى التقديم: “نحن نركض مع الوحوش” (جمهورية التشيك، لبنان)، إخراج ليلى بسمة، إنتاج نتاليا بافلون.

الجائزة النقدية: 5000 دولار نقدا عن الفيلم الروائي: الاغتراب (تونس)، إخراج مهدي هميلي، إنتاج مفيدة فضيلة ومهدي هميلي.

5000 دولار لخدمات تطوير السيناريو مع مريم نعوم من رواية: المدينة 2008 (اليمن)، إخراج يوسف الصباحي، إنتاج علاء عامر.

قيمة تأجير الفيلم 50 ألف دولار من شركة MAD Solution: ذكّرني حتى أنسى (السعودية)، إخراج لمى جمجوم، إنتاج مريم سندي ورامي الزاير.

قيمة تأجير الفيلم 50 ألف دولار من شركة MAD Solution: قمرة (الدنمارك، فرنسا، لبنان، الأردن)، إخراج ميشيل كسرواني، إنتاج تيني ميكلسن.

دعوة إلى مختبر روتردام السينمائي بقيمة 5000 دولار أمريكي من مركز السينما العربية: البيت رقم سبعة (سوريا، قطر)، إخراج راما عبدي، إنتاج هزار يازجي.

خدمات ما بعد الإنتاج بقيمة 11.500 دولار أمريكي لشركة B Media Productions: البيت رقم سبعة (سوريا، قطر)، إخراج راما عبدي، إنتاج هزار يازجي.

11.500 دولار خدمات ما بعد الإنتاج من شركة بي ميديا للإنتاج: أسطورة محمود (قطر)، إخراج ميار حمدان وشيماء التميمي، إنتاج شيماء التميمي وضياء جربي.

10.000 دولار أمريكي مقابل خدمات تصحيح الألوان من شركة Shift Studios: الاغتراب (تونس)، إخراج مهدي هميلي، إنتاج مفيدة فضيلة ومهدي هميلي.

10.000 دولار أمريكي للحصول على كامل مزايا الحزمة الترويجية الكاملة لشركة Shift Studios: ذكّرني حتى أنسى (المملكة العربية السعودية)، إخراج لمى جمجوم، إنتاج مريم سندي ورامي الزاير.

10 آلاف دولار لخدمات ما بعد الإنتاج من استوديوهات Big Bang: ابن الشوارع (فلسطين، بولندا، قطر، السعودية، لبنان)، إخراج محمد المغني، إنتاج رشيد عبد الحميد وجليب لوكيانتس.

خدمات ما بعد الإنتاج بقيمة 10 آلاف دولار من استوديوهات Big Bang: معارضة الغريب (الجزائر، فرنسا، سويسرا)، إخراج مالك بن إسماعيل، إنتاج هاشمي زرطال وفريد بريمل.

إقامة إبداعية بقيمة 13 ألف دولار لمخرج في لوس أنجلوس من السفارة الأمريكية بالقاهرة وشركة Film Independent: Masters of Beauty and Magic (مصر)، إخراج جاد شاهين، إنتاج يسري نصر الله.

دعوة للمشاركة في مهرجان سينمائي فرنسي من السفارة الفرنسية بالقاهرة والمعهد الفرنسي: ناس الكبين (مصر، قطر)، إخراج هند بكر، إنتاج هند بكر وتامر نادي.

دعوة من السفارة الفرنسية بالقاهرة والمعهد الفرنسي للمشاركة في مهرجان الفيلم الفرنسي: لص البقرة (مصر) إخراج محمد زيدان، إنتاج مارك لطفي.

دعوة للمشاركة في السوق الأوروبية لمهرجان برلين السينمائي مع الاعتماد ونفقات السفر بقيمة 1500 يورو وعضوية لمدة عام في خدمات DAE التابعة لمؤسسة الأفلام الوثائقية الأوروبية (DEA) وIEFTA: ذكّرني بأن أنسى (المملكة العربية السعودية) )، إخراج: لمى جمجوم، إنتاج: مريم سندي ورامي الزاير.

دعوة مدفوعة بالكامل لمشروع قيد التطوير للمشاركة في TFL NEXT برسوم مشاركة قدرها 1700 يورو يغطيها Torino Film Lab وIEFTA: Elsewhere (السويد)، إخراج إسراء الكوجالي هاغستروم، إنتاج لارس لوفين.

دعوة من الهيئة الملكية الأردنية للأفلام لمشروع قيد التطوير للمشاركة في راوي لاب: قمرة (الدنمارك، فرنسا، لبنان، الأردن)، إخراج ميشيل كسرواني، إنتاج تيني ميكلسن.

دعوة لفيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج للمشاركة في مختبر الفسيفساء التابع للهيئة الملكية الأردنية للأفلام: ابن الشوارع (فلسطين، بولندا، قطر، السعودية، لبنان) إخراج محمد المغني، إنتاج بقلم رشيد عبد الحميد وجليب لوكيانتس.

دعوة لمشروع وثائقي قيد التطوير للمشاركة في سوق الأفلام الوثائقية المتوسطية (ميديميد): ناس الكباين (مصر، قطر)، إخراج هند بكر، إنتاج هند بكر وتامر نادي.

يعد مهرجان الجونة السينمائي أحد المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. الهدف هو تقديم مجموعة متنوعة من الأفلام من جميع أنحاء العالم إلى جمهور متحمس ومستنير يسعى إلى تحسين التواصل بين الثقافات من خلال فن صناعة الأفلام. يهدف المهرجان إلى ربط صانعي الأفلام من المنطقة بزملائهم الدوليين بروح التعاون والتبادل الثقافي. بالإضافة إلى ذلك، يهدف المهرجان إلى تعزيز ودعم نمو الصناعة في المنطقة وتزويد صانعي الأفلام بمنصة لعرض أعمالهم واكتشاف الأصوات والمواهب الجديدة التي تثري صناعة السينما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى