الجونة السينمائي.. تعرف على الفائزين بجوائز “سينما تِك” على هامش فعاليات المهرجان (صور)
تصوير – علاء أحمد:
انطلقت صباح اليوم السبت 26 أكتوبر النسخة الرابعة من مسابقة Cinema Tech بالتعاون مع شركة Gemini Media بمشاركة 10 من أصحاب المشاريع الطموحة على هامش فعاليات اليوم الثالث من الدورة السابعة لمهرجان الجونة السينمائي الدولي المهرجان واليوم الثاني من فعاليات منصة الجونة السينمائية بهدف تعزيز إدخال التكنولوجيا ودمجها في صناعة السينما وإيجاد حلول مبتكرة.
وتتكون لجنة التحكيم هذا العام من: المنتج طارق الجنايني، والمخرج يسري نصر الله، والفنانة نيللي كريم، والفنانة أمينة خليل، والفنان محمد فراج، وعدلي توما الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة جيميني أفريقيا.
بدأت المسابقة بعرض جوستينا سمير لمشروع “برشا بانوراما”، أول مشروع لمسرح الشارع في صعيد مصر، والذي يهدف إلى ربط المواهب الموجودة في صعيد مصر ودعم التواصل مع المنتجين ومديري التمثيل في القاهرة من خلال موقع إلكتروني. وهذا يسلط الضوء على الأماكن الجميلة في صعيد مصر وكذلك الأماكن التي تظهر في البرامج التلفزيونية. ويحلم الفريق بالمشاركة بمزيد من الأعمال الفنية في المهرجانات السينمائية العالمية مثل مهرجان كان السينمائي الدولي. لقد ظهروا سابقًا في أفلام Raised My Eyes to the Sky و Feathers.
الفكرة الثانية “النجوم الضائعة” التي يقدمها بيتر وعمر القاضي هي توزيع الأفلام في مصر والعالم العربي بطريقة صحيحة من أجل جذب صناع السينما من جميع أنحاء العالم. هو موقع إلكتروني يوفر جميع طرق الدفع المختلفة لتسهيل عملية التوزيع على صناع الأفلام.
المشروع الثالث “وكالة Arise Media” الذي تقدمه أمل عسكر، يقوم بإنشاء محتوى باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، مما يوفر الكثير من الجهد والوقت وينتج عنه تكاليف مالية أقل بكثير من صناعة الفيلم التقليدي. يتم احتساب تكلفة الفيلم على أساس طول الفيلم ولا يمكن أن تتجاوز 100 ألف جنيه مصري.
المشروع الرابع «استوديو كارتون» قدمه فادي الخولي. ويستكشف المشروع فكرة دمج قصص متنوعة لشخصيات تاريخية معروفة في أفلام روائية قصيرة وتوزيعها عبر منصات إلكترونية جديدة. مثل فيلم “بديعة” الذي يدور حول قصة ريا وسكينة.
المشروع الخامس “رقمي” قدمه خالد حميدة لجمع كل محتوى الفيديو الخاص بالفنانين وبثه عبر منصة مخصصة. وأبرز الفنانين المشاركين حتى الآن هم: الفنان محمود حميدة، والفنانة إلهام شاهين. أما فكرة المشروع السادس “السينما الصوتية” للأفلام الصوتية والدبلجة باستخدام الذكاء الاصطناعي للغتين العربية والإنجليزية.
ويهدف المشروع السابع “VR Misr” إلى تقديم تجربة حية وحقيقية للأحداث المهمة والكبيرة مثل مهرجان الجونة السينمائي أو مهرجان القاهرة السينمائي الدولي باستخدام تقنية Meta Verse. ويستهدف المشروع صناع الأفلام من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن.
المشروع الثامن «استوديو حكاية دينو» تقديم فادي محسن، يقدم تجربة حية للمسرح قبل تنفيذه في الموقع، ما يسهل عملية الإنتاج والإخراج. في الواقع، شارك فريق دينو في تقديم هذه التجربة لثلاث قطع. ويهدف المشروع التاسع “UBR” إلى تقديم تجربة الألعاب الإلكترونية لأفلام الحركة مثل أفلام هوليود.
المشروع الأخير “الكشك” هو مشروع قائم متخصص بإتاحة الفرصة للأطفال للمشاركة في الأعمال الفنية ومساعدتهم في صناعة المحتوى وتعريفهم بالمهن الفنية المختلفة مثل: ب. الإخراج والإنتاج والتحرير.
واختتمت فعاليات المسابقة بإعلان الفائزين في النسخة الرابعة: المركز الأول Arise Media، والثاني الكشك، والثالث، البرشاء بانوراما.