اقتصاد

وزير الإسكان يصل تنزانيا لمتابعة سير العمل بمشروع سد ومحطة جوليوس نيريري

وصل المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إلى تنزانيا لمتابعة سير العمل في مشروع سد “جوليوس نيريري” والطاقة الكهرومائية، الذي ينفذه تحالف “جوليوس نيريري” المصري. المقاولون العرب” و”السويدي اليكتريك” على نهر روفيجي بتنزانيا برفقة اللواء محمود رئيس الجهاز المركزي للتعمير رئيس لجنة متابعة المشروعات والمهندس أحمد العصار رئيس مجلس إدارة الشركة العربية وشركة المقاولون المهندس حسن مصطفى نائب رئيس الشركة والمهندس وائل حمدي نائب رئيس السويدي اليكتريك وعدد من مسئولي التحالف المصري المنفذ للمشروع.

وأكد المهندس شريف الشربيني أن الدولة المصرية تولي أهمية كبيرة لتنفيذ هذا المشروع الضخم الذي يجسد العلاقات المتميزة بين مصر وتنزانيا، وقدرة وإمكانات الشركات المصرية في تنفيذ المشروعات الكبيرة خاصة لأشقائنا. وأكد أن القارة الإفريقية تحظى بمتابعة منتظمة من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية تنزانيا. ومن أجل تحقيق التنمية لأشقائنا في تنزانيا، نقوم بتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة لجمهورية تنزانيا. السيطرة على فيضان نهر روفيجي وحماية البيئة.

وأوضح وزير الإسكان أنه تم الانتهاء من تنفيذ المشروع الذي يتضمن إنشاء سد بطول 1025 مترًا وتصل السعة التخزينية للخزان إلى 32.8 مليار متر مكعب. ويشمل ذلك أيضًا محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2115 ميجاوات، وتقع المحطة على ضفاف نهر روفيجي في محمية طبيعية بمنطقة “مورجورو” جنوب غرب مدينة دار السلام (العاصمة التجارية) وأكبر مدنها. في تنزانيا.

جدير بالذكر أن التحالف المصري “المقاولون العرب” و”شركة السويدي إليكتريك” المنفذ للمشروع، تم في ديسمبر 2018 بحضور رئيس جمهورية تنزانيا الاتحادية الأسبق والدكتور. تم التوقيع مع مصطفى مدبولي . رئيس وزراء مصر، عقد بقيمة 2.9 مليار دولار في دار السلام بتنزانيا لتنفيذ مشروع بناء سد “نهر روفيجي” ومحطة لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2115 ميجاوات على نهر روفيجي في تنزانيا. بهدف توليد 6,307,000 ميجاوات في الساعة سنويًا، تكفي لاستهلاك حوالي 17 مليون أسرة تنزانية في واحدة من أكبر الغابات في القارة الأفريقية والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى