منوعات

تعليم المنيا: جهود لتعزيز انضباط المدارس وجودة التعليم

دكتور. استقبل علي عبد السلام مدير مديرية التربية والتعليم بالمنيا، وطارق إسماعيل مدير إدارة أمن مديرية التربية والتعليم، ومحمد سعيد مدير الإدارة العامة لأمن الوزارة، مندوب وزير التربية والتعليم للمتابعة مدى انضباط العملية التعليمية في مدارس محافظة المنيا لتحديد مدى المشاركة. يقوم أعضاء هيئة التدريس والعاملون بقطاع التعليم بالمنيا بتنفيذ التعليمات الواردة بالكتب العادية والقرارات الوزارية بما يضمن تقديم خدمة تعليمية متميزة لأبنائنا الطلاب بالمدارس.

وتضمنت الجولة التفقدية متابعة عدد من المدارس الابتدائية والثانوية التابعة لإدارة أبو قرقاص التعليمية وهي “مدرسة قاسم أمين الإعدادية للبنات” و”مدرسة أبو قرقاص الابتدائية الجديدة” و”مدرسة الإنجيلية الابتدائية” و”أديب”. مدرسة وهبة”.

وتم اقتناع محمد سعيد وطارق إسماعيل بانضباط العمل وانتظام التعلم داخل المدارس، كما تمت مراقبة سير التعلم وانضباط العملية التعليمية.

وخلال الجولة التفقدية قام محمد سعيد بتتبع الفصول الدراسية من حيث كثافة الطلاب داخل كل فصل والتأكد من قوائم الصفوف وسجلات الحضور والانصراف والنظافة العامة للمدرسة وأمن المبنى المدرسي ومدى استيفاء الاشتراطات. وتفقد الأوضاع الأمنية في كل مدرسة واطلع على تنفيذ مقترح خفض الكثافة في المدارس.

 

كما أكد مدير أمن الوزارة أن الطلاب حصلوا على الكتب المدرسية دون ربط تسليم الكتب بدفع التكاليف وتنفيذ خطط المناهج، وقام باختبار بعض الطلاب على المناهج التي تعلموها.

وأشار إلى ضرورة تنفيذ التعليمات الواردة في القرارات الوزارية بشأن إجراء التقييمات والعمل السنوي ومراقبة أداء الطلاب في المهام الأكاديمية داخل المدرسة. كما أشار إلى متابعة تطوير البرامج المساندة للطلبة ضعيفي القراءة والكتابة، وتكليف معلمي هذه المواد بتنفيذها تحت إشراف التوجيهات المختصة لكل مادة، مع التركيز على التسجيل الإلكتروني اليومي. غياب الطلاب السجلات المخصصة وإخطار أولياء الأمور بحالة غياب أبنائهم.

كما أكد محمد سعيد أحد مؤيدي الوزارة على أهمية دور الرقابة داخل المدرسة سواء كان ذلك في ساحة المدرسة أو طوابقها أو أجنحتها أو أقسامها، ومراقبة الطلاب والطالبات خاصة عند الخروج أو الدخول. الفصل الدراسي عند الخروج بعد المدرسة.

وفي ختام جولته التفقدية أكد مراقب الوزارة على تنفيذ تعليمات الوزارة للمديريات فيما يتعلق بنظام الدراسة والتقييم لطلبة المدارس الابتدائية والثانوية.

وفي نهاية الجولة شكر مديري المدارس والمعلمين وحثهم على مواصلة بذل المزيد من الجهود لدعم العملية التعليمية وطلبتنا في المدارس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى