مصر

بعد زيارة وزير الأوقاف قبره.. 10 معلومات عن الشيخ محمد عياد الطنطاوي

دكتور. زار أسامة الأزهري وزير الأوقاف قبر عالم الأزهر المصري الشيخ محمد عياد الطنطاوي في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية. لقد كان من ألمع أساتذة اللغة العربية وإسلام الطنطاوي، وترك إرثا عظيما وتمكن من مد الجسور بين مختلف الأديان والثقافات قبل 184 عاما، وحظي بتقدير الدولة الروسية.

وبحسب بيان وزارة الأوقاف فإن السطور التالية تحتوي على عشر معلومات عن الشيخ محمد عياد الطنطاوي:

1- هو الشيخ محمد بن سعد بن سليمان بن عياد الطنطاوي. ولد بمحافظة الغربية عام 1810م وكان والده تاجراً مسافراً.

2- الشيخ محمد عياد الطنطاوي حفظ القرآن الكريم ودرس التفسير وعلوم الفقه والمنطق والبلاغة والبديع وتأثر بشيخ الأزهر الأسبق الشيخ حسن الطنطاوي. جوهر الزهرة.

3- الشيخ محمد عياد الطنطاوي تخرج من الأزهر الشريف وحصل على الشهادة الدولية. ثم كلفه شيخ الأزهر حسن العطار بالسفر إلى روسيا، واستمر سبعين يومًا.

4- وصل إلى مدينة سانت بطرسبورغ العظيمة العريقة وعاش فيها 21 سنة، درّس فيها اللغة العربية والعلوم الإسلامية.

5- أواصر المودة والأخوة التي امتدت بينه وبين بقية العلماء والعلماء من مختلف الجنسيات والأديان المختلفة.

6- يعتبر من ألمع أساتذة اللغة العربية والعلوم الإسلامية، وقد ترك الطنطاوي إرثا عظيما.

7- ألف الشيخ محمد عياد الطنطاوي كتابا عن روسيا وشعبها الكريم وعاداتهم وأخلاقهم وملابسهم وأزياءهم وأكلاتهم المفضلة. وقد أطلق على هذا الكتاب اسم “تحفة أذكى الأخبار الروسية”.

8- ذهب السفير الروسي في مصر منذ سنوات قليلة إلى القرية التي ولد فيها هذا العالم الجليل وأقام له تمثالاً على مدخل قريته.

9- في كل عام يقوم السفير الروسي بوضع إكليل من الزهور على تمثال هذا العالم الجليل.

10- توفي الشيخ محمد عياد الطنطاوي عن عمر يناهز الحادية والخمسين وتوفي في شهر جمادي الثاني سنة 1278م عن عمر يناهز الخمسين. ودُفن في مقبرة المسلمين بمدينة فولكوفو بالقرب من سانت بطرسبرغ، ومكتوب على شاهد قبره باللغة العربية: “هذا ضريح الشيخ العلامة محمد عياد الطنطاوي”.

جدير بالذكر أن الشيخ محمد عياد الطنطاوي قال إن الشيخ الجليل تخرج من الأزهر الشريف وحصل على الشهادة الدولية. وبعد انتقال شيخ الأزهر حسن إلى مدينة سانت بطرسبورغ، روسيا، كلف العطار له رحلة إلى روسيا استمرت سبعين يومًا. وفي هذه الأثناء تحمل مشاق السفر حتى وصل إلى هنا. أين الأرض الطيبة ومدينة سانت بطرسبرغ العظيمة والقديمة وأين عاش؟ مرت 21 سنة قبل وفاته ودفن هنا في ضاحية فولكوفا. وهناك قام بتدريس اللغة العربية والعلوم الإسلامية، ونمت علاقات الصداقة والأخوة بينه وبين بقية العلماء والعلماء من مختلف الجنسيات والأديان المختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى