مصر

وزير الري: دراسة إنشاء وحدة خاصة بالترابط بين المياه والغذاء والطاقة

أكد وزير الموارد المائية والري د. وقال هاني سويلم، إن الدراسة جارية لإنشاء وحدة خاصة بالوزارة تعنى بمفهوم الربط بين المياه والغذاء والطاقة، والتي ستركز على تطوير نماذج الجدوى المالية وصياغة المقترحات لجذب الاستثمارات.

وقال سويلم إن الارتباط بين المياه والغذاء والطاقة والنظم البيئية يعد من أهم الركائز لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مضيفا: “إنها قضية مهمة في سياق تحديات وفرص التنمية في أفريقيا”.

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لمبادرة ربط المياه والغذاء والطاقة والنظم البيئية في أفريقيا التي ينظمها بنك التنمية الأفريقي ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه.

وأكد وزير الري أن هذه المبادرة توفر فرصا واعدة للدول الأفريقية لبناء مجتمعات قادرة على الصمود ومعالجة مشكلة ندرة المياه.

وأكد أن مصر رائدة في مجال ربط المياه والطاقة والغذاء من خلال الإعلان عن إنشاء منصة (نوفي) على مستوى الحكومة المصرية والتي تركز على أهمية تنفيذ استراتيجيات فعالة لإدارة المياه لمكافحة تغير المناخ والمياه ندرة.

وتابع: “هذه خطوات مهمة نحو التنمية المستدامة ووثيقة برنامج نوفي تحدد عددا من المجالات الأساسية مثل إدارة الموارد المائية، وتحلية المياه باستخدام الطاقة المتجددة، وزيادة كفاءة الري والتكيف مع المناخ”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى