فن وثقافة

24 فيلما في الدورة الـ10 لمھرجان الفیلم الوثائقي والروائي القصیر بجربة

24 فيلماً من 17 دولة عربية وأجنبية يشاركون في الدورة العاشرة لمهرجان جربة الدولي للأفلام الوثائقية والروائية القصيرة: “مصر، فلسطين، الجزائر، المغرب، العراق، سوريا، إيران، سلطنة عمان، السعودية، البحرين، اليمن وكندا ولبنان وفرنسا وباكستان والسودان وليبيا.

وتتنافس الأفلام على ثلاث جوائز: “الذهبية والفضية والبرونزية” لكل مسابقة.

وجاءت قائمة الأفلام على النحو التالي: 8 أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقية: من تونس “المباراة” إخراج وسيم الإنجليزي، من اليمن “شراع” إخراج عادل الحيمي، من سوريا “تلف الجوال” تحت إخراج لمهند كلثوم ومن ليبيا “الغابة الصخرية” إخراج عبد الرحمن عبد الرسول ومن السودان: “المصير المجهول” إخراج مصعب الله و”ريفال” إخراج عمر طارق، فيما يشارك 16 فيلما في مسابقة الخيال القصير: من مصر: “ “لحظة صدق” إخراج هشام علي عبد الخالق و”عشرون” إخراج مينا أحمد، ومن تونس “متى نلتقي بعد سنة وفيلم” إخراج أماني جعفر و”متى نلتقي بعد سنة وفيلم” “فيلم” من إخراج أماني جعفر، و”عشرون” من إخراج مينا أحمد. “إنسان 1.2” إخراج خلود المثلوثي، ومن العراق “شعلة” إخراج هاني القريشي، و”بكاء السيدة الجميلة” إخراج علي البياتي، و”يد أمي” إخراج كاردين حمن ومن السعودية “حوض”. ” إخراج ريما الماجد، ومن الجزائر “من أجل والدي” إخراج عبد الجليل بو لهبل، ومن المغرب “أنين صامت” إخراج مريم جبور، ومن البحرين “نور العزلة” إخراج مريم عبد الغفار، ومن فلسطين “مثل الدم” ماء” “المدير: “ريما حمدان من سلطنة عمان” “الرمش” إخراج سليمان الخليلي، من لبنان “كشاف عصفور” إخراج فجر كاوقجي، من فرنسا “الدجا” إخراج شريف الدين حجاج، من باكستان “خطوة واحدة كثيرة” إخراج لمهرو أمين، ومن إيران» للمخرج أردافان زينيسوغ، ومن كندا «1905 شارع بابيون» للمخرج رينيه بوليو.

كشف المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي والرواية القصيرة عن البوستر الرسمي للدورة العاشرة، وقال مدير المهرجان محمد ثابت، إن الدورة الجديدة للمهرجان ستقام تحت شعار “السينما والتسامح” بمناسبة اليوم العالمي للفيلم الوثائقي والرواية القصيرة. أقيم المهرجان هذا العام في جزيرة الأحلام “جربة” التابعة لولاية مدنين. إنه بلد تعاقبت فيه الحضارات واختلطت فيه الأديان. لقد كانت بلد التسامح بامتياز حيث تم التأكيد على أنها بلد التسامح وتكشف عن روح الإنسانية، وهو أمر مهم للغاية يسعى العالم اليوم إلى التعايش السلمي والتعايش والاتصال الراقي الذي يحتاجه كل إنسان. أخرى، وهذا ما يمكن ترسيخه من خلال السينما، يؤكد أن فعاليات هذه الدورة العاشرة ستقام في جزيرة جربة «جزيرة الأحلام»، على مدى خمسة أيام في دورة خاصة واستثنائية. يتم تنظيم مناسبة الاحتفالات بمناسبة الذكرى العاشرة لبدء المهرجان.

مھرجان الفیلم الوثائقي والروائي القصیر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى