العالم

سوق المسيرات.. ما أكثر دول المنطقة المنتجة للطائرات بدون طيار؟

تعرضت إسرائيل لهجوم استراتيجي قوي من حزب الله اللبناني مساء الأحد، استهدف قاعدة عسكرية بالقرب من بنيامينا جنوب حيفا.

ويعد هجوم حزب الله هو الأسوأ والأعنف منذ بدء العدوان الإسرائيلي الأخير على لبنان. وكان آخرها هجومان إسرائيليان استهدفا منطقة النويري وسط بيروت ومنطقة رأس النبع مساء الخميس، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام المنتشرة في العاصمة اللبنانية.

قالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، أول من أمس الأحد، إن ثلاث طائرات مسيرة أطلقت من لبنان باتجاه إسرائيل، مؤكدة أن إحداها توغلت في عمق إسرائيل وسقطت بالقرب من بلدة بنيامينا جنوب حيفا، حيث لم يكن هناك أي اشتباكات. تم تفعيل التحذيرات

أثارت العملية النوعية لحزب الله العديد من التساؤلات حول الطائرات المسيرة والطائرات المسيرة، بما في ذلك معلومات حول سوقها العالمي وأهم التجارب الدولية في إنتاجها خلال السنوات الأخيرة للأغراض العسكرية والمدنية:

-الإمارات العربية المتحدة

وعلى مستوى المنطقة العربية، تعد تجربة الإمارات من أبرز التجارب في صناعة الطائرات بدون طيار، حيث أسس الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، شركة إيدج في عام 2019، والتي نمت لتصبح شركة ضخمة في العالم. في هذا المجال، وفقًا لموقع Times Aerospace، صنفت وزارة الدفاع في المرتبة 22 من حيث حجم مبيعات الأسلحة، مع 6000 موظف وأكثر من 25 موظفًا متخصصين في أخبار الطيران والدفاع.

وفقًا لمنصة الإحصائيات والتقارير Statista، من المتوقع أن يصل سوق الطائرات بدون طيار في الإمارات العربية المتحدة إلى 4.4 مليون دولار هذا العام، ومن المتوقع أن ينمو هذا القطاع بمعدل نمو سنوي مركب قدره 1.21%.

وطورت الشركات الإماراتية عدة نماذج من الطائرات بدون طيار، منها طراز “Wing Loong” وهي طائرة استطلاع وهجوم بدون طيار من تصنيع شركة “ADASI” بالتعاون مع شركة “UST” الصينية وتتمتع بقدرات كبيرة في جمع المعلومات الاستخبارية والتنفيذ ولها مهام هجومية دقيقة. . طراز “يابهون يونايتد 40”: يعتبر هذا الطراز من أكثر الطائرات بدون طيار المستخدمة في مجال الاستطلاع والمراقبة عالية الجودة، ويمكنه إنجاز مجموعة متنوعة من المهام بكفاءة.

تم تصميم الطائرة بدون طيار Jarmusha VTOL لمهام الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع وهي مجهزة بأنظمة متقدمة بدون طيار يمكنها أداء مجموعة متنوعة من المهام لتلبية احتياجات قوات الدفاع والأمن.

تعتبر طائرة جارموشا بدون طيار طائرة بدون طيار تكتيكية يمكنها العمل في أي طقس، ليلاً أو نهارًا، وعلى ارتفاعات من مستوى سطح البحر إلى 10000 قدم.

تتمتع جارموشا بقدرات نظامية تجعلها مثالية لمهام مراقبة ساحة المعركة والاستخبارات والاستطلاع والتقييم، كما أن سعة حمولتها ومواصفات أدائها تمنحها وظائف واسعة، مما يجعلها منصة مثالية للمراقبة البحرية والمراقبة والبحث والإنقاذ وكذلك الأغراض الإلكترونية. يقوم بعمليات حربية، بحسب موقع التعرف على الجيش.

-ديك رومى

وبرزت تركيا في السنوات الأخيرة كواحدة من القوى العالمية في صناعة الطائرات بدون طيار من خلال عدد من الشركات الرائدة في صناعة الطائرات بدون طيار مثل بايكار ماكينا وروكيتسان والصناعات الجوية التركية وغيرها.

تشمل أشهر نماذج الطائرات بدون طيار في تركيا ما يلي:

بيرقدار TB2 بيرقدار تعتبر طائرة بيرقدار TB2 من أشهر موديلات الطائرات بدون طيار التركية. وهي طائرة بدون طيار متعددة الأغراض تستخدم للمراقبة والاستطلاع والهجوم. يتمتع هذا النموذج بقدرة ممتازة على استهداف الأهداف البرية والبحرية.

– أنكا أنكا طائرة بدون طيار متوسطة إلى طويلة المدى من إنتاج شركة الصناعات الجوية التركية. وتتميز Anka بقدرتها على العمل في مختلف الظروف الجوية وتقديم المعلومات الدقيقة للجيش التركي.

ـأكينجي أنقجي

Akıncı هي طائرة بدون طيار بعيدة المدى بعيدة المدى تتمتع بقدرات استطلاع متقدمة وقدرات هجومية معززة، وهي مصممة لتنفيذ مهام تحديد الأهداف وتدميرها بدقة عالية.

وذكر مركز الأمن الأمريكي الجديد أن تركيا أصبحت أكبر مزود للطائرات العسكرية بدون طيار في العالم اعتبارًا من عام 2021.

وخلص تقرير صادر عن المركز إلى أن تركيا تتصدر سوق طائرات الاستطلاع والطائرات المسلحة بدون طيار على المستوى العالمي، متفوقة على دول مثل الصين والولايات المتحدة وإيران.

وتعليقا على هذه التجربة، قال وزير الصناعة التركي فاتح كاجير في حديث لشبكة الجزيرة: نعمل بجدية في هذا المجال منذ نحو 20 عاما. بدأنا أولاً بتطوير طائرة صغيرة بدون طيار تزن 5 كيلوغرامات، وهي نسخة مصغرة من طائرة بيرقدار، أول طائرة بدون طيار محلية محلية الصنع في تركيا وتم تصدير النموذج الأول منها إلى قطر في عام 2012.

وأضاف الوزير التركي: “نقوم بتصدير الطائرات بدون طيار إلى 40 دولة حول العالم، بما في ذلك 5 دول أعضاء في الناتو، وخاصة إلى أفريقيا. وتقوم طائراتنا بدون طيار بحماية ومراقبة المجال الجوي في جميع هذه البلدان التي نصدر إليها.

ووفقا للبيانات التركية الرسمية، وقعت شركة بايكار، وهي شركة لتصنيع الطائرات بدون طيار، عقود تصدير مع 27 دولة في عام 2022 بقيمة إجمالية قدرها 1.18 مليار دولار. وكان المشترون الرئيسيون هم أوكرانيا وبولندا وأذربيجان والمغرب والكويت والإمارات وإثيوبيا وتركمانستان وقيرغيزستان ورومانيا.

-ايران

وتعتبر إيران من الدول الرائدة في صناعة الطائرات بدون طيار. وفي أكتوبر الماضي، كشفت وزارة الدفاع الإيرانية عن الطائرة بدون طيار “مهاجر 10”، وقالت إنها قادرة على التحليق على ارتفاع يصل إلى 7000 متر لمدة 24 ساعة، كما أنها قادرة على القيام بعمليات على مدى يصل إلى 2000 كيلومتر.

وبحسب بي بي سي، فقد اعتمدت على الموارد المحلية لإنتاج طائرات بدون طيار لأنها كانت أكثر فعالية من حيث التكلفة بالنسبة للبلاد التي تخضع لعقوبات اقتصادية.

وتضيف هيئة الإذاعة البريطانية أن إيران بدأت في تطوير برامج الطائرات بدون طيار في الثمانينيات، خلال الحرب ضد العراق (1980-1988).

وأثار برنامج طهران الطموح لتصنيع الطائرات بدون طيار وتصدير بعضها إلى روسيا، غضب الولايات المتحدة التي فرضت عقوبات على شبكة مكونة من 10 شركات وأربعة أفراد مقرهم في إيران وماليزيا والصين وإندونيسيا، بحسب بيان للوزارة الاتحادية الأميركية. لتسهيل بيع مكونات إلكترونية أمريكية لإيران. أصل الطائرات بدون طيار أحادية الاتجاه التي صنعها تنظيم مرتبط بقوات الحرس الثوري الإيراني والتورط في تقديم طائرات بدون طيار للحوثيين الذين استهدفوا السفن الأمريكية في البحر الأحمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى