اقتصاد

وزير المالية:6 مشروعات جديدة بالمشاركة مع القطاع الخاص تتجاوز 27 مليار جنيه

قال أحمد كوشوك، وزير المالية، إنهم يستهدفون خلال العام المالي الحالي تنفيذ ستة مشروعات جديدة بالتعاون مع القطاع الخاص بتكلفة استثمارية تزيد عن 27 مليار جنيه مصري.

وقال في بيان اليوم إنه يجري دراسة عدد من المشاريع لبناء محطات فرعية ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي والكليات التقنية والمستودعات وأسواق الجملة.

وأوضح الوزير أن الاستثمار في اتفاقيات الشراكة مع القطاع الخاص بلغ 19.8 مليار جنيه مصري في السنة المالية الأخيرة المنتهية في يونيو الماضي.

وبحسب الوزير، شملت هذه المشاريع نقل النفايات الصلبة والموانئ الجافة والمحطات الفرعية وشبكات توزيع الطاقة والتدريب الفني والمستودعات الاستراتيجية.

وأضاف أن نظام الشراكة مع القطاع الخاص “PPP” يتيح لمجتمع الأعمال المحلي والأجنبي فرصًا تنافسية للاستثمار في مصر ويعتبر إطارًا بديلاً للاستثمار العام يسمح بتدفق الاستثمارات الخاصة إلى الاقتصاد المصري كجزء من طموح الدولة، لخلق بيئة أعمال جاذبة تهدف إلى زيادة مساهمة ودور القطاع الخاص في الأنشطة الاستثمارية.

ويسهم هذا التعاون في دفع عملية التنمية الشاملة والمستدامة ويساهم بشكل فعال في تحسين المستوى المعيشي للمواطنين. وقال الوزير إنه مع الأخذ في الاعتبار قدرة القطاع الخاص على التمويل والإدارة بكفاءة أكبر وتقديم خدمات عالية الجودة.

وأشار الوزير إلى أننا نعمل على تشجيع القطاع الخاص للمشاركة في تنفيذ مشاريع الخدمات العامة والبنية التحتية، خاصة بهدف وضع سقف ملزم لإجمالي الاستثمارات العامة للدولة، يغطي مساحة كبيرة ومتنوعة للقطاع الخاص. للمشاركة في توجيه المزيد من الاستثمارات التنموية إلى القطاعات ذات الأولوية.

وأوضح أن نظام «المشاركة مع القطاع الخاص» يفتح آفاقاً واعدة لتنفيذ أهداف وثيقة سياسة ملكية الدولة، والتي تتسق وتتكامل مع السياسات والإجراءات المالية والمبادرات التحفيزية وغيرها من الإصلاحات المؤسسية لدعم الأعمال مجتمع.

وأكد عاطر حنورة، رئيس إدارة “مشاركة القطاع الخاص” بوزارة المالية، أننا مستمرون في طريقنا للتوسع في مشروعات “مشاركة القطاع الخاص” وتحقيق التنمية وتخفيف الضغط على الموازنة العامة للدولة. نظراً للتحديات الداخلية والخارجية التي تفرضها التوترات “الجيواقتصادية”.

وأشار إلى أن لديهم نماذج ناجحة لمشاريع «مشاركة القطاع الخاص» في مجالات مختلفة تهدف إلى توسيع الشراكة مع المستثمرين في قطاعات جديدة.

وأوضح حنورة أنه على هامش اجتماعات البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، طلبت أوزبكستان أيضًا العمل مع إدارة “مشاركة القطاع الخاص” بوزارة المالية لدفع هذا المسار التنموي الذي يحفز الاستثمارات الخاصة والاستفادة القصوى من الخبرات المصرية الواسعة في مجال البنية التحتية. التغلب عليها من العقبات أو التحديات بحلول مبتكرة وعملية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى