العالم

انطلاق أعمال الاجتماع الأول لوضع استراتيجية عربية للتربية الإعلامية برئاسة الأردن

انطلقت مؤخراً أعمال الاجتماع الأول لفريق العمل المعني بتطوير استراتيجية التربية الإعلامية والمعلوماتية العربية بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة د. علاء الزيود المستشار الإعلامي في السفارة الأردنية بالقاهرة وقائد الفريق، وبحضور السفير أحمد رشيد الخطابي نائب الأمين العام ورئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية، والمفوض الوزاري فالح المطيري مدير الإدارة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب.

وقال السفير أحمد رشيد خطابي في كلمته بالجلسة الافتتاحية للاجتماع إن التربية الإعلامية تعتبر من أهم القضايا التي طرحت على جدول أعمال مجلس وزراء الإعلام العرب في السنوات الأخيرة وهياكله ومجلس المجلس. وزراء الإعلام العرب المؤسسات الإعلامية المنضوية تحت مظلة جامعة الدول العربية، من منهج واثق لتطوير منظومتنا الإعلامية العربية، بدءاً بتنمية مهارات الفهم والتحليل والمؤهلات في استخدام وسائل الإعلام والإعلام. الوسائط الرقمية.

وأضاف الخطابي أنه تنفيذا للقرار رقم 535 الصادر عن اجتماع مجلس وزراء الإعلام بالرباط في يونيو 2023، خاطبت الأمانة الفنية الدول الأعضاء لتزويدها بالتجارب والمبادرات الوطنية المتعلقة بالتربية الإعلامية، وفي إطار الإعداد قدمت استراتيجية عربية للتعليم الإعلامي وتلقى إجابات حول هذا الموضوع.

وأشار إلى أنه تم تنظيم العديد من الفعاليات العلمية، من بينها الندوة التي عقدت في فبراير الماضي بمقر الإيسيسكو بالرباط، والمؤتمر بين اليونسكو والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا الذي نظم تحت رعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية والنقل البحري بالرباط. التعاون مع مؤسسات جامعية عالمية في نيسان الماضي حول ثقافة السلام ومخاطر التضليل الإعلامي وكذلك الاطلاع على تجارب الأردن من خلال زيارة للمركز الوطني لتطوير المناهج ومعهد الإعلام في الأردن التعاون القائم مع مؤسسة نايف العربية جامعة العلوم الأمنية والمعهد العالي للإعلام والاتصال بالمغرب.

وأعرب الخطابي عن ثقته بأن تعددية التجارب الوطنية وتنوعها سيشكل مصدر ثراء للوثيقة الاستراتيجية التي سيتم إعدادها وفق رؤية عربية متناغمة وتشاركية تأخذ في الاعتبار ضرورة دمج الإعلام التربوي في المنهج التربوي العربي. خاصة في المعاهد الإعلامية المتخصصة ودورها الفعال في تعزيز المواطنة الرقمية وترسيخ الحق في الاتصال وتأهيل ممارسات تواصلية مشروعة وآمنة ومسؤولة ترتكز على تعميق المهارات النقدية للتعامل مع محتوى الخطابات الإعلامية في ظل التزييف الحالي. الأخبار وخاصة في أوقات الأزمات والكوارث والصراعات، وتوعية الشباب بمخاطر العنف والتطرف والإرهاب.

وأشار إلى أن عقد هذا اللقاء قبل انطلاق فعاليات الأسبوع العالمي للتربية الإعلامية والمعلوماتية في الأردن في 24 من الشهر الجاري يعد مؤشرا واضحا على الإرادة العربية لمواجهة التحديات المتعلقة بالإعلام التربوي في ضوء الإعلام والثقافة. الرقمنة لمواجهة التغيرات في عالم اليوم الذي نريد الانخراط فيه بفعالية ومصداقية وطموح.

ويأتي الاجتماع تنفيذا لقرار مجلس وزراء الإعلام العرب رقم 552 الصادر في دورته العادية الرابعة والخمسين بتاريخ 29 مايو من العام الماضي في البحرين، والذي دعا إلى تشكيل فريق ممثلي ست دول (الإمارات العربية المتحدة، (العراق والكويت والمغرب واليمن والأردن والمنظمات المتخصصة) بالإضافة إلى قطاع الإعلام والاتصالات بجامعة الدول العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى